بَدَلُ الشّيءِ مُحَرَّكةً وبالكسرِ لُغتان مِثْل شَبَهٍ وشِبهٍ ومَثَلٍ ومِثْلٍ وَنَكَلٍ ونِكْلٍ قال أبو عُبيدة : ولم نسمع في فَعَلٍ وفِعْلٍ غيرَ هذه الأحْرُف . بَدِيلٌ كأمِيرٍ : الخَلَفُ مِنه وهو غيرُه . ج : أَبْدالٌ أمّا المُحَرَّكُ والمكسورُ فَظَاهِرٌ كجَبَلٍ وأَجبالٍ ومَثَلٍ وأَمْثالٍ وأمَّا جَمعُ بَدِيلٍ فهو قلَيلٌ إذ ليس في كلامهم فَعِيلٌ وأَفعْالٌ مِن السالِم إلاَّ أَحْرُفٌ وهي شَرِيفٌ وأَشْرافٌ ويَتِيمٌ وأَيْتامٌ وفَنِيقٌ وأَفْناقٌ وبَدِيلٌ وأَبْدالٌ قاله ابنُ دُرَيْد . قلت : وكذلك شَهِيدٌ وأَشْهادٌ . وتَبَدَّلَهُ وبهِ واسْتَبدَلَه وبهِ وأَبْدَلَهُ مِنه بغَيرِه وَبَدّلَهُ مِنه : اتَّخَذَه مِنه بَدَلاً . قال ثَعْلَبٌ : يُقال : أَبْدَلْتُ الخاتَمَ بالحَلْقَةِ : إذا نَحَّيْتَ هذا وجَعَلْتَ هذا مكانَه وبَدَّلْتُ الخاتَمَ بالحَلْقَةِ : إذا أَذَبْتَه وسَوَّيْتَه حَلْقَةً وبَدَّلْتُ الحَلْقَةَ بالخاتَمِ : إذا أَذَبْتَها وجَعلتَها خاتَماً . قال : وحَقيقتُه أنّ التَّبديلَ تَغييرُ الصُّورَةِ إلى صُورةٍ أخرَى والجَوهَرَةُ بعَينِها والإِبدالُ : تَنْحِيَةُ الجَوهَرةِ واستئناف جَوْهَرةٍ أُخْرَى . قال أبو عمرو : فعَرضْتُ هذا على المُبَرِّد فاستحسنَه وزاد فيه فقال : وقد جَعلت العربُ بَدَّلْتُ مكانَ أَبْدَلْتُ وهو قولُ اللّه عزّ وجلّ : " فأُولئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِم حَسَنَاتٍ " ألا تَرَى أنه قد أزال السَيِّئاتِ وجعلَ مكانَها حَسَناتٍ وأمّا ما شَرَطَهُ ثَعْلَبٌ فهو معنى قولِه تعالى : " كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُم جُلُوداً غَيرَهَا " قال : فهذه هي الجَوْهَرةُ وتَبديلُها : تغيير صُورتِها إلى غيرِها ؛ لأنها كانت ناعمةً فاسْودَّتْ مِن العذاب فرُدَّتْ صُورةُ جُلودِهم الأولى لَمّا نَضِجَتْ تلك الصُّورَةُ فالجوهرةُ واحدة والصّورةُ مختلفةٌ . وحُرُوفُ البَدَلِ أربعةَ عَشَرَ حرفاً : حُروفُ الزِّيادة ما خلا السِّينَ والجيمُ والدالُ والطاء والصاد والزاي يجمعُها قولُك : أنْجَدْتُه يومَ صالَ زُطٌّ . وحُروفُ البدَلِ الشائِعِ في غير إدغام أحَدٌ وعشرون حرفاً يجمعُها قولُك : بِجِدٍّ صَرفُ شَكِثٍ أَمِنَ طَىَّ ثَوْبِ عِزَّتِهِ . والمرادُ بالبَدَل : أن يُوضَعَ لفظٌ مَوضعَ لفظٍ كوضعِك الواوَ موضِعَ الياء في : مُوقِنٍ والياءَ موضِعَ الهمزةِ في : ذِيب لا ما يُبدَلُ لأجلِ الإدغام أو التَّعويضِ من إعلالٍ . وأكثرُ هذه الحروفِ تصرفاً في البَدَلِ حُروفُ اللِّين وهي يُبْدَلُ بعضُها ويُيدَلُ مِن غيرِها كما في العُباب . قلت : وأمّا البَدَلُ عندَ النَّحويِّين فهو : تابعٌ مَقْصودٌ بما نُسِبَ إلى المَتبُوعِ دُونَه . فخَرَج بالقَصْدِ : النَّعْتُ والتوكيدُ وعطفُ البَيان لأنها غيرُ مقصودَةٍ بما نُسِب إلى المَتْبُوع . وبادَلَهُ مُبادَلَةً وبدالاً بالكَسْرِ : أعطاه مِثْلَ ما أَخَذَ مِنه وأنشد ابنُ الأعرابِي :
