لحس يلحس ، لحسا ، فهو لاحس ، والمفعول ملحوس• لحس الصحن ونحوه : لعقه ، أخذ ما علق بجوانبه بالإصبع أو باللسان لحس الكلب الإناء - لحس إصبعه °
سنة لاحسة : شديدة ، لا تبقي على شيء من النبات - لاحسة السكر : حشرة صغيرة فضية اللون تلحس السكر وتقرض الأوراق والكتب
لحس يلحس ، لحسا ، فهو لاحس ، والمفعول ملحوس• لحس الصحن ونحوه : لعقه ، أخذ ما علق بجوانبه بالإصبع أو باللسان لحس الكلب الإناء - لحس إصبعه ° سنة لاحسة : شديدة ، لا تبقي على شيء من النبات - لاحسة السكر : حشرة صغيرة فضية اللون تلحس السكر وتقرض الأوراق والكتب . • لحس الدود الصوف : أكله لحست العثة الألبسة الصوفية . • لحس كلامه : رجع عنه .
تَفَلْحَس
الرجلُ: تَطَفّل. وـ ألحّ في السؤال.( الفِلْحَاس ) من الرّجال: القبيح السّمِْج.( الفَلْحَس ): الحريص. وـ المُلِحّ في السؤال. وفَلْحَس: رجل من بني شيبان يضرب به المثل في الإلحاح في السؤال، فيقال ( فلان أسأل من فلحس ).
الرجلُ: تَطَفّل. وـ ألحّ في السؤال.( الفِلْحَاس ) من الرّجال: القبيح السّمِْج.( الفَلْحَس ): الحريص. وـ المُلِحّ في السؤال. وفَلْحَس: رجل من بني شيبان يضرب به المثل في الإلحاح في السؤال، فيقال ( فلان أسأل من فلحس ).
معنى
في قاموس معاجم
لَحِسَ
الإناءَ ـَ لَحْساً: لعِقَه بإصبعه أو بلسانه. وـ الدُّودُ الصُّوفَ لحساً: أكله. ويقال: لحِس الجراد الخضر والشجر.( ألْحَسَت ) الأرض: أنبتت أول العشب. وـ الماشية: رعاها أدنى رعي.( الْتَحَسَ ) منه حقّه: أخذه.( اللاَّحِسَة ): يقال: سنة لاحسة: شديدة لا تبقى على شيء من النبات. ...
الإناءَ ـَ لَحْساً: لعِقَه بإصبعه أو بلسانه. وـ الدُّودُ الصُّوفَ لحساً: أكله. ويقال: لحِس الجراد الخضر والشجر.( ألْحَسَت ) الأرض: أنبتت أول العشب. وـ الماشية: رعاها أدنى رعي.( الْتَحَسَ ) منه حقّه: أخذه.( اللاَّحِسَة ): يقال: سنة لاحسة: شديدة لا تبقى على شيء من النبات. ويقال: أصابتهم لواحِس: سنون شِداد.( اللاَّحُوس ): المشؤوم؛ كأنه يلحس قومه. وـ الحريص.( اللَّحْس ): ما يظهر من رؤوس البقل.( اللُّحْسَة ): يقال: مالك عندي لحسة: شيء.( اللَّحُوس ) من الناس: من يتتبع الحلاوة كالذباب.( اللَّحْوَس ): الحريص الأكول من الناس.( المِلْحَس ): الحريص، أو الذي يأخذ كل ما قدر عليه. وـ الشّجاع. ( الجمع ) مَلاحِس.( المَلْحَس ): اللَّحْس. وـ مكان اللحس. ( الجمع ) مَلاحِس. ويقال: تركته بملاحس البقر أولادها: أي بمكان قَفْر لا يدرى أين هو، وذلك أنّ بقر الوحش لا تضع أولادها إلاّ في الفلاة.
معنى
في قاموس معاجم
اللَّحْسُ
باللسان يقال لَحِس القَصْعَة بالكسر واللَّحْسَة اللَّعْقَة والكلب يَلْحَس
الإِناء لَحْساً كذلك وفي المَثل أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه ولحِسْت الإِناء
لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً لَعِقَه وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام إِن
الشيطان حَس
اللَّحْسُ
باللسان يقال لَحِس القَصْعَة بالكسر واللَّحْسَة اللَّعْقَة والكلب يَلْحَس
الإِناء لَحْساً كذلك وفي المَثل أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه ولحِسْت الإِناء
لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً لَعِقَه وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام إِن
الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه تقول لَحِسْت الشيء
أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك ولَحَّاسٌ للمبالغة والحَسَّاس الشديد الحِسّ
والإِدْراك وقولهم تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها هو مِثل قولهم
بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو وقال ابن سيده أَي
بِفَلاةٍ من الأَرض قال ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من
السَّابِياءِ والأَغْراسِ وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز قال
ذو الرمة تَرَبَّعْنَ منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس
الجَآذِر قال وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها
لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع قال ابن جِنِّي لا تخلو مَلاحِس ههنا من
أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان فلا يجوز أَن يكون ههنا
مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن
الَّزمان لا يعمل فيه وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً
مقدَّراً كأَنه قال تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ
( * قوله « كأَنه تركته بملاحس إلخ » هكذا في الأصل ولعل فيه سقطاً والأصل تركته
بمكان ملاحس إلخ ) البقَر أَولادَها كما أَن قوله وما هِيَ إِلا في إِزارٍ
وعِلْقَةٍ مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف أَي وقَتَ إِغارَة
ابن همام على حَيِّ خَثْعَم أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما ؟
ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله مَواعِيدَ
عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب قال ابن جني وكان أَبو علي رحمه اللَّه
يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه واللَّحْسُ أَكل
الجَراد الخَضِرَ والشجرَ وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف واللاَّحُوس الحريص وقيل
المَشؤوم يَلْحَس قومَه على المَثَل وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي
يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب والمِلْحَسُ الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له
ويقال فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس وفي حديث أَبي الأَسْوَد عليكم
فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه
مِفْعَل من اللَّحْس ويقال الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه وأَصابتهم لَواحِس
أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء قال الكميت وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ
رَبيعِهِمْ إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض
أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب وقيل هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه
فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً واللَّحْس ما يظهر من ذلك وغَنَم
لاحِسة ترعَى اللَّحْس ورجل مِلْحَس حريصٌ وقيل المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ
كلَّ شيء يقدِر عليه
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عبيد:
الفَلْحَسُ:
الحريصُ.
ويقال: للكلب فَلْحَسٌ....
أبو
عبيد:
الفَلْحَسُ:
الحريصُ.
ويقال: للكلب فَلْحَسٌ.