قَصا
المكان
يَقْصو
قُصُوًّا:
بَعُدَ فهو قَصِيٌّ.
وأرضٌ
قاصِيةٌ
وقَصِيَّةٌ.
وقَصَوْتُ عن
القوم:
تباعدت.
والقَصا:
البعد
والناحية.
يقال: قَصِيَ
فلان عن
جوارنا
بالكسر
يَقْصي قَصًا،
وأقْصَيْتُهُ
أنا فهو
مُقْصًى، ولا
تقل
مَقْصِيٌّ.
ويقال
قَصا
المكان
يَقْصو
قُصُوًّا:
بَعُدَ فهو قَصِيٌّ.
وأرضٌ
قاصِيةٌ
وقَصِيَّةٌ.
وقَصَوْتُ عن
القوم:
تباعدت.
والقَصا:
البعد
والناحية.
يقال: قَصِيَ
فلان عن
جوارنا
بالكسر
يَقْصي قَصًا،
وأقْصَيْتُهُ
أنا فهو
مُقْصًى، ولا
تقل
مَقْصِيٌّ.
ويقال: ذهبتُ
قَصا فلانٍ،
أي ناحيَته.
وكنت منه في
قاصِيَتِهِ،
أي ناحيته. ويقال:
هلمّ
أُقاصِكَ
أينا أبْعَدُ
من الشر. وقَصَوْتُ
البعير فهو
مَقْصُوٌّ،
إذا قطعتَ من
طرف أذنه،
وكذلك الشاة.
يقال: شاةٌ
قَصْواءُ
وناقةٌ
قَصْواءُ.
والقَصِيَّةُ
من الإبل: الموَدَّعة
الكريمة التي
لا تُجهَد في
الحلب ولا
تُركَب، وهي
مُتَدَّعةٌ.
وإذا حُمِدَت
إبل الرجل
قيل: فيها
قَصايا يثق
بها، أي فيها
بقيةٌ إذا
اشتدَّ الدهر.
ويقال: فلانٌ
بالمكان
الأقْصى،
والناحية
القُصْوى
والقُصْيا بالضم
فيهما. ونزلنا
منزلاً لا
يُقْصيهِ البصر.
أي لا
يَبْلُغُ
أقْصاهُ.
واسْتَقْصى
فلانٌ في
المسألة
وتَقَصَّى
بمعنى.