قَبَضْتُ
الشي قَبْضاً:
أخذته.
والقَبْضُ: خلاف
البسطِ.
ويقال: صار
الشيء في
قَبْضتك، أي في
مِلكك. ودخل
مال فلانٍ في
القَبَضِ،
وهو ما قُبِضَ
من أموال
الناس.
والانقِباضُ:
خلافُ الانبساط.
وانْقَبَضَ
الشيءُ: صار
مَقْبوضاً.
والقُبْضَةُ
بالضم:
قَبَضْتُ
الشي قَبْضاً:
أخذته.
والقَبْضُ: خلاف
البسطِ.
ويقال: صار
الشيء في
قَبْضتك، أي في
مِلكك. ودخل
مال فلانٍ في
القَبَضِ،
وهو ما قُبِضَ
من أموال
الناس.
والانقِباضُ:
خلافُ الانبساط.
وانْقَبَضَ
الشيءُ: صار
مَقْبوضاً.
والقُبْضَةُ
بالضم: ما
قَبَضْتَ
عليه من شيء.
يقال: أعطاه
قُبْضَةً من
سويقٍ أو
تمرٍ، أي
كفًّا منه.
وربَّما جاء
بالفتح.
والمَقْبِضُ من
القوس والسيف:
حيث يُقْبَضُ
عليه بجمع الكفّ.
وأقْبَضْتَ
السيف
والسكين، أي
جعلت له مَقْبِضاً.
ويقال: رجلٌ
قُبَضَةٌ
رُفَضَةٌ، للذي
يتمسَّك
بالشيء ثم لا
يلبث أن يدعه
ويرفضه. وراعٌ
قُبَضَةٌ،
إذا كان
مُنْقَبِضاً
لا يتفسَّح في
رعي غنمه.
وتَقَبَّضَ
عنه، أي اشْمأزّ.
وتَقَبَّضَتِ
الجلدة في
النار، إذا
انزوت.
وقَبَّضْتُ
الشيء
تَقْبيضاً:
جمعته وزويته.
وتَقبيضُ
المال: إعطاؤه
لمن يأخذه.
وقُبِضَ
فلان، أي مات،
فهو مقبوضٌ.
والقَبْضُ:
الإسراعُ،
ومنه قوله
تعالى:
"أوَلَمْ
يَرَوْا إلى الطَّيرِ
فوقَهمْ
صافَّاتٍ
ويَقْبِضْنَ".
ورجلٌ قابِضٌ
وقَبيضٌ
بيِّن
القَباضةِ،
إذا كان
منكمشاً
سريعاً. وفرسٌ
قَبيضُ
الشدِّ، أي
سريعُ نقل
القوائم.
والقبْضُ:
السوقُ السريعُ،
يقال: هذا
حادٍ قابِضٌ.
وحادٍ
قَبَّاضٌ وقَبَّاضَةٌ.
قال رؤبة:
قَبَّاضَةٌ
بين العنيفِ
واللبِق