اليَعْرُ
واليَعْرَةُ:
الجديُ يربط
في الزُبيَةِ
للأسد. قال
الشاعر:
أسائِلُ
عنهم كلَّما
جاء راكِبٌ
مُقيماً
بأملاحٍ كما
رُبِطَ
اليَعْرُ
وفي
المثل: "هو
أذلّ من
اليَعْرِ.
ويَعَرَتِ العنزُ
تَيْعِرُ
اليَعْرُ
واليَعْرَةُ:
الجديُ يربط
في الزُبيَةِ
للأسد. قال
الشاعر:
أسائِلُ
عنهم كلَّما
جاء راكِبٌ
مُقيماً
بأملاحٍ كما
رُبِطَ
اليَعْرُ
وفي
المثل: "هو
أذلّ من
اليَعْرِ.
ويَعَرَتِ العنزُ
تَيْعِرُ
بالكسر،
يُعاراً
بالضم، أي صاحتْ.
واليَعورُ:
الشاة التي
تبول على
حالبها
وتَيْعَرُ،
وتفسدُ اللبن.
واليَعارَةُ
بالفتح: أن
يحمل على
الناقة
الفحلُ
معارضةً يُقادُ
إليها، إن
اشتهت ضربها
وإلا فلا،
وذلك لكرمها.
معنى
في قاموس معاجم
عُرْوَةُ
القميص
والكوز
معروفة.
والعُرْوَةُ
أيضاً من
الشجر: الشيء
الذي لا يزال
باقياً في
الأرض لا يذهب،
وجمعه عرًى،
ويشبه به
البُنْكُ من
الناس. قال
مُهلهِل:
خَلع
الملوكَ
وسار تحت
لوائه
شجرُ
العُرى
عُرْوَةُ
القميص
والكوز
معروفة.
والعُرْوَةُ
أيضاً من
الشجر: الشيء
الذي لا يزال
باقياً في
الأرض لا يذهب،
وجمعه عرًى،
ويشبه به
البُنْكُ من
الناس. قال
مُهلهِل:
خَلع
الملوكَ
وسار تحت
لوائه
شجرُ
العُرى
وعَراعِرُ
الأقوامِ
وقال
آخر:
ولم
أجد
عُرْوَةَ
الخلائق إلا
ال
دينَ
لَمَّا
اعتبرتُ والحَسَـبـا
والعُرْوَةُ:
الأسد. وأنا
عِرْوٌ منه
بالكسر، أي
خِلْوٍ. وعَراني
هذا الأمر
واعْتَراني،
إذا غشيكَ.
وعَرَوْتُ
الرجل
أعْروهُ
عَرْواً، إذا
ألممتَ به وأتيتَه
طالباً، فهو
مَعْرُوٌّ.
وفلان تَعْروهُ
الأضياف
وتَعْتَريه،
أي تغشاه.
ومنه قول
النابغة:
أتَيْتُكَ
عارِياً
خَلَقـاً
ثـيابـي
على خوفٍ
تُظَنُّ بي
الظُنونُ
والعَرِيَّةُ
أيضاً: الريح
الباردة.
الكلابي: يقال
إن عَشِيّتَنا
هذه
لَعَرِيَّةٌ،
أي باردةٌ.
ويقال:
أهْلَكَ فقد
أعْرَيْتَ،
أي غابت الشمس
وبرِدتَ.
والعُرَواءُ
مثال
الغُلَواء:
قِرَّةُ الحُمَّى
ومَسُّها في
أول ما تأخذ
بالرعدة. وقد
عُرِيَ الرجل
على ما لم
يسمَّ فاعله،
فهو مَعْرورٌّ.