غَمَزَه بيدِه يَغْمِزه غَمْزَاً من حدِّ ضَرَبَ : شِبهُ نَخَسَه وعَصَرَه وكَبَّه ومنه حديث عمر : أنّه دَخَلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ يَغْمِزُ ظَهْرَه . وفي حديث الغُسل : " اغْمِزي قُرونَكِ " أي اكْبسي ضَفائرَ شَعرِك عند الغُسل . وقال زيادٌ الأَعْجَم :
وكنتُ إذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ ... كَسَرْتُ كُعوبَها أو تَسْتَقيما
أي لَيَّنْتُ وهو مثَلٌ والمعنى إذا اشتدَّ عليّ جانبُ قوم رُمتُ تَلْيِينَه أو يستقيم . قال ابنُ بَرّيّ : هكذا ذكر سيبويه هذا البيتَ بنصبِ تستقيم بأو وجميعُ البَصْريِّين قال : وهو في شِعرِه تستقيمُ بالرفع والأبياتُ كلّها ثلاثةٌ لا غير وهي :
ألم تَرَ أنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي ... لابْقَعَ مِن كلابِ بَني تَميمِ
عَوَى فَرَمَيْتُه بسِهامِ مَوْتٍ ... تَرُدُّ عَواديَ الحَنِقِ اللئيمِ
وكنتُ إذا غَمَزْتُ قَناةَ قومٍ ... كَسَرْتُ كُعوبَها أو تَسْتَقيمُ قال : والحُجَّةُ لسيبويه في هذا أنّه سَمِعَ من العرب من يُنشِدُ هذا البيت بالنّصب فكان إنشادُه حُجَّةً وكان زيادٌ يُهاجي عَمْرَو بن حَبْنَاءَ التَّميميّ . منَ المَجاز : غَمَزَ بالعَين والجَفْنِ والحاجبِ يَغْمِزُ غَمْزَاً : أشارَ كَرَمَز . منَ المَجاز : غَمَزَ بالرجُلِ غَمْزَاً ؛ إذا سعى به شَرَّاً . قال أبو عمروٍ : غَمَزَ داؤُه أو عَيْبُه : ظَهَرَ وأنشد لنِجادِ بنِ مَرْثَدٍ :
وبَلدةٍ للداءِ فيها غامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرّاقِزُ غَمَزَتِ الدّابّةُ غَمْزَاً : مالتْ من رِجلِها أي ظَلَعَتْ وقيل : الغَمْزُ في الدّابّة غَمْزٌ خَفِيٌّ . وقال ابنُ القَطّاع : غَمَزَتِ الدّابّةُ برِجلِها : أشارَت إلى الخَمْع وهذا يُؤذِن بأنّه مَجازٌ فيه . غَمَزَ الكَبشَ غَمْزَاً : مِثلُ غَبَطَه وكذلك الناقةُ ؛ وذلك إذا وضعتَ يدكَ على ظَهْرِه لتنْظرَ سِمَنَه . والغَمَّازَة : الجارِيَةُ الحسَنةُ الغَمْزِ للأعضاءِ أي الكَبْسِ باليد . منَ المَجاز : ما فيه مَغْمَزٌ كَمَسْكَنٍ لا غَميزَةٌ كسَفينةٍ ولا غَميز كأميرٍ ؛ أي مَطْعَنٌ أي ما فيه ما يُظعَنُ به ويُعاب وجَمع المَغْمَزِ مَغامِز يقال : في فلانةَ مَغامِزُ جَمَّةٌ وقال حسّان رضي الله عنه :
وما وَجَدَ الأعْداءُ فيَّ غَميزَةً ... ولا طافَ لي منهم بوَحْشيَ صائِدُ والغَميزَةُ : ضَعْفٌ في العمَل وفهَّةٌ في العقل وفي التهذيب : وجَهْلَةٌ في العَقل . والغَميزَة : العَيْب . أو ما في هذا الأمرِ مَغْمَزٌ ؛ أي مَطْمَعٌ . وبه فُسِّرَ قولُ الشاعر :
أَكَلْتَ القِطاطَ فَأَفْنَيْتَها ... فهل في الخَنانِيصِ مِن مَغْمَزِ والغَموزُ من النُّوق كصَبور : مِثلُ العَروكِ والشَّكُوكِ عن أبي عُبَيْدٍ والجمعُ غُمُزٌ . منَ المَجاز : الغَمَز محرَّكةً : الرجلُ الضعيف مثلُ القَمَزِ والجمعُ أَغْمَازٌ وأَقْمَازٌ وأنشد الأَصْمَعِيّ :
" أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزَاً مِنَ النَّقَزْ
" ونابَ سَوْءٍ قَمَزَاً مِنَ القَمَزْ
