القَضاءُ:
الحكم، وأصله
قَضايٌ
لأنَّه من قَضَيْتُ،
والجمع
الأقْضِيَة.
والقَضِيَّةُ
مثله، والجمع
القَضايا. وقَضى،
أي حَكَمَ،
ومنه قوله
تعالى: "وقَضى
ربكَ ألا
تَعْبُدوا
إلا إياهُ".
وقد يكون بمعنى
الفراغ، تقول:
قَضَيْتُ
حاجتي. وضربه
فقَضى ع
القَضاءُ:
الحكم، وأصله
قَضايٌ
لأنَّه من قَضَيْتُ،
والجمع
الأقْضِيَة.
والقَضِيَّةُ
مثله، والجمع
القَضايا. وقَضى،
أي حَكَمَ،
ومنه قوله
تعالى: "وقَضى
ربكَ ألا
تَعْبُدوا
إلا إياهُ".
وقد يكون بمعنى
الفراغ، تقول:
قَضَيْتُ
حاجتي. وضربه
فقَضى عليه،
أي قتَلَه،
كأنه فرغ منه.
وسَمٌّ قاضٍ، أي
قاتلٌ. وقَضى
نحبَه
قَضاءً، أي
مات. وقد يكون
بمعنى الأداء
والإنهاء.
تقول: قَضَيْتُ
دَيْني. ومنه
قوله تعالى:
"وقَضَيْنا
إلى بَني
إسرائيلَ في
الكِتابِ".
وقوله تعالى:
"وقَضَيْنا
إليه ذلك
الأمرَ"، أي
أنهيناه إليه وأبلغناه
ذلك. وقال
الفراء في
قوله تعالى:
"ثم اقْضوا
إليَّ"، يعني
امضوا إلي،
كما يقال: قَضَى
فلانٌ، أي مات
ومضى. وقد
يكون بمعنى الصنع
والتقدير،
قال أبو ذؤيب:
وعليهما
مَسْرودَتانِ
قَضاهُما
داوُدُ أو
صَنَعُ
السَوابغِ تُبَّعُ
يقال:
قَضاهُ أي
صنعه وقدَّره:
ومنه قوله
تعالى:
"فَقَضاهُنَّ
سَبْعَ
سَمواتٍ في
يوميْن". ومنه
القضاء
والقدر.
ويقال:
اسْتُقْضِيَ
فلانٌ، أي
صُيِّرَ
قاضِياً.
وقَضَّى
الأمير
قاضِياً، كما
تقول: أمَرَّ
أميراً. وانْقَضى
الشيء
وتَقَضَّى
بمعنًى.
واقْتَضى
دينه
وتَقاضاهُ
بمعنًى.
وقَضُّوا
بينهم مَنايا،
بالتشديد، أي
أنفذوها.
وقَضَّى
اللُبانة
أيضاً،
وقَضاها
بمعنًى.
والقَضَّاءُ
من الدروع:
المحكمة،
ويقال
الصُلبة. قال
النابغة:
ونَسْجُ
سُلَيْمٍ
كُلَّ
قَضَّاءَ
ذائِلِ
وتَقَضَّى
البازي، أي
انقض. قال
العجاج:
تَقَضِّيَ
البازي إذا
البازي
كَسَرْ
والقِضَةُ
مخففة: نبت
ينبت في
السهل، وهي
منقوصة. قال
أبو عبيد: هي
من الحَمْض
والهاء عوض.