النَّقْز بالقاف ككَتِف هكذا في سائر الأصول وَضَبَطه الصَّاغانِيّ بكسر النون وهو الصواب : الماءُ الصافي العَذب . واَنْقَزَ الرجلُ : داوَمَ على شُربِه . قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وقولُه : داوَمَ هكذا في سائر النُّسَخ بالواو وَوَقَع في نصِّ النَّوادرِ والتكملة : دامَ بغيرِ واوٍ وهو الأحسن . النِّقْز - بالكَسْر - كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ على الصواب وسِياقُ المُصَنِّف يَقْتَضي أن يكون ككَتِف وهو غلَطٌ : اللقَبُ ويُحرَّك . النُّقْز بالضَّمّ : البِئْر وكذلك النِّقْز بالكَسْر ؛ ففي اللِّسان : يقال : ما لفلانٍ بموضِع كذا نُقْزٌ ونِقْزٌ أي بِئرٌ أو ماءٌ الضمُّ عن ابْن الأَعْرابِيّ وقد رُوِيَ بالراءِ والزاي جميعاً ؛ وكأنّه لأجلِ هذا لم يَتَعَرَّض له المُصَنِّف هناك وقد استدْرَكْنا عليه في ذلك الموضِع فراجِعْه . وكذلك يقولون : ماله شِرْبٌ ولا مَلْكٌ ولا مُلُكٌ ولا مَلَكٌ . النَّقْزُ بالفَتْح : الوَثب صُعُداً وقد غَلَبَ على الطائرِ المُعتادِ الوَثْب كالغُراب والعُصفورِ كالنَّقَزان محرّكةً . نَقَزَ يَنْقُزُ ويَنْقِزُ نَقْزَاً ونَقَزَاناً ونِقازاً ونَقَزَ كذا في المُحكَم ففي عبارةِ المُصَنِّف قُصورٌ ظاهِرٌ من وُجوه كما يَظْهَرُ عند التَّأَمُّل . وقال ابنُ دُرَيْد : النَّقْز : انْضِمامُ القَوائمِ في الوَثب والنَّفْز : انتِشارُها . وفي حديث ابن مَسْعُود : كان يُصلِّي الظُّهْرَ والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاء . أي تَقْفزُ وتَثِبُ من شدَّةِ الحَرّ . وفي الحديث أيضاً : " يَنْقُزان القِرَبَ على مُتونِهما " . وقد استُعمِلَ النَّقْزُ أيضاً في بَقَرِ الوَحْشِ قال الراجز :
" كأنَّ صيرانَ المَها المُنَقَّزِ النَّقَز بالتحريك : رُذالُ المالِ ويُكسَر وأنشد الأَصْمَعِيّ :
أَخَذْتُ بَكْرَاً نَقَزَاً من النَّقَزْ ... ونابَ سَوْءٍ قَمَزَاً من القَمَزْ
وأَنْقَزَ الرجلُ : اقْتَناه مثلُ أَقْمَزَ وأَغْمَزَ . وعَطاءٌ ناقِزٌ وذو ناقِز : خَسيسٌ قال إهابُ بنُ عُمَيْر :
لا شَرْطَ فيها ولا ذو ناقِزِ ... قاظَ القُرَيَّاتِ إلى العَجالِزِ النُّقَاز كغُراب : داءُ للماشية وخُصَّ بالغنَم شَبيهٌ بالطاعون فتَثْغو الشاةُ منه ثَغْوَةً واحدةً وتَنْزُو وتَنْقِزُ منه حتى تموت مثلُ النُّزاءِ . وشاةٌ مَنْقُوزة : بها ذلك . وأَنْقَزَ الرجلُ : وَقَعَ في ماشِيَتِه ذلك . أَنْقَزَ عدُوَّه : قَتَلَه قَتْلاً وحِيَّاً أي سريعاً . النّقَّاز كرُمّان وشَدَّادٍ : طائرٌ أَسْوَد الرأسِ والعنُق وسائرُه إلى الوُرْقَة أو هو من صِغارِ العصافير . وقال عَمْرُو بنُ بَحْر : يُسمَّى العُصفورُ نَقَّازاً وجَمْعُه النَّقاقيزُ لنَقَزانِه أي وَثْبِه إذا مشى... والعصفورُ طَيَرَانُه نَقَزَانٌ أيضاً لأنّه لا يُسمَحُ بالطَّيَرانِ كما لا يُسمَحُ بالمَشي . وانْتَقَزَت الشاة : أصابَها النُّقازُ أي الداءُ الذي ذُكِرَ آنِفاً . انْتَقزَ له من مالِه : أَعْطَاه نَقَزَه أي خَسيسَه واختارَ له ذلك . ونَقيزَة كسَفينة : كُورةٌ بمِصر من كُوَرِ بَطْنِ الرِّيف . ونَواقِزُ الدّابّة : قَوائِمُها ؛ لأنّها تَنْقِزُ بها وكذلك وَقَعَ في المُصَنِّف لأبي عُبَيْد . وأَوْرَدَ شِعرَ الشَّمَّاخ . ويُروى النَّوافِز بالفاء وقد تقدّمَ قريباً والتَّنْقيز : التَّرْقيص يقال : نَقَّزَت المرأةُ صبيَّها إذا رَقَّصَتْه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النِّقْزُ بالكَسْر : الرَّديءُ الفَسْلِ من الناس . ونَقَزَه عنهم : دَفَعَه عن اللِّحْيانيّ . وأَنْقَزَ عن الشيءِ : كَفَّ وأَقْلَعَ . ونُقِزوا بالضَّمّ : رُذِلوا وهذه من التَّكْمِلة