ضَبِستْ نَفْسُه كفَرِحَ : لَقِسَتْ وخَبُثَتْ نَقَلَه ابنُ القَطَّاعِ إِلاّ أَنَّه قالَ : ضَبِسَ الرَّجُلُ : لَقِسَتْ نَفْسُه . والضَّبِسُ ككَتِفٍ : الشَّكِسُ الشَّرِسُ الخُلُقِ العَسِرُ من الرِّجالِ كالضَّبِيسِ كأَمِيرٍ وقد ضَبِسَ ضَبَاسَةً . وقال أَبو عَدْنَانَ : الضَّبِسُ في لغةِ قَيْسٍ : الدَّاهِيَةُ وفي لُغَةِ طَييءٍ . وهو ضِبْسُ شَرٍّ بالكَسْرِ وضَبِيسُهُ كأَمِيرٍ أَي صاحِبُه الأَخِيرَةُ نَقَلَها الصّاغضانِيُّ . والضَّبِيسُ كأَمِيرٍ : الثَّقِيلُ البَدَنِ والرُّوحِ ونَصُّ أَبِي عَمْرٍو : الضِّبْسُ بالكَسْر وكذا رواه شَمِرٌ ونقلَهُ عنه الصّاغَانِيُّ . والضَّبيسُ : الجَبَانُ كذا فِي المُحْكَمِ . والضَّبِيسُ : الأَحْمَقُ الضَّعِيفُ البَدَنِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ ونَصُّه : الضِّبْسُ بالكَسِر كذا في التَّهْذِيبِ وضَبَطَه الصّاغَانِيُّ هكذا وصحَّحَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ أَيضاً . والضَّبْسُ بالفَتْح : الإِلْحَاحُ على الغَرِيمِ يُقَال : ضَبَسَ عليه إِذا أَلَحَّ . ومِمَّا يَسْتَدْرَك عليه : الضَّبْسُ بالفتح البَخِيلُ كذا في المُحْكَمِ . والضَّبِسُ والضَّبِيسُ ككَتِفٍ وكأَمِيرٍ : الحَرِيصُ . والضَّبِيسُ : القليلُ الفِطْنَةِ الذي لا يَهْتَدِي لِحِيلَةٍ . والضِّبْسُ بالكَسْر لغة في الضَّبِسِ ككَتِفٍ بمعنَى الخِبِّ والدَّاهِيَةِ ومنه قَوْلُ عُمَرَ للزُّبَيْرِ رَضِيَ اللهُ عنهما : إِنَّهُ لَصَرِسٌ ضَبِسُ . وقال الأَصْمَعِيُّ في أُرْجُوزةٍ له :
" الجَار يَعْلُو حَبْلَه ضِبْسٌ شَبِثْ وقالَ ابنُ القَطَّاعِ : ضَبِسَ الرجُلُ ضَبَاسَةً : قَلَّ خَيْرُه . وأَحْمَدُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ مُحَمَّدٍ الضُّبَاسِيُّ بالضَّمّ كانَ فَقِيهاً دَرَّسَ بجامِع عَمِق بعدَ أَخِيهِ ذكَرَهُ ابنُ سَمُرَةَ في تارِيخِ اليَمَنِ