الغُصْنُ غُصْنُ
الشجر وفي المحكم الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها والجمع
أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ والغُصْنة الشُّعْبة الصغيرة منه
يقال غُصْنَة واحدة والجمع غُصْنٌ وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ
وغَصَنَ
الغُصْنُ غُصْنُ
الشجر وفي المحكم الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها والجمع
أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ والغُصْنة الشُّعْبة الصغيرة منه
يقال غُصْنَة واحدة والجمع غُصْنٌ وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ
وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه غَصْناً قَطَعه وأَخَذَه وقال القَنانيُّ غَصَنْتُ
الغُصْنَ غَصْناً إذا مددته إليك فهو مَغْصُون ابن الأَعرابي غَصَنني فلان عن حاجتي
يَغْصِنُني أَي ثناني عنها وكفني قال الأَزهري هكذا أَقْرأَنيه المُنْذري في
النوادر وغيره يقول غَضَنَني بالضاد يَغْضِنُني وهو شمر قال وهو صحيح وما غَصَنك
عني أَي ما شَغَلك مشتق من الغُصْنَة كما قالوا في هذا المعنى ما شَعَبك عني أَي
ما شَغَلك فاشتقوه من الشُّعْبَةِ والأَعرف ما غَضَنك عني وغَصَّنَ العُنْقُودُ
وأَغْصَنَ كَبُر حَبُّه شيئاً وثور أَغْصَن في ذنبه بياض وغُصْنٌ وغُصَيْن اسمان
قال ابن دريد وأَحْسِبُ أَن بني غُصَيْن بطن وأَبو الغُصْن كُنْيَة جُحَى