نَشَحَ الشّاربُ كمنَعَ يَنشَح نَشْحاً بفتح وسكون ونُشُوحاً بالضّمّ وانتَشَحَ إِذا شَرِبَ شُرْباً قليلاً دُونَ الرِّيِّ قال ذو الرُّمّة :
فانْصاعتِ الحُقْبُ لم يُقْصَعْ صَرائرُها ... وقد نَشَحْنَ فلا رِيٌّ ولا هِيمُ أَو نَشَح إِذا شَربَ حَتَّى امْتَلأَ فهو ضدٌّ . ونَشَحَ بَعِيرَه : سقاه ماءً قليلاً ونشَحَ الخَيْلَ : سقاها ما يَفْثَأُ أَي يكسر غُلَّتَها قال الأَزهريّ : وسمعْتُ أَعرابِياًّ يقول لأَصحابه : أَلاَ وانْشَحُوا خَيلَكم نَشْحاً أَي اسقُوهَا سَقْياً يَفْثَأُ غُلَّتَها وإِنْ لم يُرْوِهَا . قال الرّاعِي يذكر ماءً ورَدَه :
نَشَحْتُ بها عَنْساً تَجَافَى أَظَلُّهَا ... عن الأُكْمِ إِلاَّ ما وَقَتْهَا السَّرَائحُ والنَّشُوحُ كَصَبور : الماءُ القليلُ وأَنشد الجوهريُّ :
" حتّى إِذا ما غَيَّبَتْ نَشُوحَا وهو قولُ أَبي النَّجْم يَصف الحَمُر ومعناه : أَي أَدْخَلَت أَجْوَافَهَا شرَاباً غيّبَتْه فيه . والنُّشُحُ بضمّتَيْن : السّكَارَى قال شيخُنَا يُنظرُ ما مُفْرَدُه أَو لا مُفرَدَ له . قلت : الذي يظهر أَنّ مفرَدَه نَشُوحٌ لما عُرِف مما تقدّم من معنى قولِ أَبِي النَّجم . وسِقَاءٌ نَشَّاحٌ ككَتَّانٍ أَي رَشَّاحٌ مثمْتلىءٌ نَضَّاحٌ . ومما يستدرك عليه : النَّشْحُ العَرق عن كُراع . ونَشَحْتُ المالَ جُهْدِي : أَقْلَلْتُ الأَخذَ منه وقد وَرد ذلك في حديث أَبي بكْرٍ رضي اللّه عنه