فَدَغَهُ كمَنَعَه فدْغاً : شَدَخَهُ وشَقَّه يَسِيراً ورَضَّهُ وكذلك ثَدَغَهُ ومنهُ حديثُ ابنِ سِيرينَ وقَدْ سُئِلَ عن الذَّبِيحَةِ بالعُودِ فقالَ : كُلْ ما لمْ يُفْدَغْ يريدُ : ما قَتَلَ بحَدِّهِ فكُلْهُ وما قَتَلَ بثقَلِهِ فلا تأْكُلْه وفي حديثٍ آخَرَ : إنْ آتِهِمْ يُفْدَغُ رَأْسِي كما تُفْدَغُ العِتْرَةُ ويُرْوَى يُفْلَغ ويُثْلَغ
أو هُوَ شَدْخُ الشَّيءِ المُجَوَّفِ كحَبةِ عِنَب ونَحْوِه وقيلَ : هُوَ كَسْرُ الشَّيءِ الرَّطْبِ وشَدْخِه
وفَدَغَ الطَّعَامَ : سَغْسَغَهُ بالسَّمْنِ وقيلَ لأعْرابِيٍّ : كيْفَ أكْلَكَ الثَرِيدَ ؟ فقالَ : أصْدَغُ بهاتَيْنِ السَّبَابَةِ والوُسْطَى وأفْدَغُ بهذه يعْنِي الإبْهَامَ
والمِفْدَغُ كمِنْبَر : المِشْدَخُ يُقَالُ : رَجُلٌ مِفْدَغٌ كما يُقَالُ : مِدَقٌّ قالَ رُؤْبَةُ :
" وذَاقَ حَيّاتُ الدَّوَاهِي اللُّدَّغِ
" مِنِّي مَقَاذِيفَ مِدَقٍّ مِفْدَغِ والفَدَغُ مُحَرَّكَةً : الْتِواءٌ في القَدَمِ عن ابْنِ عَبّادٍ وقالَ غَيْرُه : هُوَ الفَدَعُ بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ والإهْمَالُ أكْثَرُ
والأفْداغُ : ماءٌ وعليهِ نَخْلٌ بجَبَلِ قَطَنٍ شَرْقِيَّ الحاجِرِ نَقَلَه ياقُوتُ والصّاغَانِيُّ
وانْفَدَغَ الشَّيءُ : لانَ عن يُبْسٍ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