السِّلَّغْفُ كَجِرْدَحْلٍ والغَيْنُ مًعْجَمَةٌ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال ابنُ الفَرَجِ - عن جَمَاعةٍ من أَعْرَابِ قَيْسٍ - : هو السِّلَّخْفُ
وقال اللَّيْثُ : السَّلْغَفٌ كَجَعْفَرٍ : التَّامُّ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : التَّارُّ الْحَادِرُ كما هو نَصُّ العَيْنِ والعُبَابِ واللِّسَانِ وأَنْشَدَ :
بِسَلْغَفٍ دَغْفَلٍ يَنْطَحُ الصَّ ... خْرِ بِرَأْسٍ مُزْلَعِبّْ وبَقَرَةٌ سَلْغَفٌ كَحَيْدَرَةٍ نَصُّ التَّهْذِيبِ : سَلغَفٌ مِثَالُ حَيْدَرٍ : أَي تَارَّةٌ سَمِينَةٌ
قال ابنُ دُرَيْدٍ : سَلْغَفَهُ سَلْغَفَةً : ابْتَلَعَهُ
والسِّلْغَافُ : لُغَةٌ في السِّلْعَافِ
عن أبي عَمْروٍ وقد تقدَّم
اللَّغِيفُ كأَمِيرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَريُّ وقال أَبو عَمْرٍو : هو من يأْكُلُ مع اللُّصُوصِ ويَشْرَبُ ويَحْفَظُ ثِيابَهُم ولا يَسْرِقُ مَعَهُم والجَمْعُ لُغَفاءُ يُقال : في بَني فُلانٍ لُغفاءُ . وقال أبو الهيْثم : اللَّغِيفُ : خاصَّةُ الرَّجُلِ مَأْخوذٌ مِنَ اللَّغْفِ وهو لَقْمُ الإِدامِ كما سيأتي . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يقالُ : فُلانٌ لَغِيفُ فُلانٍ وخُلْصانُه ودُخْلُهُ وسَجِيرُه ج : لُغَفاءُ قال أَبو جِزامٍ :
فلا تَنْحِطْ على لُغَفاءَ دَجُّوا ... فَلَيْسَ مُفِيئَهُمْ أَمْرُ النَّحِيطِ دَجُّوا : أَي ذَهَبُوا والأَمرُ : الكَثْرَةُ . وقال أَبو الهَيْثَمِ : لَغِفَ الإِدامَ كفَرِحَ : إِذا لَقِمَهُ وأَنْشَدَ :
" يَلْصَقُ باللِّينِ ويَلْغَفُ الأُدُمْ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : اللَّغْفُ واللَّغِيفَةُ : العَصِيدَةُ . والإِلْغافُ : الإِلْعافُ : وهو تَحْدِيدُ البَصَر . والإِلْغافُ : الإِسراعُ في السَّيْرِ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الإِلْغافُ : قُبْحُ المُعامَلَةِ والجَوْرُ . قال : والإِلْغافُ : التَّلْقِيمُ يقال : أَلْغَفَنِي لُغْفَةً : أَي لَقِمَنِي لُقْمَةَ . والتَّلَغُّفُ : التَّلَعُّفُ وهو تَحْديدُ النَّظَرِ . ولاغَفَه مُلاغَفَةً : صادَقَ وخالله . ولاغَفَ المَرْأَةَ : إِذا قَبَّلَها نَقَلَه الصاغانيُّ . واللُّغْفَةُ بالضّمِّ : اللُّقْمَةُ ومنه قولُهم : أَلْغَفَنِي لُغْفَةً من شَيءٍ كأَنّه أَرادَ أَطْعَمَنِي . وأَلْغَفَ الرَّجُلُ : صارَ لَغِيفاً لِلُّصُوصِ : أَي مَعَهُم . أَو المُلْغِفَةُ كمُحْسِنَة وفي بعض النُّسَخِ بالفَتحِ : القَوْمُ يَكُونونَ لُصُوصاً لا حَمِيَّةَ لَهُم نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ
ومما يُسْتدرَكَ عليه : اللَّغِيفَةُ كُلُّ شيءٍ رِخْوٍ عن ابن عَبادٍ ولَغَفَ بعَيْنِه لَغْفاً : لَحَظَ بها مُتَتابِعاً عن ابنِ عَبّادٍ أيضاً . ولَغِفَ ما في الإِناء لَغْفاً : لَعِقَهُ . وتَلَغَّفَ الشيءَ : إِذا أَسْرَعَ أَكْلَه بكَفِّه من غَيْرِ مَضْغٍ . ولَغِفْتُ الإناءَ لَغْفاً ولَغَفْتُه لَغْفاً : لَعِقْتهُ . ولَغَفَ لَغْفاً : جارَ . وأَلْغَفَ على الرَّجُلِ : أَكُثرَ من الكَلامِ القَبيحِ . واللَّغِيفُ : الذي يَسْرِقُ اللُّغَةَ من الكُتُبِ . وفي نَوادِرِ الأَعْرابِ : دَلَغْتُ الطَّعامَ وذَلَغْتُه أَي : أَكَلْتُه ومثله اللَّغْفُ