" قال أبي خَوْن فقِيلَ لا لا
" ليس أباكَ فاتْبَعِ البِدالاوقال ابنُ دُرَيْدٍ : بادَلْتُ الرَّجُلَ : إذا أعطيتَه شَروَى ما تَأخُذُ مِنه . والأَبْدالُ : قَوْمٌ من الصالِحين لا تَخْلُو الدّنيا مِنهم بِهم يُقِيمُ اللّهُ عَزَّ وجَلَّ الأرضَ . قال ابن درَيْدٍ : هُم سَبْعُونَ رَجُلاً فيما زَعَمُوا لا تخلو منهم الأرضُ أَرْبَعُونَ رَجُلاً منهم بالشّامِ وثَلاثونَ بغَيرِها . قال غيرُه : لا يَمُوتُ أَحدُهُم إلا قامَ مَكانَه آخَرُ مِن سائرِ النَّاسِ . قال شيخُنا : الأَوْلَى : إلاَّ قام بَدَلَهُ ؛ لأنهم لذلك سُمُّوا أَبْدالاً . قلتُ : وعِبارَةُ العُبابِ : إذا مات منهم واحِدٌ أَبْدَلَ اللّهُ مَكانَه آخَرَ . وهي أخْصَرُ مِن عبارةِ المُصنِّفِ . واختُلِفَ في واحِدِه فقِيل : بَدَلٌ مُحرَّكةً صَرَّح به غيرُ واحدٍ وفي الجَمْهَرة : واحِدُهم : بَدِيلٌ كأمِيرٍ وهو أَحَدُ ما جاء على فَعِيلٍ وأفْعالٍ وهو قَليلٌ كما تقدَّم . ونَقل المُناوِيُّ عن أبي البَقاءِ قال : كأنهم أرادوا أَبْدالَ الأنبياءِ وخُلَفائهم وهم عندَ القَوْمِ سَبعةٌ لا يَزِيدُون ولا يَنْقُصُونَ يَحفَظُ اللّهُ بهم الأقاليمَ السَّبعةَ لِكُلِّ بَدَلٍ إِقْليمٌ فيه وِلايَتُه منهم واحِدٌ على قَدَمِ الخَلِيل وله الإقْلِيمُ الأوّلُ والثاني على قَدَمِ الكَلِيمِ والثالث على قَدَمِ هَارُونَ والرابعُ على قَدَمِ إدْرِيسَ والخامسُ على قَدَمِ عِيسى والسابعُ على قَدَمِ آدَم عليهم السَّلامُ على ترتيب الأقالِيم . وهم عارِفُون بما أودَعَ اللّه في الكَواكِبِ السّيّارةِ مِن الأسرار والحَرَكاتِ والمَنازِل وغيرِها . ولهم مِن الأسماء أسماءُ الصِّفاتِ وكُلّ واحدٍ بحَسَبِ ما يُعْطِيه حَقِيقةُ ذلك الاسمِ الإلهي مِن الشُّمُولِ والإحاطةِ ومنه يكونُ تَلَقِّيه . انتهى . وقال شيخُنا : عَلَامَتُهم أن لا يُولَدَ لَهم قالوا : كان منهم حَمّادُ بن سَلَمَة بن دِينار تزوَّج سبعين امرأةً فلم يُوْلَدْ له كما في الكَواكِب الدَّرارِي . قلتُ : وفي شَرح الدَّلائِل لِلفاسِي في ترجمة مؤلِّفها ما نَصُّه : وجدتُ بخَطِّ بعضِهم أنه لم يَترُكْ ولداً ذكَراً . انتهى . وأفاد بعضُ المُقَيِّدين أن هذا إشارَةٌ إلى أنه كان مِن الأبدال . ثم قال شيخُنا : وقد أفردَهم بالتَّصنيفِ جماعةٌ منهم السَخاوِيُّ والجَلال السُّيوطِيُّ وغيرُ واحدٍ . قلتُ : وصنَّف العِزُّ بن عبد السلام رِسالةً في الرَّدِّ على مَن يقول بوُجُودهِم وأقام النَّكِيرَ على قولِهِم : بهم يحفظُ اللّهُ الأرضَ . فَلْيُتَنَبَّهْ لذلِك . وبَدَّلَهُ تَبدِيلاً : حَرَّفَهُ وغَيَّره بغَيرِه . وتَبَدَّلَ : تَغَيَّرَ وقولُه تعالى : " يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيرَ الأَرْضِ وَالسَّمَواتُ " قال ابن عَرفة : التَّبدِيلُ : تَغْييرُ الشيء عن حالِه . وقال الأزهريُّ : تَبدِيلُها : تَسيِيرُ جِبالِها وتَفْجِيرُ بِحارِها وكونُها مُستَويةً لا تَرَى فِيها عِوَجاً ولا أَمْتاً . وتَبدِيلُ السمواتِ : انْتِثارُ كواكِبها وانفِطارُها وتَكْوِيرُ شَمسِها وخُسُوفُ قَمرِها . وقولُه تعالى : " مَا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ " قال مُجاهِدٌ : يقولُ : قَضَيتُ ما أنا قاضٍ . ورَجُلٌ بِدْلٌ بالكسر ويُحَرَك : شَرِيفٌ كَرِيمٌ الأَوَّلُ عن كُراعٍ وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّب . ج : أَبْدالٌ كطِمْرٍ وأَطْمارٍ وجَبَلٍ وأَجْبالٍ . والبَدَلُ مُحَرَّكَةً : وَجَعُ المَفاصِلِ واليَديْنِ . وفي العُبابِ : وَجَعٌ في اليَدينِ والرِّجْلَين وقد بدِلَ كفَرِحَ فهو بَدِلٌ ككَتِفٍ وأنشد يعقوبُ في الألفاظ :
فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذَاكَ ولَم أَزَلْ ... بَدِلاً نَهارِي كُلَّهُ حَتَّى الأُصُلْوالبَأْدَلَة : لَحْمَةٌ بَيْنَ الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ وقِيل : ما بينَ العُنُقِ والتَّرْقُوَةِ والجَمْعُ : بآدِلُ . وقد ذُكِر في أَوّلِ الفَصْل على أنه رُبَاعِيٌّ وأعاده ثانياً على أنه ثُلاثيٌّ . بَدِلَ كفرِحَ بَدَلاً : شكاهَا على حُكْمِ الفِعل المَصُوغِ مِن ألفاظ الأعضاء لا عَلَى العامَّة . قال ابنُ سِيدَهْ : وبذلك قَضَينا على همزتِها بالزِّيادة وهو مَذهبُ سِيبَوَيه في الهمزة إذا كانت الكلمةُ تَزِيد على الثَّلاثة . والبَدَّالُ كشَدَّادٍ : بَيَّاعُ المَأْكُولاتِ مِن كُلِّ شيءٍ منها هكذا تقوله العَربُ قال أبو حاتِمٍ : سُمِّيَ به لأنه يُبَدِّلُ بَيعاً ببَيعٍ فيبيعُ اليومَ شيئاً وغداً شيئاً آخَر . قال أبو الهَيثَم : والعامَّةُ تقولُ : بَقَّالٌ وسيأتي ذلك أيضاً في ب - ق - ل . وبادَوْلَى بفتحِ الدال مَقْصوراً وعلَى هذا اقتصرَ الصاغانيُّ في التَّكْمِلة وتُضَمُّ دالُه أيضاً : ع في سَوادِ بَغدادَ قال الأعْشى :
حَلَّ أَهْلِي ما بَيْنَ دُرْتَى فبادَوْ ... لَى وَحَلَّتْ عُلْوِيَّةٌ بالسِّخالِوقِيل : بادَوْلىَ : موضِعٌ ببَطْنِ فَلْج مِن أرضِ اليَمامة فمَن قال هذا رَوى بيتَ الأعشى : دُرْنَى بالنُّون لأنه موضِعٌ باليَمامة . كذا في المُعْجَم . وكزُبَيرٍ : بُدَيْلُ بنُ وَرقاءَ بنِ عبد العُزَّى بنِ رَبِيعِة هِن كِبار مُسلِمة الفَتْح . وبُدَيْلُ بنُ مَيسَرَةَ بنِ أُمِّ أَصْرَمَ الخُزاعِيَّانِ هكذا في سائرِ النُّسَخ . قال شيخُنا : والذي في الرَوْضِ الأُنُفِ : أنّ بدَيْلَ بنَ أُمِّ أَصْرَمَ هو بُدَيْلُ بن سَلَمَةَ وكلامُ المُصنِّف صريحٌ في أنه غيرُه وأنه وابنُ مَيسَرَةَ سَواءٌ فتأمَّلْ . قلتُّ : والَّذي في العُباب : وبُدَيْلُ بنُ ورقاءَ وبُدَيْلُ بنُ سَلَمَةَ الخُزاعِيّانِ رضي اللّه تعالَى عنهما لَهُما صُحْبَةٌ . في مُعْجَمِ ابنِ فَهْدٍ : بُدَيْلُ بنُ سَلَمَةَ بني خَلَفٍ السَّلُولِيُ وقِيل : بُدَيْلُ بنُ عبدِ مَناف بنِ سَلَمَةَ قِيل : لَه صُحْبَةٌ وفي مُخْتَصر تهذيب الكَمال للذَّهَبي : بُدَيْلُ بنُ مَيْسَرَةَ العُقَيلِي عن صفِيَّةَ بنتِ شَيبَةَ وأنَسٍ وعنه شُعْبَةُ وحمّادُ بن زيدٍ وخَلْقٌ ثِقَةٌ مات سنةَ 213 ، وهو من رِجال مُسلِمٍ والأَربعةِ . فسِياقُ المُصنِّفِ فيه خطأٌ مِن وُجُوهٍ : الأول : جَعْله ابنَ مَيسَرَةً وابن أمِّ أَصْرَمَ سَواءٌ وهما مُختلِفان والصَّوابُ في ابن أُمِّ أَصْرَمَ : هو ابنُ سَلَمَة . وثانياً : جَعْلُه خُزاعِيّاً وليس هو كذلك بل هو عُقَيلِي وإنما الخُزاعِيٌّ الثاني هو ابن عمرو بن كُلْثُوم الآتِي . وثالثاً : عَدُّه مِن الصَّحابة وابن مَيسَرَةَ تابِعِيٌ كما عَرفْتَ فتأمَّلْ . بُدَيْلُ بنُ عمرو بنِ كُلْثُوم وقِيل : بُدَيْلُ بنُ كُلْثُوم الخُزاعِيُ له وِفادَةٌ . بُدَيْلُ بنُ مارِيَةَ مَوْلَى عمرِو بن العاص رَوى عنه ابنُ عبّاسٍ والمُطَّلِبُ بن أبي وَداعَةَ قِصَّةَ الجامِ لَمّا سافر هو وتَمِيمٌ الدّارِيّ وكذا قال ابنُ مَنْدَهْ وأبو نُعَيم وإنما هو : بُزَيْلٌ . بُدَيْلٌ آخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ قال موسى بنُ علي بنِ رَباح عن أبيه عنه رضي اللّه عنه : أنه رأى النبي صلّى الله عليه وسلّم يَمْسَحُ على الخُفَّين . مِصْرِيٌّ : صَحابِيُّونَ رضي اللّه عنهم . وفاتَه : بُدَيْلُ بنُ عمرو الأنصاري الخَطْمِيُّ رضي اللّه تعالَى عنه عَرَض على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللّه عليه وسلَّم رُقْيَةَ الحَيَّةِ . جاء مِن وَجْهٍ غَريب . وأحمدُ بنُ بُدَيْلٍ الإِيامِيُّ وجَماعَةٌ آخَرُون ضُبطُوا هكهذا . وكأَمِيرٍ : بَدِيل بنُ عَلِيٍّ عن يوسُفَ بنِ عبد الله الأَرْدُبِيلِيِّ هكهذا نَصَّ الذَّهبيُّ وغيرُه وسِياقُ المُصنِّف يَقتضِي أن يكون بَدِيلٌ هو الأَرْدُبِيلِيَّ وهو خطأٌ إنما هو شيخُه مع أنه لم يتعرَّضْ لأَرْدُبِيلَ في موضعِه وهو غَرِيبٌ . بَدِيلُ بنُ أحمدَ الهَرَوِيُّ الحافِظُ عن أبي العبّاسِ الأَصَمِّ . بَدِيلُ بن أبي القاسِمِ الخُوَيِّيُّ هكذا في النُّسَخ بضَمّ الخاء المعجَمة وفتحِ الواو وياءان إحداهما مُشدّدة للنِّسبة وفي بعض النُّسَخ : الخرمى وهو غَلَطٌ وهو أبو الوفاء بَدِيلُ بن أبي القاسم بن بَدِيلٍ الإِمْلِيُّ بكسر الهمزة تَقدَّمِ ذِكرُه في أ - م - ل . وصالِحُ بنُ بَدِيلٍ عن أبي الغَنائِم بن المَأْمُون مُحَدِّثُون رحمهم اللَّهُ تعالى
ومِمّا يُستَدْرَك عليه : قال أبو عبيدة : هذا بابُ المَبدُولِ مِن الحُرُوف والمُحَوَّل ثم ذكَر : مَدَهْتُه أي مَدَحْتُه . قال الأزهريُّ : وهذا يَدُلَّ على أن : بَدَلْتُ مُتَعَدٍّ . وبَدَلانُ مُحَرَّكَةً أو كقَطِران : جَبَلٌ قال امرؤ القيس :
دِيارٌ لهِو والرَّبابِ وفَرْتَنَى ... لَيالِينَا بالنَّعْف مِن بَدَلانِضُبِط بالوَجْهين . وَتَبدِيلُ الشيء : تَغْييرُه وإن لم تأتِ ببَدَلٍ . وأبو المُنِير بَدَلُ بنُ المُحَبَّر البَصْريُّ محدِّثٌ . قلت : هو من بني يَرْبُوع روى عن شُعْبَةَ وطائفةٍ وعنه البُخارِيُّ والكَجِّيُّ والدَّقِيقِيُّ ثِقَةٌ تُوفي سنةَ 215 . والبَدَّالَةُ : قَريةٌ بمِصْرَ مِن أعمال الدَّقَهْلِيَّة وقد رأيتُها . وتَبادَلا : بادَلَ كُل واحدٍ صاحِبَه . والبُدَلاءُ : الأَبْدالُ . وأبو البُدَلاءِ : سَيِّدي محمد أَمغار الحَسَنِيُّ الصِّنْهاجِيُّ والبُدَلاءُ أولادُه سبعةٌ : أبو سعيد عبد الخالق وأبو يعقوب يوسف وأبو محمد عبد السلام العابِدُ وأبو الحسن عبد الحَيِّ وأبو محمد عبد النُّور وأبو محمد عبد الله وأبو عمرو مَيمُون . قال في أُنْسِ الفَقِير : وهذا البيتُ أكبرُ بيتٍ في المَغْرِب في الصَّلاح فإنهم يَتوارثُونه كما يُتوارَثُ المالُ . وبُدالَةُ كثُمامَةٍ : مَوضِعٌ في شِعر عبدِ مَناف الهُذَلِيِّ :
أَنَّى أُصادِفُ مِثلَ يومِ بُدالَةٍ ... ولِقاءُ مِثْلِ غَداةِ أمسِ بَعِيدُ والبادِلِيَّةُ : نَخْلٌ لِبَني العَنْبَرِ باليَمامة عن الحَفْصِيّ . وفي كتاب الصِّفات لأبي عُبيد : البَأْدَلَةُ : اللَّحْمَةُ في باطِنِ الفَخِذِ . وقال نُصَير : البَأْدَلَتانِ : بُطُونُ الفَخِذَيْنِ . ويُقال للرَّجُل الذي يأتي بالرأي السَّخِيف : هذا رأيُ الجَدَّالِين والبَدَّالِين
" بِسَبْحَلِ الدَّفَّيْنِ عَيْسَجُورِ وقال ابنُ جِنِّيٍّ : أراد بسِبَحْل فَأَسْكَنَ الْباءَ وحَرَّكَ الحاءَ وَغَيَّرَ حَرَكَةَ السِّينِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : س ب د ل
السَّبَنْدَلُ كسَفَرْجَلٍ أَهْمَلَهُ الْجَماعَةُ وقالَ كُرَاعٌ : هوَ السَّمَنْدَلُ بالمِيمِ عَلى ما يَأْتِي بَيانُهُ
دَلُّ المرأةِ ودَلالُها ودالُولاؤُها وهذه من العُباب : تَدَلُّلُها على زَوْجِها وذلك أنْ تُرِيَه جَراءَةً عليه في تَغَنّج وتَشَكُّلٍ وفي التهذيب : وشِكْل كأنها وفي بعض نُسَخ المحكَم : كأنما تُخالِفُه وما بها خِلافٌ . وامرأةٌ ذاتُ دَلٍّ : أي شِكْلٌ تَدِلّ به . وقد دَلَّتْ تَدِل وهو صَريحٌ في أنه مِن حَدّ ضَرَب ومثلُه في العُباب والمحكَم واقتصر عليه جماعةٌ وقال بعضٌ إنه من بابَىْ تَعِبَ وضَرَب كما نقله شيخُنا . وفي التهذيب : قال شَمِرٌ : دَلالُ المرأةِ ودَلُّها : حُسْنُ الحديث وحُسْنُ المِزاح والهَيئةِ وأنشد :
فإن كان الدَّلال فلا تُلِحِّي ... وإن كان الوَداع فبالسَّلامِ ويقال : هي تَدِلُّ عليه : أي تَجْترِئ عليه . قولُ سعدٍ رضي اللّه تعالى عنه : بَينا أنا أطوفُ بالبيت إذ رأيتُ امرأَةً أعجَبني دَلُّها قال أبو عبيد : الدَّلُّ كالهَدْيِ وهما مِن السَّكينة والوَقارِ وحُسنِ الهَيئة المَنْظَرِ والشَّمائل وغيرِ ذلك . ومِثلُه قولُ الهَرَوِيّ في الغَرِيبَيْن . ومنه قولُ حُذَيفةَ رضي اللّه تعالى عنه : ما أَعْلَمُ أحداً أَقْرَبَ سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلّاً مِن رسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم حئى يوارِيَه جِدارُ الأرضِ مِن ابنِ أُمِّ عَبدٍ . وأَدَلَّ عليه : انْبَسَط عليه كتَدَلَّلَ كما في المحكَم قال امرؤ القيس :
