النَحْرُ:
موضع القلادة
من الصدر، وهو
المَنْحَرُ.
والمَنحَرُ
أيضاً: الموضع
الذي
يُنْحَرُ فيه
الهَدِيُ
وغيره.
ونَحْرُ
النهارِ:
أوَّله. والنَحْرُ
في اللَبَّةِ:
مثل الذبح في
الحَلْقِ. ورجلٌ
مِنْحارٌ،
وهو للمبالغة
يوصَف بالجود.
ومن كلام
الع
النَحْرُ:
موضع القلادة
من الصدر، وهو
المَنْحَرُ.
والمَنحَرُ
أيضاً: الموضع
الذي
يُنْحَرُ فيه
الهَدِيُ
وغيره.
ونَحْرُ
النهارِ:
أوَّله. والنَحْرُ
في اللَبَّةِ:
مثل الذبح في
الحَلْقِ. ورجلٌ
مِنْحارٌ،
وهو للمبالغة
يوصَف بالجود.
ومن كلام
العرب: إنَّه
لَمِنْحارٌ
بَوائِكَها،
أي يَنْحَرُ
سِمانَ الإبل.
ونَحَرْتُ الرجلَ:
أصبن نحرَهُ،
وكذلك إذا صرت
في نَحْرِهِ.
والنَحيرَةُ:
آخر يومٍ من
الشهر. قال
الكميت يصف
فعل الأمطار
بالديار:
والغَيْثُ
بالمُـتَـألِّـقـا
تِ من
الأَهِلَّةِ
والنَواحِرْ
وقال
أبو الغوث:
النَحيرَةُ:
آخر ليلةٍ من
الشهر مع
يومها،
لأنَّها
تَنْحَرُ
الشهرَ الذي
بعدها. أي
تصير في
نَحْرِهِ، أو
تصيب نَحْرَهُ،
فهي
ناحِرَةٌ،
والجمع
النَواحِرْ.
واحتجَّ بقول
ابن أحمر
الباهليّ:
ثم
اسْتَمَرَّ
عليها
واكِفٌ
هَمِـعٌ
في ليلةٍ
نَحَرَتْ
شوَّالَ أو
رَجَبا
والنِحْريرُ:
العالِمُ المُتْقِنُ.
والناحِرانِ:
عِرقان في صدر
الفرس.
ودائرةُ
الناحِرِ
تكون في
الجِرانِ إلى
أسفل من ذلك.
ويقال:
انْتَحَرَ
الرجل، أي
نَحَرَ نفسه.
وفي المثل:
"سُرِقَ
السارقُ
فانْتَحَرَ".
وانْتَحَرَ
القومُ على
الشيء، إذا
تَشاحُّوا
عليه حِرصاً.
وتَناحَروا
في القتال.