طَفَسَ الجَارِيَةَ يَطْفِسُها بالكَسْر : جَامَعَها عن كُرَاع نقله ابن سِيدَه يقال : ما زال فلانٌ في طَفْسٍ ورَفْسٍ أَي نِكَاح وأَكْلٍ والشينُ لغةٌ فيه . وعن شَمِرٍ : طَفَسَ فلانٌ طُفُوساً من حَدِّ ضَرَبَ : ماتَ كفَطَسَ فُطُوساً يقال ذلك في الإِنْسَان وغيرِه . والطَّفَاسَةُ بالفَتْح والطَّفَسُ مُحَرَّكةً وكذلك الطَّنَاسَةُ كما في العُبابِ : قَذَرُ الإِنْسَانِ رَجُلٌ طَفِسٌ والأُنْثَى طَفِسَةٌ كذا في المُحْكَم وزاد الأَزْهَرِيُّ : إِذا لم يَتَعَهَّدْ نَفْسَه بالتَّنْظِيفِ وزادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وثَوْبَه وهو طَفِسٌ كَكَتِفٍ : قَذِرٌ نَجِسٌ وقال الأَزْهَرِيّ : أُرَاه يَتْبَع النَّجِسَ فيُقَال : فلانٌ نَجِسٌ طَفِسٌ أَي قَذِرٌ وزادَ الصّاغَانِيُّ : التَّطْفِيس بهذا المَعْنَى عن الأَزْهَرِيّ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :
ومُذْهَباً عِشْنَا به حُرُوسَا ... لا يَعْتَرِي مِن طَبَعٍ تَطْفِيسَا يقول لا يَعْتَرِي شَبابِي تَطْفِيسٌ