أَيْقَهَ الرجلُ
واسْتَيْقَهَ أَطاع وذل وكذلك الخيل إِذا انقادت قال المُخَبَّلُ فرَدُّوا صُدورَ
الخيل حتى تَنَهْنَهتْ إِلى ذي النُّهَى واسْتَيقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي أَطاعوا
الذي يأْمرهم بالحِلْمِ قيل هو مقلوب لأَنه قدّم الياء على القاف وكانت القاف قبله
أَيْقَهَ الرجلُ
واسْتَيْقَهَ أَطاع وذل وكذلك الخيل إِذا انقادت قال المُخَبَّلُ فرَدُّوا صُدورَ
الخيل حتى تَنَهْنَهتْ إِلى ذي النُّهَى واسْتَيقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي أَطاعوا
الذي يأْمرهم بالحِلْمِ قيل هو مقلوب لأَنه قدّم الياء على القاف وكانت القاف قبلها
ويروى واسْتَيْدَهُوا الأَزهري في نوادر الأَعراب فلان مُتَّقِهٌ لفلان ومُوتَقِهٌ
أَي هائبٌ له ومطيع وأَيْقَهَ أَي فهم يقال أَيْقِهْ لهذا أَي افْهَمْهُ