والعَطَوَّدُ من الرِّجالِ : النَّجِيبُ . والعَطَوَّدُ من الجِبَالِ والأَيَّامِ الطَّوِيلُ المُرْتَفعُ يقال : جَبَلٌ عَطَّودٌ وعَصَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ أَي طَوِيلٌ . والعَطَوَّدُ من السِّنانِ : المُذَلَّقُ . والعَطَوَّدُ من السِّنِينَ الكَرِيتُ . ويقال ذهب يَوماً عَطَوَّداً تامّاً وقال الأَزْهَرِيُّ : يوماً أَجْمَعَ وأَنشد :
" أَقِمْ أَدِيمَ يَومِهَا عَطَوَّدَا
" مِثْلَ سُرَى لَيْلَتِهَأ أَو أَبْعَدا ع - ط - ر - د
العَطَرَّدُ كعَمَلَّسٍ العَطَوَّد في معانِيهِ يقال : رَجُلٌ عَطَرَّدٌ ويومٌ عَطَرَّدٌ وجَبَلٌ عَطَرَّدٌ وطَرِيقٌ عَطَرَّدٌ : مُمْتَدٌّ طَوِيلٌ وسِنَانٌ عَطَرَّدٌ وشَأْوٌ عَطَرَّدٌ . وعُطارِد بالضم : كَوْكَبٌ لا يُفارقُ الشَّمْسَ . قال الأَزهريُّ : وهو كَوْكَبُ الكُتَّأب . وقال الجَوْهريُّ : هو نَجْمٌ من الخُنَّسِ قيل : في السّمَاءِ السادِسَةِ قال الشيخ عليٌّ المَقْدِسِيّ في حواشيه : هذا غلطٌ والمشهور أَنّه في السماء الثانية يُصْرَفُ ويُمْنَعُ قال شيخُنا : يحتاج إلى نَظَرٍ في مُوجِب المَنْعِ مع العَلَمِيَّة . وعُطَأرِدُ بنُ عَوْفٍ : حيٌّ من سَعْدٍ وهو اسْمُ رَجُلٍ من بَنِي تَمِيمٍ رَهْطِ أَبي رَجاءٍ عِمْرانَ بن مِلْحَانَ العُطَارِدِيّ وقيل : أَصلُه من اليَمَنِ سَبَاه بَنو عُطَارِدٍ فنُسِب إليهم . وعُطَأرِدُ بنُ حاجِبِ بن زُرَارَةَ بن عُدَسَ بن عَمْرو بن سَعْد صاحِبُ الحُلَّةِ التي رآهَا عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ رضي الله عنه تُباعُ في السوقِ فقال للنبي صلى الله عليه وسلم : اْشتَرِهَا تَلْبَسُها يومَ الجمعة وهذه الحُلَّة جاءَ بها من كِسْرى وأَهْدَاهَا لرسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم كما سيأْتي في : قوس . ويقال له أيضاً : ذُو القَوْسِ ومن وَلَدِهِ أَبو عُمَرَ أَحمدُ بن عبدِ الجَبَّار ابنِ محمد بن عُمَيرِ بنِ عُطَارِد كُوفيٌّ حدَّث ببغدادَ . ويقال عَطْرِدْه لنا عنْدَك . وكذلك اجْعَلْه لنا عُطْروداً بالضم أَي صَيِّرْه لنا عِنْدَكَ كالعِدَةِ مصدر : وعَدَ . وعليه اقتصَرَ أَئِمَّةُ الغَرِيبِ أَو كالعُدَّةِ والعَتَأدِ كما هو نَصُّ المحيط لابن عَبَّاد . وناقَةٌ عَطَرَّدَةُ : مُرْتَفِعةٌ . وأَبو سفيان طَريفُ بن سُفيانَ العُطَأرِدِيُّ ضَعَّفَه يحيى القَطَّانُ . وعَرْفَجَة بن سَعْدٍ العُطارِدِيُّ رَوَى وحدثَ