كَدَحَ في العَمَلِ كمنَعَ : سَعَى يَكدَح كَدْحاً وقال أَبو إِسحاق : الكَدْحُ في اللُّغَة السَّعْيُ والحِرْص والدُّءُوب في العمل في بابِ الدُّنيا والآخرةِ . قال ابن مُقْبِل :
وما الدّهْرُ إِلاّ تارَتانِ فمِنْهُما ... أَمُوتُ وأُخْرَى أَبتغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَي تارةً أَسعَى في طَلب العَيْشَ وأَدأَب . وكَدَحَ الإِنسانُ : عَمِلَ لنَفْسه خَيْراً أَو شَرّاً ومنه قوله تعالى " إِنّك كادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً " . قال الجوهَرِيّ أَي تَسعَى . و كَدَحَ : كَدَّ وهو يَكدَح في كذَا أَي يَكُدُّ و أَصابه شْيءٌ فكدَحَ وَجْهَه أَي خَدَشَ أَو كَدَحَ وَجْهَ فُلانِ إِذا عَمِلَ به ما يَشِينُه ككَدّحَه تَكديحاً فتَكدَّحَ خَدَشَه فتَخدّشَ . أَو كدَحَ وَجْهَ أَمْره إِذا أَفسَدَه . و كَدَحَ لِعيَالِه : كَسَبَ كاكتَدَحَ أَي اكتسَب . قال الأَغْلَبُ العِجلّى :
" أَبو عِيال يَكدَحُ المَكَادحَا وكَدَحَ رأْسَه بالمُشْط : فَرَّجَ شَعْرَه به . وقولهم : بهِ كَدْحٌ بفتح فسكون أَي خَدْشَ وقيل الكَدْح أَكبرُ من الخَدْش . كُدُوحٌ . وفي الحديث : مَنْ سأَلَ وهو غنيٌّ جاءَت مَسْأَلتُه يَوْمَ القِيَامة خُدُوشاً أَو خُموشاً أَو كُدُوحاً في وَجْهِه . قال ابن الأَثير : الكُدُوجُ : الخُدُوش وكُلّ أَثَرٍ من خَدْش أَو عَضٍّ فهو كَدْحٌ ويَجُوز أَن يكون مَصدراً سُمِّيَ به الأَثَرُ . وتَكَدَّحَ الجِلْدُ : تَخدَّشَ . وَوَقَع من السَّطْح فتَكدَّحَ أَي تَكسَّرَ . وتُبدَلُ الهاءُ من كل ذلك . وحِمَارٌ مُكدَّحٌ كُمعظَّم : مُعَضَّضٌ وقال أَبو عُبيد : الكُدُوحُ : آثارُ الخدوش ومنه قيل للحمار الوَحْشيِّ مُكَدَّحٌ لأَنَّ الحُمُرَ يُعضِّضْنَه . وأَنشَد :
يمْسونَ حَوْلَ مُكَدَّم قد كَدَّحَتْ ... مَتْنَيهِ حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلالِ وكَوْدَحٌ كجَوهرٍ اسمُ رجلُ