أفاطِمَ مَهْلاً بَعْضَ هذا التَّدَلُّلِ ... فإن كنتِ قد أَزْمَعْتِ صَرمِي فأَجْمِلِي أَدَلَّ : أَوْثَقَ هكذا هو في النُّسَخ ونَصُّ الجَمهرة : أَدَلَّ عليه : وَثِقَ بمَحَبَّتِه فأفرَطَ عليه ومنه المَثَلُ : أَدَلَّ فأَمَلَ . أَدَلَ على أقرانِه : إذا أَخَذَهم مِن فَوْقُ وكذا البازِي على صَيدِه قال ماكُ بن خالِدٍ الخُناعِي :
لَيثٌ هِزَبْرٌ مُدِلٌّ عِنْدَ خِيسَتِهِ ... بالرَّقْمَتَيْنِ لَهُ أَجْرٍ وأَعْراسُ أَدَلَّ الذِّئبُ : جَرِبَ وضَوِىَ نقله الصاغانيّ . والدَّالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَمِيمِك كما في المحكَم . وفي التهذيب : الدالَّةُ : مَن يَدِلُّ على مَن له عندَه منزلةٌ شِبه جَراءةٍ منه . ودَلَّهُ عليه يَدُلُّه دَلالَةً ويُثلَّث اقتصر ابنُ سِيدَه على الكسر وذكر الصاغانِيُّ الكسرَ والفتح قال : والفَتْحُ أعلَى . ودُلُولَةً بالضم وإطلاقه قُصُورٌ فانْدَلَّ علَى الطَّريقِ : سَدَّدَه إليه وأنشد ابنُ الأعرابيّ :
" مالَكَ يا أَعْوَرُ لا تَنْدَلُّ
" وكيف يَنْدَلُّ امرؤٌ عِثْوَلُّ
قال شيخُنا : وصَرَّح المُلّا عبدُ الحكيم في حَواشِي المُطَوَّل : بأنه لم تَجئ الدَّلالَةُ إلّا لازماً . انتهى . قلت : وفي التهذيب : دَلَلْتُ بهذا الطَّريق دَلالَةً : عرفْتُه ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالَةً . ثم إنّ المرادَ بالتَّسديد إراءَةُ الطَّريق . وفي الاصطلاح : الدَّلالَةُ : كونُ اللَّفظِ متَى أُطْلِقَ أو أُحِسَّ فُهِم منه معناه للعِلْم بوَضْعِه . وهي مُنْقَسِمة إلى المُطابَقة والتَّضمُّن والالتِزام لأنّ اللفظَ الدالَّ بالوَضْعِ يَدُلُّ على تَمام ما وُضِع له بالمُطابَقة وعلَى جُزئِه بالتَّضمُّن إن كان له جزءٌ وعلَى ما يُلازِمه في الذِّهن بالالتِزام كالإنسان : فإنه يدلُّ على تَمامِ الحيوان الناطقِ بالمطابَقةِ وعلى أحدِهما بالتَّضمُّن وعلى قابِلِ العِلْم بالالتِزام كما هو مُفَصَّلٌ في مَوضعِه . والدِّلِّيلَى كخِلِّيفى : الدَّلالَةُ ونَصُّ المحكَم : والاسمُ الدَّلالَةُ والدُّلُولَةُ والدِّلِّيلَى . وفي التهذيب : قال أبو عبيد : الدِّلِّيلَى مِن الدَّلالة أو هو عِلْمُ الدَّلِيلِ بها ورُسُوخُه فيها قاله سيبويه . وقولُ الجوهريّ : الدِّلِّيلَى : الدَّلِيلُ سَهْوٌ لأنه مِن المَصادر . قال شيخُنا : وقد صرَّح به أيضاً غيرُ الجوهريّ ونُوقِشَ بما أشار إليه المصنِّفُ وهو غَلَطٌ مَحْضٌ فإنّ غايةَ ما فيه أنه مَصدرٌ كما قال والمَصدَرُ يُستَعمَلُ بمعنى اسمِ الفاعلِ كاد أن يكون قِياساً كاستعمالِه بمعنى اسمِ المفعول . الدَّلَّالُ كشَدَّاد : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْن . أيضاً : اسمُ جَماعةٍ مِن المُحَدِّثين منهم أبو الحسن أحمد بن عبد الله بن زُرَيق بن حُمَيد الدَّلّال ثِقَةٌ عن أبي عبد اللّه المَحامِليَّ مات سنةَ 391 . والاسمُ الدَّلالَةُ كسَحابَةٍ وكِتابةٍ قاله الفَرّاءُ كما في التهذيب . وقال ابنُ دُرَيد : الدَّلالَةُ بالفتح : حِرْفَةُ الدَّلَّال ودَلِيلٌ بَيِّنُ الدِّلالَةِ بالكسر لا غَيرُ . الدِّلالَةُ بالكسر : ما جَعَلْتَه له : أي للدَّلَّال . أيضاً للدَّلِيلِ كما في المحكَم . وقد يُفْتَحُ كما في التهذيب . وتَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحرَّكَ مُتَدَلِّياً قال :
