مَضَّهُ الشَّيْءُ يَمُضُّهُ بالضَّمِّ مَضًّا ومَضِيضاً إِذا بَلَغَ مِنْ قلبِهِ الحُزْنُ به نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وليس عِنْدُه : مَضيضاً وإِنَّما ذَكَرَهُ ابنُ سِيدَه كأَمَضَّه . وفي المُحكمِ : مَضَّهُ الهمُّ والحزْنُ . والقَوْلُ يَمُضُّهُ مضًّا ومَضيضاً : أَحرقَهُ وشقَّ عَلَيْهِ . والهمُّ يَمُضُّ القلب أَي يُحْرِقُهُ . وفي الصّحاح : أَمَضَّني الجُرْحُ إِمْضاضاً إِذا أَوجَعَكَ . وفيه لغةٌ أُخرى : مَضَّني الجرحُ ولم يعرفْهَا الأَصْمَعِيّ . وقال ثَعْلَبٌ : يُقَالُ : قَدْ أَمَضَّني الجرحُ . وكانَ مَنْ مَضَى يَقُولُ : مَضَّني بغيرِ أَلِفٍ . انْتَهَى ومثله في المُحكم . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : مَضَّني الأَمْرُ وأَمَضَّني وقال : أَمَضَّنِي كلامُ تَميمٍ . ويُقَالُ : أَمَضَّني هذا الأَمْرُ ومَضِضْتُ لهُ أَي بَلَغْتُ مِنْهُ المَشَقَّةَ . قالَ رُؤْبَةُ :
" فاقْنَيْ وشَرُّ القَوْلِ مَا أَمَضَّا وقال أَبنُ دُرَيْدٍ : كانَ أَبو عَمْرو بنُ العلاءِ يَقُولُ : مَضَّني كلامٌ قديمٌ قَدْ تُرِكَ كأَنَّهُ أَرادَ قَدْ تركَ واسْتُعْمِل أَمَضَّني . وقال ابنُ بَرِّيّ : شاهِدُ مَضَّني قَوْلُ جَريرٍ بنِ حمزَةَ :
" يا نَفْسُ صَبْراً عَلَى مَا كانَ من مَضَضٍإِذا لَمْ أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْرانَا قالَ : وشاهدُ أَمَضَّني قَوْلُ سِنانِ بنِ محرش السَّعْديّ :
" وبِتُّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ رَاضِي
" يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقَمِي تَغْماضِي
" مِنَ الحَلُوءِ صادِقِ الإِمْضَاضِ
" في العَيْنِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ : مَضَّ الخَلُّ فَاهُ أَي أَحرقَهُ . ومَضَّ الكُحْلُ العَيْنَ يَمُضُّها بالضَّمِّ والفَتْحِ : آلَمَها وأَحْرَقها كأَمَضَّها وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ وسبق شاهِدُه في كَلامِ ابنِ بَرِّيّ . وكُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ . يُقَالُ : كَحَلَهُ بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ كما في الصّحاح . وفي اللّسَان : كَحَلَهُ مَضًّا إِذا كانَ يُحرقُ . ومَضِيضُه : حُرْقَتُه . وفي العُبَاب : مُلْمُولٌ مَضٌّ أَي مُحرِقٌ وصفٌ بالمصدرِ كقولِهِمْ : ماءٌ غَوْرٌ وسَكْبٌ . وفي الحَدِيث : أَنَّ عَبْدِ اللهِ بن جعفَرٍ رَضِيَ الله عَنْه أَحْمى مِسْماراً ليَفْقَأَ به عَيْنَ ابنِ مُلْجَمٍ فقال : إِنَّكَ لتَكْحُلُ عَمَّكَ بمُلْمُولٍ مَضٍّ . ومَضَّتِ العَنْزُ تَمُضُّ وتَمَضُّ مَضيضاً إِذا شرِبَتْ وعَصَرَتْ مَرَمَّتَيْها أَي شَفَتَيْها كما في العُبَاب . ومَضِضَ كفَرِحَ : أَلِمَ من المُصيبَةِ . ومن الكلامِ يَمَضُّ مَضيضاً . وفي المُحْكَمِ : أَمَضَّهُ جِلدُهُ فدَلَكَهُ أَي أَحَكَّهُ . ويُقَالُ : امرأَةٌ مَضَّةٌ إِذا كانت لا تَحْتَمِلُ مَا يَسوءهَا كأَنَّ ذلك يَمُضُّها عن ابنِ الأَعْرَابيّ . قالَ : ومِنْهُ قولُ الأَعْرابِيَّةِ حين سُئِلَتْ : أَيُّ النَّاسِ أَكرَمُ ؟ قَالَتْ : البَيْضاءُ البَضَّة الخَفِرَةُ المَضَّة . وفي التَّهذيب : المَضَّة الَّتِي تُؤْلِمُها الكَلِمَةُ اليَسيرَةُ أو الشَّيْءٍ اليسيرُ ويُؤْذيها . والمَضَضُ : محركة اللبن الحامض والمضض وجعُ المُصيبَةِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وَقَدْ مَضِضْتَ يا رجُلُ بالكَسْرِ تَمَضُّ مَضَضاً ومَضيضاً ومَضاضَةً كجَبَلٍ وأَميرٍ وسَحابَة نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ هَكَذا . والمَضُّ : المَصُّ أَو هو أَبلَغُ مِنْهُ . وقالَ اللَّيْثُ : المَضُّ : مَضيضُ الماءِ كما تمتَصُّه . ويُقَالُ : لا تَمُضُّ مَضيضَ العَنْزِ . ويُقَالُ : ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شربتَ . وفي العُبَاب : ويَجوزُ تَمَضَّ والأُولى هيَ العُليا وبهما رُوي حديثُ الحَسَنِ يُخاطبُ الدُّنْيا : " خبَاثِ كلَّ عِيدَانِك قَدْ مَضِضْنا فوجَدْنا عاقِبتَه مُرًّا . خَباثِ كقَطامِ أَي يا خبيثَةُ جرَّبْناكِ واختبرناك فوجدناكِ مُرَّةَ العاقِبَةِ . وقال اللَّيْثُ : المِضُّ بالكَسْرِ : أَن يَقُولَ الإِنسانُ بشَفَتِهِ وفي العَيْن : بطَرَفِ لِسانِه شِبْهَ لا وهو هِيجْ بالفارِسِيَّةِ وأَنْشَدَ :
" سَأَلْتُها الوصْلَ فقالَتْ مِضِّ
" وحَرَّكَتْ لِي رَأْسَهَا بالنَّغْضِوهو مُطْمِعٌ : يُقَالُ : مِضّ مكسورَةً مُثلَّثةَ الآخِرِ مبنيَّةً ومِضٌّ مُنوَّنَةً وفي الصّحاح : مِضِّ بكسرِ الميمِ والضَّادِ : كلمةٌ تُستعملُ بمَعْنَى لا وبقيَّةُ الأَوجُهِ ذَكَرَهَا الصَّاغَانِيُّ وصاحب اللسان قالَ الجَوْهَرِيّ : وهي مع ذلك مُطْمِعَةٌ في الإِجابَةِ . وفي المَثَلِ : " إِنَّ في مِضّ لمَطْمَعاً " هَكَذا في نُسخ الصّحاح ووُجِدَ بخَطِّ أَبي سَهْلٍ لَمَقْنَعاً . وفي اللّسَان : وأَصْلُ ذلكَ أَنْ يسأَلَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ الحاجة فيُعَوِّج شَفَتَيْه فكأَنَّهُ يُطْمِعُه فيها . وقال الفَرَّاءُ : مِضِّ كقولِ القائلِ يَقُولُها بأَضْراسِهِ فيُقالُ : مَا عَلَّمَك أَهْلُكَ من الكَلامِ إلاَّ مِضِّ ومِضَّ . وبعضُهم يَقُولُ : إلاَّ مِضًّا بوُقُوعِ الفعلِ عَلَيْها . ويُقَالُ أَيْضاً : مِيضاً كما سَيَأْتِي كما يُقَالُ بِضًّا وبِيضاً وَقَدْ تَقَدَّما . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : تقولُ العَرَبَ إِذا أَقَرَّ الرَّجُلُ بحَقٍّ عَلَيْهِ مِضِّ أَي قَدْ أَقْرَرْت كلمةٌ تُقالُ عندُ الإِقْرار . وقال أَبو زَيْدٍ : إِذا سأَلَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ حاجَةً فقال المسئُول : مِضّ فكأَنَّهُ قَدْ ضَمِنَ قَضَاءهَا . فيقولُ : إنَّ في مِضّ لمَطْمَعاً . وقال ابنُ عبَّادٍ : المَضُّ بالفَتْحِ : حجرٌ في البئرِ العادِيَّةِ يُتْبَعُ ذلك حتَّى يُدْرَكُ فيه الماءُ قالَ : ورُبَّما كانَ لها مَضَّانِ . كما في العُبَاب . والمَضَّةُ من الأَلْبانِ : الحامِضَة كالبَضَّةِ وهي من أَلْبانِ الإِبِل نَقَلَهُ ابنُ عبَّادٍ . ورَجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعُه نَقَلَهُ ابنُ عبَّادٍ . والمُضَاضُ بالضَّمِّ : الخالِصُ والصَّادُ لغةٌ فيه . يُقَالُ : فُلانٌ من مُضَاضِ القَوْمِ ومُصَاصِهِم أَي خالِصِهم . ومُضاضُ بنُ عَمْرو الجُرْهُمِيُّ معروفٌ . وفُهَيْرَةُ عامِر بنِ الحارِث بنِ مُضاضٍ هذا هي أُمُّ عَمْرو بنِ رَبيعَةَ بنِ حارِثَةَ بنِ عمرٍو مُزَبْقِياءَ بنِ عامِرٍ وهو ماء السَّماءِ . والمُضاضُ أَيْضاً : شَجَرٌ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . والمُضاضُ أَيْضاً : الماءُ الَّذي لا يُطاقُ مُلوحَةً عن ابنِ الأَعْرَابيّ قالَ : وضِدُّهُ في المياه القَطِيعُ وهو الصَّافي الزُّلالُ قالَ : وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . قالَ : ومَضَّضَ الرَّجُلُ تَمْضيضاً : شَرِبَهُ . نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . والمِضاضُ بالكَسْرِ : الحُرْقَةُ . قالَ رُؤْبَةُ :
" مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ رَاضِي
" عَنْكَ ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مَضْماضِ والمِضْماضُ : الخَفيفُ السَّريعُ منَ الرِّجالِ . قالَ أَبو النَّجْم :
" يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجَلٍ نَغَّاضِ
" فَرْداً وكُلُّ مَعِضٍ مِضْماضِ والمِضْماضُ : تحريك الماءِ في الفَمِ كالمَضْمَضَةِ ويُفْتَحُ في الكُلِّ . وسُئِلَ الأَصْمَعِيّ عن قَوْلِ رُؤْبَةَ السَّابقِ : هل هو بالكَسْرِ أَمْ بالفَتْحِ ؟ فقال : هذا مصدَرٌ الفتحُ والكسر جائز . وقالَ بعضُ بَني كِلابٍ فيما رُوِيَ : تَمَاظَّ القَوْمُ وتَمَاضُّوا إِذا تَلاحَوْا وعَضَّ بعضُهم بعضاً بأَلْسِنَتِهِمْ وتَلاحَوْا من المُلاحاة هكَذَا في النُّسَخ ومثلُه في العُبَابِ والتَّكْمِلَة وفي بعضِ الأُصُولِ . تَلاجُّوا بالجيم مشدَّدَةً من اللَّجِّ . وكِلاهُما صَحيحانِ . والمَضْمَضَةُ : تَحريكُ الماءِ في الفَمِ وَقَدْ مَضْمَضَ الماءَ في فِيه : حَرَّكَهُ وتَمَضْمَضَ به . والمَضْمَضَةُ : غَسْلُ الإِناءِ وغيرِه . قالَ الأَصْمَعِيّ : مَضْمَضَ إِناءهُ إِذا حرَّكَهُ . وقالَ اللِّحْيانِيُّ : مَضْمَضَهُ إِذا غَسَلَهُ وكَذلِكَ مَضْمَضَ ثوبَهُ إِذا غَسَلَهُ والصَّادُ لغةٌ فيه وَقَدْ تَقَدَّم . وتَمَضْمَضَ للوُضُوءِ : مَضْمَضَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كذا وُجِدَ بخَطِّ أَبي سَهْلٍ عَلَى الصَّوابِ . وفي بعضِ النُّسَخ : مَضْمَضَ للوُضُوءِ . وتَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أَثَرِهِ : هَرَّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ أَبو زَيْدٍ : كَثُرَتْ المَضَائِضُ بَيْنَ النَّاسِ وأَنْشَدَ :
" وَقَدْ كَثُرَتْ بَيْنَ الأَعُمِّ المَضَائِضُ ومَضْمَضَ النُّعاسُ في عَيْنيهِ : دَبَّ وتَمَضْمَضَتْ به العَيْنُ . وتمضمض النعاس في عينيه قالَ الرَّكَّاضُ الدُّبَيْرِيْ :
" وصاحِبٍ نَبَّهْتُهُ لِيَنْهَضَا" إِذا الكَرَى في عَيْنِهِ تَمَضْمَضَا ويُقَالُ : مَا مَضْمَضْتُ عَيْنِي بنَوْمٍ أَي مَا نِمْتُ قالَهُ الجَوْهَرِيّ وهُو مَجَازٌ . والمِضْماضُ : النَّوْمُ . ومَضْمَضَ : نامَ نَوْماً طَويلاً . وفي الحَدِيث : " لَهُمْ كَلْبٌ يَتَمَضْمَضُ عَرَاقيبَ النَّاسِ " أَي يَمَضّ . والمَضَاضُ كسَحَابٍ : الاحْتِراقُ . قالَ رُؤْبَةُ :
" قَدْ ذاقَ أَكْحالاً من المَضَاضِ وككَتَّانٍ : المُحْرِق . قالَ العَجَّاج :
" وبَعْدَ طُولِ السَّفَرِ المَضَّاضِ والمُضَاضُ كغُرابٍ : وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العَيْنِ وغيرِها ممَّا يُمِضُّ كذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب عن ابنِ الأَعْرَابيّ وفي التَّكْمِلَة : هو المَضْماضُ . والمُضامِضُ كعُلابِطٍ : الأَسَدُ الَّذي يفتحُ فاهُ قالَ :
" مُضَامِضٌ مَاضٍ مِصَكٌّ مِطْحَرُ وكوى بالصاد أيضاً . وأَمَضَّني هذا القَوْلُ : بلغَ منِّي المَشَقَّةَ . ومُضَامِضُ القَوْمِ ومُصَامِصُهم : خالِصُهُم كذا في التَّكْمِلَة . وماضَّهُ مِضَاضاً إِذا لاحَاهُ ولاَجَّهُ وكَذلِكَ : عاظَّهُ ومَاظَّهُ