" هذا وهذا غَمَزٌ مِنَ الغَمَزْ الغَمْزُ أيضاً : رُذالُ المالِ من الإبلِ والغنَمِ عن الأَصْمَعِيّ . وأَغْمَزَ الرجلُ : اقْتَناه أي الغَمْز . منَ المَجاز : المغموز : المُتَّهَمُ بعَيْبٍ . وغُمازَة كأُمامَة : عَيْنٌ لبني تَميمٍ أو بئرٌ بين البَصْرةِ والبحرَيْن لبني تَميم قال رَبيعةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ : وأَقْرَبُ مَوْرِدٍ من حَيْثُ راحا أُثالٌ أو غُمازَةُ أو نُطاعُ وقال ذو الرُّمَّة :
أَعَيْنُ بني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ ... لها حينَ تَجْتَابُ الدُّجى أم أُثالُها وقال الأَزْهَرِيّ : وَذَكَرها ذو الرُّمَّةِ فقال :
تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ عَيْنَيْ غُمازَةٍ ... أَقَبُّ رَباعٍ أو قُوَيْرِحُ عامِ و أَغْمَزني الحَرُّ أي فَتَرَ فاجْتَرَأْتُ عليه وسِرتُ فيه ونَصُّ ابن السِّكِّيت بعد قوله : عليه : ورَكِبتُ الطريقَ قال : حكاه لنا أبو عمروٍ ومثلُه لابنِ القَطّاع بالألف . وقال الأَزْهَرِيّ : غَمَزَني الحَرُّ عن أبي عمروٍ وقال غَيْرُه : بالراء وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه وهو مَجاز . منَ المَجاز : أَغْمَزَ في فلانٍ إغْمازاً : عابَه واسْتضْعَفَه وصَغَّرَه أي صغَّرَ شَأْنَه . قال الكُمَيْت :
وَمَنْ يُطِع النِّساءَ يُلاقِ منها ... إذا أَغْمَزْنَ فيه الأَقْوَرِيناأي مَن يُطِع النساءَ إذا عِبْنَه وزَهِدْنَ فيه يُلاقِ الدَّواهي التي لا طاقةَ له بها ونَسَبَه الأَزْهَرِيّ لرجلٍ من بني سَعْد . وقال : أَغْمَزْت فيه أي وَجَدْتُ فيه ما يُستَضعَف لأجلِه . وقال ابنُ القَطّاع : أَغْمَزتُ الرجلَ : عِبتُه وصَغَّرتُ من شَأْنِه . أَغْمَزَتِ الناقةُ إغْمازاً ؛ إذا صارَ في سَنامِها شَحْمٌ نقله الصَّاغانِيّ زاد ابنُ سِيدَه : قليل وزاد ابنُ القَطّاع كابنِ سِيدَه : يُغمَزُ . وقال ابنُ سِيدَه : ومنه يقال ناقةٌ غَمُوزٌ والجمعُ غُمُزٌ . منَ المَجاز : التَّغامُز : أن يُشيرَ بَعْضُهم إلى بعضٍ بأَعيُنِهم . وزاد في البصائر : أو باليد طَلَبَاً إلى ما فيه مَعابٌ ونَقصٌ قال : وبه فُسِّرَ قَوْلهُ تَعالى : " وإذا مَرُّوا بهم يَتَغَامَزون " . منَ المَجاز : اغْتَمَزَه : طَعَنَ عليه يقال : فَعَلْتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أي طَعَنَ عليَّ وَوَجَد بذلك مَغْمَزاً . وفي الأساس : سَمِعَ منّي كلمةً فاغْتَمَزَها في عَقْلِه أي استَضعَفها وكذلك أَغْمَزَ فيها أي وَجَدَ فيها ما تُستَضعَفُ لأجلِه . وغَميزُ الجُوع كأميرٍ : تَلٌّ بطرَفِ رَمَّانَ عند مُوَيْهَةٍ بها نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : غَمَزَه الثِّقاف : عَضَّه قالَه الزَّمَخْشَرِيّ . وأَغْمَزَ الرجلُ : لانَ فاجْتُرِئَ عليه عن ابن القَطّاع . وغُمَّازٌ كغُراب : مَوْضِعٌ . وغَمَّزةٌ بالتشديد : قريةٌ بمِصر من أعمال إطْفيحَ بالشرق وقد دَخَلْتُها . وكشَدَّاد : قاضي تونُس : أبو العبّاس أحمدُ بن مُحَمَّد بن حسنٍ الأنصاريّ ابنُ الغَمّازِ الغَمَّازيّ آخِرُ من روى التيسيرَ عالِياً سَمِعَه من أصحابِ ابنِ هُذَيْلٍ وماتَ سنةَ 693 بتونُس