القَمْدُ والقُمُود : شِبْهُ العُسُوِّ من شدَّةِ الإِبَاءِ والتَّمَنُّع يقال : قَمَدَ يَقْمَدُ قَمْداً وقُمُوداً قاله ابنُ سِيده . القَمْدُ : الإِقَامَةُ في خَيْر أَوشَرٍّ . القَمَدُ بالتَّحْرِيكِ مصدر قَمِدَ يَقْمَدُ وهو الطُّولُ عامَّةً أَو هو ضِخَمُ العُنُقِ في طُولٍ والنعْتُ أَقْمَدُ وهي قَمْدَاءُ وقُمُدٌّ كعُتُلٍّ وقُمُدَّةٌ بزيادة الهاءِ وقُمُدَّانِيَّةٌ . يقال ذَكَرٌ قُمُدٌّ كعُتُلٍّ : شَدِيدُ الإِنْعَاظِ صُلْبٌ . وقيل القُمُدُّ اسمٌ له . ورَجُلٌ قُمُدٌ مخَفَّفَةً وقُمُدٌّ كعُتُلٍّ وقُمَادٌ كغُرابٍ وقُمْدُودٌ وقُمْدُدٌ وقُمَادِيٌّ وقُمُدَّانٌ وقُمُدَّانِيٌّ بالضمّ في الكُلِّ : قَوِيٌّ شَدِيدٌ كما فسّره الليث وقال : ويقال إِنه لَقُمُدٌّ قُمْدُدٌ وامرأَة قُمُدَّةٌ . أَو صُلْبٌ غَلِيظٌ والأُنثى قُمُدَّانَةٌ وقُمُدَّانِيَّةٌ . وأَقْمَدَ الرجل طمح بعنقه وأقمد : أَنْعَظَ وأَقْمَدَ : أَسالَ . كلّ ذلك عن الصّاغانيّ . وأقْمَهَدَّ ليس من قَمَدَ ووَهِمَ الجوهريُّ في ذكره هنا والصواب ذكره في قمهد وسيأْتي . ومما يستدرك عليه : القُمُدُّ كعُتُلٍّ : الذَّكَر وقيل : الغليظُ الصُّلْبُ من الأُيور وقَمَدَ يَقْمُدُ قَمْداً وقُمُوداً : جامع في كلِّ شْيءٍ . وقُمْدُ الأَقْمَاد : غُلْبُ الرِّقَابِ وقد جاءَ في قولِ رُؤْبَةَ . وقَمَدَ الشيءُ قُمُوداً : صَلُبَ كما في الأَفعال لابن القطاع . والقاضي مُحمّد بن محفوظ القَمُودِيّ إلى قَمُودَةَ قال اليَعقوبيّ : قَرية بالقَيْرَوَانِ على مسافةِ يومين ؛ مات بإِفريقية سنة 307