فرسٌ
وَرْدٌ مُصامِصٌ،
إذا كان
خالصاً في
ذلك.
والمَصْمَصَةُ
مثل
المَضْمَضَةُ،
إلا أنَّه
بطرف اللسان.
والمَضْمَضَةُ
بالفم كلِّه.
وفرق ما بينهما
شبيهٌ بفرقِ
ما بين
القَبْضَةِ
والقَبْصَة.
وفي الحديث:
"كنَّا
نتوضَّأُ مما
غَيَّرَتِ
النارُ
فرسٌ
وَرْدٌ مُصامِصٌ،
إذا كان
خالصاً في
ذلك.
والمَصْمَصَةُ
مثل
المَضْمَضَةُ،
إلا أنَّه
بطرف اللسان.
والمَضْمَضَةُ
بالفم كلِّه.
وفرق ما بينهما
شبيهٌ بفرقِ
ما بين
القَبْضَةِ
والقَبْصَة.
وفي الحديث:
"كنَّا
نتوضَّأُ مما
غَيَّرَتِ
النارُ
ونُمَصْمِصُ
من اللبن ولا
نُمَصْمِصُ من
التمر". ويقال:
مَصْمَصَ
إناءه، إذا
غسله.