" كأنَّ خُصْيَيهِ مِن التَّدَلْدُلِ
" ظَرْفُ عَجُوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِوالدَّلْدَلَةُ : تَحْرِيكُ الرَّأْسِ والأعضاءِ في المَشْيِ وأيضاً : تحريكُ الشيء المَنُوط . كالدِّلْدالِ بالكسر وقد دَلْدَلَهُ دَلْدالاً . والاسمُ الدَّلْدالُ بالفتح . والدّلْدُولُ والدُّلْدُلُ بضَمِّهما : القُنْفُذُ عن ابنِ الأعرابيّ أو عَظِيمُهُ له شَوْكٌ طِوالٌ قاله اللَّيث أو ذَكَرُه كما نقله شيخُنا . أو شِبهُه وهي دابَّةٌ تَنْتَفِضُ فترمِي بشَوكٍ كالسِّهام وفَرقُ ما بينَهما كفَرقِ ما بينَ الفِئَرة والجِرذان والبَقَرِ والجَوامِيس والعِرابِ والبَخاتِي . والدُّلْدُلُ هكذا في النُّسَخ وصوابُه بلا لامٍ وهو مضمومٌ وكأنه أطلَقه للشُّهرة : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبي صلى الله عليه وسلم قيل : هي التي أهداها له المُقَوْقِسُ وصَرَّح أئمّةُ السِّيَر وبعضُ المُحَدِّثين أن دُلْدُلَ ذَكرٌ وقال ابنُ الصَّلاح : هي أُنثى نقله شيخُنا . الدُّلْدُلُ : الأمرُ العظِيمُ يقال : وقَع القَومُ في الدُّلْدُل . ودَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بِنْتا مَنْشِجانَ كذا في النسَخ والصوابُ : مَنْجِشان الحِمْيَريّ كما هو نَصُّ المحكَم . قلت : وهو ذو مَنْجِشان بن كِلَّةَ بن رَدْمان وبنتُه مُدِلَّةُ هذه أُمّ مُرَّةَ وتَمِيم وهو الأشْعَرُ ابنا أُدَدَ بن زيد وقد تقَدّم ذلك في ن - ج - ش مُفَصَّلاً . ودِلْ بالفارِسِيَّة مكسور الأول واللامُ ساكنةٌ خفيفة : الفِؤادُ عَرَّبُوها فقالوا : دَلٌّ بالفتح والشَدِّ وسَمَّوْا بها المرأةَ وإنما فَتَحوه لأنهم لم يَجِدوا في كلامهم دِلّاً أخرجوه إلى ما في كلامهم وهو الدَّل الذي هو الدَّلالُ والشِّكْلُ كما في المحكَم . ودَلَّوَيْه بتشديد اللام المفتوحة كما في النُّسَخ والصوابُ بالضمِّ مع التشديد : لَقبُ زِيادِ بن أيوبَ بنِ زِياد الطُّوسِي البَغدادِيّ أبو هاشم وكان يَغضبُ مِن هذا اللَّقَب ثِقَةٌ حافِظٌ وكان أحمدُ يُسمِّيه شُعْبَةَ الصَّغيرَ . رَوى له البُخارِيُّ وأبو داوُد والتِّرمِذِيُّ والنَّسائي مات سنةَ 252 ، عن ستٍّ وثمانين سنة . ودُلَيلٌ كزُبَيرٍ : مُحدِّثُون . وكأَمِيرٍ : عبدُ المَلِك بنُ دَلِيلٍ عن أبيه عن السُّدِّيِّ . وأحمدُ بن حَمودِ بنِ عُمر بنِ الدَّليلِ أبو الحسين قاضي بُلْبَيس عن عبد الرحمن بن النّحّاس وكان يَحْفَظُ : مُحَدِّثان . دَلالٌ كسَحابٍ : مُخَنَّثٌ م معروف بالغِناء وحُسنِ الصَّوت اسمه ناقِدٌ وكُنيتُه أبو زيد خَصاه ابنُ حَزْمٍ مع جَماعةٍ من المُخَنَّثِين . دَلالُ بنُ عَدِيّ بنِ مالك بن سَهْل بن عمرو بن قَيس بن مُعاويَة بن جُشَم بن عَبدِ شَمْس في نَسَبِ حِميَرَ . قلت : ومنهم أحمدُ بن إسماعيل بن الحُسَين الدّلالِي أحدُ الفُقهاء باليَمَن ذكره ابنُ سَمُرَةَ والجَنَدِيُّ . والدَّلْدالُ بالفتح : الاضطِراب قال اللِّحياني : يقال : وقَع القومُ في دَلْدالٍ وبَلْبالٍ : إذا اضْطَرب أمرُهم وتَذَبْذَب . وقَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ هذه بالضمّ عن ابنِ السِّكِّيت : إذا تَدَلْدَلُوا بينَ أَمرَيْن فلم يستقِيموا . وقال ابنُ السِّكِّيت : جاء القومُ دُلْدُلاً : إذا كانوا مُذَبْذَبِين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء قال أبو مَعْدانَ الباهِلِيّ :
جاء الحَزائِمُ والزَّبائنُ دُلْدُلاً ... لا سابِقِينَ ولا مع القُطَّانِ قال : والحَزِيمَتان والزَّبينتان مِن باهِلَةَ . وانْدَلَّ : انْصَبَّ نقله الصاغانيُّ . والدُّلَّى كرُبَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ عن ابنِ الأعرابيّ ووقَع في التَّهْذِيب في آخرِ تركيب ل - د - د عن أبي عمرٍو : الدَّلِيلَةُ : المَحَجَّةُ البَيضاء فانظُر ذلك
ومما يُسْتَدرَك عليه : الدَّلِيلُ : ما يُستَدَلُّ به وأيضاً : الدَّالُّ وقيل : هو المُرشِدُ وما به الإرشادُ الجمع : أَدِلَّةٌ وأَدِلاَّءُ وقولُ الشاعِر :
شَدُّوا المَطَيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ... مِن أهلِ كاظِمةٍ بسِيفِ الأَبْحُرِ أي علَى دَلالَةِ دَلِيلٍ كأنه قال : مُعتَمِدين على دَليلٍ . ويقال : ما دَلَّك عليَّ : أي جَرَّأك قال :
فإن تَكُ مَدْلُولاً عليَ فإنَّنِي ... لِعَهْدِك لا غُمْرٌ ولستُ بفانِي أراد : فإن جَرَّأكَ عليَ حِلْمِي فإني لا أُقِرُّ بالظُّلم قال قَيسُ بن زُهَير :أظُنُّ الحِلْمَ دَلَّ عليَ قَوْمِي ... وقد يُستَجْهَلُ الرجُلُ الحَلِيمُ والمُدِلُّ بالشَّجاعة : الجريءُ . وقال ابنُ الأعرابيّ : المُدَلِّل : الذي يَتجنَّى في غيرِ مَوضِعِ تَجَنٍّ . قال : ودُلَّ فُلانٌ : إذا هُدِي . ودَلَّ : إذا افتَخَر . وقال الفَرَّاء : الدُّلَّةُ : المِنَّةُ والدَّلّة : الإدْلالُ . وقال ابنُ الأعرابيّ : دَلَّ يَدُلُّ : إذا هَدَى ودَلَّ يَدِلُّ : إذا مَنَّ بعَطائه . والأَدَلُّ : المَنَّانُ بعَمَلِه . وقال أبو زيد : ادَّلَلْتُ بالطَّريق ادِّلالاً . وتدَلْدَلَ الشيء وتَدَرْدَرَ : إذا تَحرَّكَ . وقال الكِسائيُّ : دَلْدَلَ في الأرضِ وبَلْبَلَ وقَلْقَلَ : ذَهب فيها . والاستِدلالُ : تَقرِيرُ الدَّلِيلِ لإثبات المَدْلُول وقد يكون مُطاوِعاً لِدَلَّهُ الطَّرِيقَ . والدَّلائِلُ : جمعُ دَلِيلَةٍ أو دَلالةٍ ويُجمَع الدَّلالَةُ على دَلالاتٍ وأنشد أبو عبيد :
" انَّى امرُؤٌ بالطُّرْقِ ذو دَلالاتْ وقول أهلِ بَغْداد : فُلانَة مُدَلَّلَةُ فُلانٍ : أي مُرَبّاتُه : ليس من كلام العَرب قاله الصاغانيُّ . وبَنُو مُدِلّ بن ذي رُعَين : بَطْنٌ مِن حِمْيَر . وحامِدُ بن أحمد بن دَلُّويه الدَّسْتُوائيّ المعروف . بالدَّلُّوىْ عن أبي أحمد الحاكِم وغيرِه . وأبو بكر محمد بن أحمد بن دَلُّويه النَّيسابُورِيّ روَى عن البُخارِيّ بِرَّ الوالِدَيْن