عمه / عمه في يعمه ، عمها وعمهانا وعموها ، فهو أعمه وعامه وعمه ، والمفعول معموه فيه• عمه الشخص : تحير وتردد ولم يعرف طريقه { ونذرهم في
طغيانهم يعمهون } : يترددون في الضلال وعدم معرفة الحجة . • عمه المكان : صار بلا أمارات ولا أعلام يهتدى بها سلكوا أرضا عمها
عمه / عمه في يعمه ، عمها وعمهانا وعموها ، فهو أعمه وعامه وعمه ، والمفعول معموه فيه• عمه الشخص : تحير وتردد ولم يعرف طريقه { ونذرهم في طغيانهم يعمهون } : يترددون في الضلال وعدم معرفة الحجة . • عمه المكان : صار بلا أمارات ولا أعلام يهتدى بها سلكوا أرضا عمهاء . • عمه في الأمر : ضل ، لم يعرف وجه الصواب فيه { إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم فهم يعمهون } .
معنى
في قاموس معاجم
عمه / عمه في يعمه ، عمها وعمهانا وعموها ، فهو أعمه وعامه وعمه ، والمفعول معموه فيه• عمه الشخص : تحير وتردد ولم يعرف طريقه { ونذرهم - [ 1559 ] - في
طغيانهم يعمهون } : يترددون في الضلال وعدم معرفة الحجة . • عمه المكان : صار بلا أمارات ولا أعلام يهتدى بها سل
عمه / عمه في يعمه ، عمها وعمهانا وعموها ، فهو أعمه وعامه وعمه ، والمفعول معموه فيه• عمه الشخص : تحير وتردد ولم يعرف طريقه { ونذرهم - [ 1559 ] - في طغيانهم يعمهون } : يترددون في الضلال وعدم معرفة الحجة . • عمه المكان : صار بلا أمارات ولا أعلام يهتدى بها سلكوا أرضا عمهاء . • عمه في الأمر : عمه ، ضل ، لم يعرف وجه الصواب فيه { إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم فهم يعمهون } .
معنى
في قاموس معاجم
عمه [ مفرد ] : 1 - مصدر عمه / عمه في وعمه / عمه في . 2 - ( طب ) فقد ملكة الإدراك بالحس كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها . 3 - ( نف )
تحير وتردد لدى الشخص بحيث لا يدري أين يتوجه ، وهو في البصيرة كالعمى في البصر . ...
عمه [ مفرد ] : 1 - مصدر عمه / عمه في وعمه / عمه في . 2 - ( طب ) فقد ملكة الإدراك بالحس كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها . 3 - ( نف ) تحير وتردد لدى الشخص بحيث لا يدري أين يتوجه ، وهو في البصيرة كالعمى في البصر .
معنى
في قاموس معاجم
عمه [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عمه / عمه في وعمه / عمه في . ...
عمه [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عمه / عمه في وعمه / عمه في .
معنى
في قاموس معاجم
عَمَه
ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهاً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. فهو أعْمَه، وعَمِه، وهي عَمْهاء، وعَمِهَة. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب. فهو عامِه. ( الجمع ) عُمَّه.( عَمِهَ ) ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهَة: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. وـ في ...
ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهاً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. فهو أعْمَه، وعَمِه، وهي عَمْهاء، وعَمِهَة. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب. فهو عامِه. ( الجمع ) عُمَّه.( عَمِهَ ) ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهَة: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب فيه. فهو أعمَه، وعمِه. وهي عَمِهَة، وعمهاء. ( الجمع ) عُمْه. وـ الأرضُ: كانت بلا أعلام.( عَمَّهَ ) في ظُلمه: ظلم بغير جناية جليّة.( العَمَه ): التحيّر والتردّد بحيث لا يدري أين يتوجّه. وهو في البصيرة كالعَمَى في البصر. وـ ( في الطبّ ): فقدان ملكة الإدراك بالحسّ، كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والاشخاص وطبيعتها. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
العَمَهُ
التَّحَيُّر والتَّرَدُّد وأَنشد ابن بري مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى
ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ وقيل العَمَهُ التَّرَدُّدُ في
الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق قال ثعلب هو أَن لا يعرف الحُجَّة وقال
اللحياني
العَمَهُ
التَّحَيُّر والتَّرَدُّد وأَنشد ابن بري مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى
ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ وقيل العَمَهُ التَّرَدُّدُ في
الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق قال ثعلب هو أَن لا يعرف الحُجَّة وقال
اللحياني هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه وفي التنزيل العزيز ونذَرُهُم في
طُغْيانهم يَعْمَهُون ومعنى يعمهون يتحيرون وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه فأَينَ
تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون ؟ قال ابن الأَثير العَمَهُ في البصيرة كالعمى في
البصَر ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه
والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً
وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق قال رؤبة ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ أَعْمَى
الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِ والعَمَهُ في الرأْي والعَمَى في البصَر قال أَبو
منصور ويكون العَمى عَمى القلب يقال رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه وأَرض
عَمْهاءُ لا أَعلامَ بها وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت
والعُمَّيْهَى مثله