إذَنْ:
حرف مكافأةٍ
وجوابٍ، إنْ
قدَّمتَها على
الفعل
المستقبل
نصبَته بها لا
غير. إذا قال
لك قائلٌ:
الليلةَ
أزورك، قلت:
إذنْ أكرمَك.
وإن
أخَّرتَها
ألغيتها فقلت:
أكرمُك إذَنْ....
إذَنْ:
حرف مكافأةٍ
وجوابٍ، إنْ
قدَّمتَها على
الفعل
المستقبل
نصبَته بها لا
غير. إذا قال
لك قائلٌ:
الليلةَ
أزورك، قلت:
إذنْ أكرمَك.
وإن
أخَّرتَها
ألغيتها فقلت:
أكرمُك إذَنْ.
معنى
في قاموس معاجم
أَذِنَ
له في الشيء
إذْناً. يقال:
ائْذَنْ لي على
الأمير.
وأَذِنَ،
بمعنى عَلِمَ.
ومنه قوله
تعالى:
"فأْذَنوا
بحَرْبٍ من
الله ورسوله".
وأَذِنَ له
أَذَناً:
استمع. قال
قَعْنَبُ بن
أمُِّ صاحبٍ:
إنْ
يسمعوا
ريبَةً
طاروا بها
فرحاً
أَذِنَ
له في الشيء
إذْناً. يقال:
ائْذَنْ لي على
الأمير.
وأَذِنَ،
بمعنى عَلِمَ.
ومنه قوله
تعالى:
"فأْذَنوا
بحَرْبٍ من
الله ورسوله".
وأَذِنَ له
أَذَناً:
استمع. قال
قَعْنَبُ بن
أمُِّ صاحبٍ:
إنْ
يسمعوا
ريبَةً
طاروا بها
فرحاً
عَنِّي
وما سمعوا من
صالحٍ
دَفَنوا
صُمُّ
إذا سمعوا
خيراً
ذُكِرْتُ
بـه
وإنْ
ذُكِرْتُ
بِشَرٍ
عندهـم أَذِنـوا
والأَذانُ:
الإعلامُ.
وأَذانُ
الصلاة معروف.
والأَذينُ
مثله. وقد
أّذَّنَ
أَذاناً.
والمِئْذَنَةُ:
المنارةُ.
والأَذينُ:
الكفيلُ. وقال
قومٌ:
الأَذينُ:
المكان يأتيه
الأَذانُ من كلِّ
ناحية.
وأنشدوا:
طَهورُ
الحَصى كانت
أَذيناً ولم
تكن
بها
ريبةٌ مـمـا
يُخـافُ تَـريبُ
والأَذنُ
تخفف وتثقّل،
وهي مؤنثة،
وتصغيرها
أُذَيْنَةٌ.
والجمع آذانٌ.
وتقول:
أَذَنْتُهُ،
إذا ضربت
أُذُنَهُ.
ورجلٌ
أُذُنٌ، إذا
كان يسمع مقال
كلِّ أحد
ويقبلُه،
ويستوي فيه الواحد
والجمع. ورجلٌ
أذانيٌّ: عظيم
الأُذُنَيْنِ.
ونعجةٌ
أذْناءُ
وكبشٌ آذَنُ.
وأذنت النعل
وغيرها
تأذيناً أي
جعلت لها
أذناً وأَذَّنْتُ
الصبيّ: عركت
أُذُنَهُ.
وآذَنْتُكَ
بالشيء:
أعلمتُكه.
والآذِنُ:
الحاجب. وقد آذَنَ
وتأذَّن
بمعنىَ.
وتقول: تأذّنَ
الأميرُ في
الكلام، أي
نادى فيهم في
التَهَدُّدِ
والنَهى، أي
تقدَّم
وأعْلَمَ.
وقوله تعالى:
"وإذْ
تَأَذَّنَ
رَبَّكَ"، أي
أعْلَمَ.