مَصَعَ البَرْقُ كمَنَعَ : لمَعَ وأوْمَضَ قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ وسُئلَ أعْرَابِيُّ عن البَرْقِ فقالَ : مَصْعَةُ مَلَكٍ أي : يَضْرِبُ السَّحابَ ضَرْبَةً فتَرَى النِّيرانَ وفي حديثِ مُجَاهِدٍ : البَرْقُ مَصْعُ مَلَكٍ يَسُوقُ السَّحَابَ وقِيلَ : مَعْنَاهُ في اللُّغَةِ : التَّحْريكُ والضَّرْبُ
ومَصَعَتِ الدَّابَّةُ بِذَنَبِها : حَرَّكَتْهُ منْ غَيْرِ عَدْوٍ وضَرَبَتْ بهِ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لرُؤْبَةَ يَصِفُ الحَمِيرَ :
" يَمْصَعْنَ بالأذْنَابِ منْ لَوْحٍ وبَقّْ ومَصَعَ فُلاناً : ضَرَبَه بالسَّيْفِ أو ساقَهُ بالسَّوْطِ أو ضَرَبَه بهِ ضَرَباتٍ قَلِيلَةً ثلاثاً أو أرْبَعاً وفي حَدِيثِ أنسٍ : أنَّ البراء بنَ مالِكٍ رضي الله عنهما حَضَّ النّاسَ على القِتالِ ثُمَّ مَصَعَ فَرَسَه مَصَعاتٍ فكأنّي أنْظُرُ إلَيْهَا تَمْصَعُ بِذَنَبَهَا أي : ضرَبَهَا بسَوْطِه
ومَصَعَتِ المَرْأةُ بالوَلدِ والطّائِرُ بذَرْقِه : رَمَيَا به الثانِي قَوْلُ أبي لَيْلَى والأوَّلُ قولُ ابنِ الأعرابِيِّ وأنْشَدَ :
فبِاسْتِ امْرِئٍ واسْتِ الّتِي مَصَعَتْ بهِ ... إذا زَبَنَتْه الحَرْبُ لَمْ يَترَمْرَمِ كأمْصَعَ فيهِمَا كأكْرَمَ هكذا هُوَ في العُبَابِ ووُجِدَ في بَعْضِ النُّسَخِ : كانَّصَعَ بتَشْدِيدِ النُّونِ والأُولَى الصّوابُ قالَ أبو عُبَيْدَةَ : أمْصَعَتِ المَرْأَةُ بوَلَدِها أي : رَمَتْ بهِ وقالَ الأصْمَعِيُّ : مَصَعَتِ الأُمُّ بوَلَدِهَا وأمْصَعَت بهِ بالألِفِ وأخْفَدَتْ به وحَطَأتْ بهِ وزَكَبَتْ بهِ
ومَصَعَ فُلانٌ بسَلْحِه على عَقِيبَيْهِ : إذا سَبَقَهُ منْ فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ أو أمْرٍ
ومَصَعَ في مُرُورِهِ : أسْرَعَ يُقَالُ : مَرَّ يَمْصَعُ ويَمْزَعُ أي : يُسْرِعُ و أنْشَدَ أبو عَمْروٍ :
" يَمْصَعُ في قِطْعَةِ طَيْلَسانِ
" مَصْعاً كمَصْعِ ذَكَرِ الوِرْلانِ وكذلكَ البَعِيرُ يَمْصَعُ أي : يُسْرِعُ
أو مَصَعَ البَعيرُ وكذا الفَرَسُ مَصْعاً : عَدَا عَدْواً شَدِيداً مُحَرِّكاً ذَنَبَه ومنْهُ حَدِيثُ أنَسٍ المُتَقَدِّمُ ذِكْرُه : فكأنِّي أنْظُرُ إليْهَا تَمْصَعُ بِذَنَبَهَا
ومَصَعَ الفَرَسُ مَصْعاً : ذَهَبَ و الّذِي في الصِّحاحِ : مَصَعَ الرَّجُلُ في الأرْضِ كامْتَصَعَ : ذَهَبَ فيها وأنْشَدَ للأغْلَبِ العِجْلِيِّ :
