يقين [ مفرد ] : 1 - مصدر يقن / يقن بـ . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ . 3 - ما يعلمه الإنسان علما لا شك فيه ، إزاحة الريب وتحقيق الأمر (
وصف بالمصدر ) أتاهم الخبر / الأمر اليقين - عند جهينة الخبر اليقين [ مثل ] : يضرب في معرفة حقيقة الأمر -
يقين [ مفرد ] : 1 - مصدر يقن / يقن بـ . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ . 3 - ما يعلمه الإنسان علما لا شك فيه ، إزاحة الريب وتحقيق الأمر ( وصف بالمصدر ) أتاهم الخبر / الأمر اليقين - عند جهينة الخبر اليقين [ مثل ] : يضرب في معرفة حقيقة الأمر - { كلا لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم } - { وجئتك من سبإ بنبإ يقين } ° أمر يقين : ثابت الصدق - أنا على يقين من أمري : متأكد منه - على يقين من الأمر : عالم به حق العلم - عين اليقين : أعلى درجات العلم - يقينا : بلا شك ، بالتأكيد ، حتما . 4 - موت { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } . 5 - ( سف ) فناء العبد في الحق والبقاء به علما وشهودا . 6 - ( سف ) اطمئنان النفس إلى حكم مع الاعتقاد بصحته ، علم حاصل عن نظر واستدلال . • حق اليقين : ( سف ) ما يعبر به عن عليا مراتب المعرفة عند الصوفية وفيها تتوحد ذات العارف مع موضوع المعرفة ، بمعنى فناء العبد في الحق والبقاء به علما وشهودا ، وأولى - [ 2517 ] - مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين .
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ . ...
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ .
معنى
في قاموس معاجم
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ . ...
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ .
معنى
في قاموس معاجم
يَقِنَ
الشيءُ ـَ ( يَيْقَنُ ) يَقْناً، ويقيناً: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَن، ويقين. و ـ الشيءَ، وبه: علمه وتحقَّقَه.( أيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَه.( تَيَقَنَهُ ) وبه: أيقنه.( اسْتَيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.( المِيقَانُ ) يقال: رجلٌ ميقان: يصدِّق ما يقال له. وهي ميقانةٌ.( ...
الشيءُ ـَ ( يَيْقَنُ ) يَقْناً، ويقيناً: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَن، ويقين. و ـ الشيءَ، وبه: علمه وتحقَّقَه.( أيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَه.( تَيَقَنَهُ ) وبه: أيقنه.( اسْتَيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.( المِيقَانُ ) يقال: رجلٌ ميقان: يصدِّق ما يقال له. وهي ميقانةٌ.( اليَقَنُ ) - يقال: رجل يَقَن، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إلا أيقن به ولم يكذِّبْه.( اليَقِنُ ) - رجل يَقِن: يَقَن. ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به. وهي يَقِنة.( اليَقُنُ ): اليَقَن.( اليَقَنَةُ ) من الناس: اليَقَن. يقال: رجل يَقَنةٌ. ( والهاء للمبالغة ). وهي يَقَنَةٌ.( اليَقِينُ ): العِلْمُ الذي لا شكَّ معه. و ـ ( في الفلسفة ): اطمئنان النَّفس إلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته. ( مج ). ويقال: عَلمَه يقيناً. وعِلم اليقين، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ. وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنِّ. قال دريد بن الصمة: فقلتُ لهم ظُنُّوا بألفَيْ مدجّج سَراتُهُم في الفارسيّ المسرَّدِ. أي أيقنوا. وقال أبو سِدرة الأسديُّ:( تَحسَّبَ هَواسٌ وأيقنَ أنَّني بها مُفْتدِ من واحد لا أُغامرُه. أي ظَنَّ ذلك. و ـ الموت. وفي التنزيل العزيز: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ اليَقِينُ}.