لَذِيَ
بالأمر ـَ لَذًى: لزمه ولم يفارقه.( الَّذِي ): اسم موصول مبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلاّ بصلة. وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام، و لا يجوز أن ينزعا منه. وفيه لغات: الَّذِي، واللَّذِْ ( بكسر الذال وإسكانها )، واللَّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله: ...
بالأمر ـَ لَذًى: لزمه ولم يفارقه.( الَّذِي ): اسم موصول مبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلاّ بصلة. وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام، و لا يجوز أن ينزعا منه. وفيه لغات: الَّذِي، واللَّذِْ ( بكسر الذال وإسكانها )، واللَّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله: وليس المال فاعلمه بمال من الأقوام إلا للّذيِّ يريد به العلاء ويمتهنه لأقرب أقربيه وللقصيّ .وفي جمع الَّذِي لغتان: الَّذِين في الرفع والنصب والجر، والَّذِي بحذف النون. ومنهم من يقول: اللَّذُون في الرفع، والذين في النصب والجر. ويقال في مثنّاه: اللذان، واللذانّ، واللذا، ومنه قول الأخطل: أبني كليب إنّ عمي اللّذا قتلا الملوك وفكّكا الأغلالا .
معنى
في قاموس معاجم
ل ذ ي : الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات
الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف الن
ل ذ ي : الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف النون واللَّذَانِّ بتشديد النون وفي جمعه لغتان الَّذين في الرفع والنصب والجر والَّذِي بحذف النون ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون وتصغير الذي اللَّذَيَّا بالفتح والتشديد