" وهُنَّ يَمْصَعْنَ امْتِصاعَ الأظْبِ
" مُتَّسِقاتٍ كاتِّساقِ الجَنْبِ وفي التَّكْمِلَةِ : الّذِي في رَجَزِ الأغْلَبِ :
" جَوَانِحٌ يَمْحَصْنَ مَحْصَ الأظْبِ ومَصَعَ فُؤادُهُ مُصُوعاً : زالَ منْ فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ
ومَصَعَ ضَرْعَ النَّاقَةِ مَصْعاً : ضَرَبَهُ بالماءِ البارِدِ لِيَتَرادَّ اللَّبَن
ومَصَعَ البَرْقُ : أوْمَضَ وهذا تَكْرارٌ فإنَّه سَبَقَ لهُ في أوّلِ المادَّةِ : مَصَعَ البَرْقُ كمَنَعَ : لَمَعَ والإيْماضُ واللَّمْعُ كِلاهُمَا واحِدٌ فتَأمَّلْ
ومَصَعَ الحَوْضَ بماءٍ قَلِيلٍ : بَلَّهُ ونَضَحَهُ
ويُقَالُ : مَصَعَ الحَوْضُ : إذا نَشِفَ ماؤُه
وقالَ أبو عَمْروٍ : مَصَعَ لَبَنُ النّاقَةِ مُصُوعاً : وَلَّى فَهِيَ ماصِعَة الدَّرِّ وكُلُّ شَيءٍ وَلَّى وذهَبَ فقَدْ مَصَعَ كما في الصِّحاحِ والعُبابِ
ويُقَالُ : مَصَعَ البَرْدُ وغَيْرُه : ذهَبَ ووَلَّى
ومَصَعَ في الأرْضِ : ذَهَبَ كامْتَصَعَ وهذا بعَيْنِه قَدْ تَقَدَّمَ لَهُ قَرِيباً ونَقَلْنا عن الجَوْهَرِيُّ هُناكَ ونَبَّهْنا أنَّ الصَّوابَ الرَّجُلُ بَدَلَ الفَرَسِ ولمْ يُحَرِّرِ المُصَنِّف هذه المادَّةِ تَحْريراً على شَرْطِهِ فتأمَّلْ
وانْمَصَعَ الرَّجُلُ : ذهَبَ في الأرْضِ ورَجُلٌ مَصْعٌ بالفَتْحِ ومَصِعٌ ككَتِفٍ : ضارِبٌ بالسَيفِ وقد مَصَعَ بالسَّيفِ قالَ تأبَّطَ شَرّاً ويُرْوَى لِخَلَفٍ الأحْمَرِ وهوَ الصّوابُ :
وَرَاءَ الثَّأْرِ منْهُ ابنُ أخْتٍ ... مَصِعٌ عُقْدَتُه ما تُحَلُّ وأنْشَدَ اللَّيْثُ لأبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ :
أزُهَيْرَ إنْ يَشِبِ القَذالُ فإنَّهُ ... رُبْ هَيْضَلٍ مَصِعٍ لَفَفْتُ بهَيْضَلِ ويُرْوَى : هَيْضَلٍ لَجِبٍ ومَرِسٍ وهاتانِ أصَحُّ الرِّواياتِ
أو رَجُلٌ مَصِعٌ : شدِيدٌ وبِهِ فُسِّرَ قَوْلُ تأبَّطَ شَرّاً السّابِقُ
أو مَصِعٌ : شَيْخٌ زَحّارٌ عن ابنِ الأعْرابِيِّ قالَ الأزْهَرِيُّ : ومن هذا قَوْلُهُمْ : قَبَّحَهُ اللهُ وأمَّاً مَصَعَتْ بهِ وهُوَأنْ تُلْقِي المَرْأَةُ وَلَدَها بِزَحْرَةٍ واحِدَةٍ وتَرْمِيهُ
أو مَصِعٌ : غُلامٌ لاعِبٌ بالمِخْرَاقِ عنِ ابنِ الأعرابِيِّ
قالَ : والمَصُوعُ كصَبورٍ : الرَّجُل الفَرِقُ المَنْخُوبِ الفُؤادِ وقَدْ مَصَعَ فُؤادهُ كما تَقَدَّم
والماصِعُ : الماءُ المِلْحُ عن ابنِ عَبّادٍ
وقالَ أبو عمروٍ : الماصِعُ : الماءُ القَلِيلُ الكَدِرُ وأنْشَدَ :
عَبَّتْ بمِشْفَرِهَا وفَضْلِ زِمَامِها ... في فَضْلَةٍ مِنْ ماصِعٍ مُتَكَدِّرِ وقيلَ الماصِعُ : البَرّاقُ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ مُقْبِلٍ :
فأفْرَغْتُ منْ ماصِعٍ لَوْنُه ... على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِّجالا أي : سَقَيْتُها منْ ماءٍ خالِصٍ أبْيَضَ لهُ لَمَعانٌ كلَمَعانِ البَرْقِ منْ صَفائِه وهو ضِدٌّ
وقيلَ : الماصِعُ في قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ هذا : المُتَغَيِّرُ قالَ الصّاغَانِيُّ وهُوَ أصَحُّ ويُرْوَى : منْ ماصِحٍ ورَوَى التَّمِيمِيُّ : منْ ناصِعٍ أي : أخْضَرَ وقالَ شَمِرٌ : ماصِعٌ : يُرِيدُ ناصِع صَيَّرَ النُّونَ مِيماً
والمُصَعَةُ كهُمَزَةٍ وغُرْفَةٍ وعلى الأُولَى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والثانِيَةُ نَقَلَها ابنُ دُرَيْدٍ : ثَمَرَةُ العَوْسَجِ وحَمْلُه وهوَ أحمَرُ قَدْرَ الحِمّصَةِ حُلْوٌ طَيِّبٌ يُؤْكَلُ ومنْه قَوْلُهُمْ : هُوَ أحْمَرُ كالمُصَعَةِ ومنْهُ أسْوَدُ لا يُؤْكَلُ وهو أرْدَأُ العَوْسَجِ وأخْبَثُه شَوْكاً ج : كصُرَدٍ وقُفْلٍ
قالَ ابنُ بَرِّ : شاهِدُ المُصَعِ قَوْلُ الضَّبِّيِّ :
أكانَ كَرِّي وإقْدَامِي بفِي جُرَذٍ ... بَيْنَ العَوَاسِجِ أحْنَى حَوْلَه المُصَعُ والمُصَعَةُ كهُمَزَةٍ كما في الصِّحاحِ ومِثَالُ غُرْفَةٍ عن كُراعٍ : طائِرٌ صَغِيرٌ أخْضَرُ يأخُذُه الفَخُّ قال أبو حاتِمٍ : يَمْصَعُ بذَنَبِهِ
ومُصَعُ العُصْفُورِ كصُرَدٍ : ذَكَرَهُ عن ابنِ عَبّادٍ
وقالَ أبو حَنِيفَةَ : أمْصَعَ العَوْسَجُ : خَرَجَ مُصَعُهُ
وقالَ غَيرُه : أمْصَعَ القَوْمُ : ذهَبَتْ ألبَانُ إبِلِهِمْ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : أمْصَعَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ لَبَنُ إبِلِهِ كما في الصِّحاحِ
وفي نَوَادِرِ الأعْرَابِ : أمْصَعَ لَهُ بحَقِّهِ : أقَرَّ وأعْطَاهُ عَفْواً وكذلكَ أنْصَعَ لهُ وعجَّرَ وعنَّقَ
والتَّمْصِيعُ في قَوْلِ الشَّمّاخِ يَصِفُ نَبْعَةً :
فمَصَّعَها عامَيْنِ ماءَ لِحائِها ... ويَنْظُرُ فيها أيُّهَا هُوَ غامِزُ هُوَ : أنْ يُتْرَكَ على القَضِيبِ قِشْرُه حتى يَجِفَّ عليهِ ليِطُه والرِّوايَةُ المَشْهُورَةُ : فمَظَّعَهَا بالظّاءِ كما سيأتِي والمَعْنَى واحِدٌ أي : شَرَّبَها ماءَ لِحائِها
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَمَاصَعُوا في الحَرْبِ : تَعَالَجُواوماصَعُوا مُماصَعَةً ومِصَاعاً : قاتَلُوا وجالَدُوا بالسُّيُوفِ قالَ القُطامِيُّ :
تَرَاهُمْ يَغْمِزُونَ من اسْتَرَكُّوا ... ويَجْتَنِبُونَ منْ صَدَقَ المِصَاعا وأنْشَدَ سِيبَويْهِ للزِّربْرِقانِ :
يَهْدِي الخَميسَ نِجَاداً في مَطالعِها ... إمّا المِصاعَُ وإمّا ضَرْبَةٌ رُغُبُ وفي حديثِ ثَقيفٍ : تَرَكُوا المِصَاعَ أي : الجِلادَ والضِّرَابَ وقدْ تَقَدَّم ذِكْرُه في رصَع
وانْمَصَعَ الحِمارُ : صَرَّ أُذُنَيْهِ قالَ سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيُّ يَصِفُ ثَوْراً :
ساكِنُ القَفْرِ أخُو دَوِّيَّةٍ ... فإذا ما آنسَ الصَّوْتَ انْمَصَعَ ويُرْوَى : مَصَعْ أي : ذهَبَ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : مَصَعَه مَصْعاً : عَرَكَه وقِيلَ : فَرَكه
وبَطَلٌ مُمَاصِعٌ : شَدِيدٌ مُجَالدٌ
والآلُ يَمْصَعُ بالمَفَازَةِ : يَبْرُقُ
وهو يُماصِعُ بلِسانِه أي : يُقَاتِلُ وهو مجازٌ
ومَصَعَ الفَرَسُ مَصْعاً : مَرَّ خَفِيفاً
ومَصَعَتِ النّاقَةُ هُزَالاً
ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عن أبي عُبَيْدَةَ : مَصَعَت إبِلُه : ذَهَبَتْ ألْبَانُهَا واسْتَعارَهُ بَعْضُهُم للماءِ فقالَ : أنْشَدَهُ اللِّحْيَانِيِّ :
" أصْبَحَ حَوْضاكَ لِمَنْ يَراهُمَا
" مُسَمَّليْنِ ماصِعاً قِراهُمَا يُقَالُ : مَصَعَ ماءُ الحَوْضِ أي : قَلَّ وكُلُّ مُوَلٍّ : ماصِعٌ
والمَصْعُ : السَّوق وأنْشَدَ ثَعْلبٌ :
تَرَى أثَرَ الحَيّاتِ فيها كأنَّها ... مَماصِعُ وِلْدانٍ بقُضْبنانِ إسْحَلِ ولم يُفَسِّرْه وقالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أنَّهَا المَرَامِي أو المَلاعِبُ أوْ ما أشْبَهَ ذلكَ
وأمْصَعَتِ المَرْأَةُ وَلَدَها : أرْضَعَتْهُ قَليلاً وهذا عن ابنِ القَطّاعِ
ومَصَعَ الخَشَبَةَ مَصْعاً : مَلَّسَها وكذلكَ الوَتَرَ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ أيْضاً