I
رَكّ [مفرد]: مصدر رَكَّ.
II
رَكَّ ركَكْتُ، يَرِكّ، ارْكِكْ/ رِكَّ، رَكًّا ورَكاكةً ورِكَّةً، فهو ركيك
• ركَّ الشَّيءُ: ضعُف ورقَّ "اقطع الحبلَ من حيث رَكَّ- ركَّ عَقلُه".
• ركَّ الأسلوبُ: (بغ) سَخُف لفظُه وضعُف "لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة".
•
I
رَكّ [مفرد]: مصدر رَكَّ.
II
رَكَّ ركَكْتُ، يَرِكّ، ارْكِكْ/ رِكَّ، رَكًّا ورَكاكةً ورِكَّةً، فهو ركيك
• ركَّ الشَّيءُ: ضعُف ورقَّ "اقطع الحبلَ من حيث رَكَّ- ركَّ عَقلُه".
• ركَّ الأسلوبُ: (بغ) سَخُف لفظُه وضعُف "لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة".
• ركَّ العِلمُ: قلَّ.
معنى
في قاموس معاجم
بَرَكَ
البعيرُ ـُ بُرُوكاً، وتَبْرَاكاً: وقع على بَرْكِه. و ـ أَناخ في موضع فلزِمه. و ـ فلانٌ: ثبتَ وأَقام. و ـ اجتهد. و ـ على الأَمر: واظب. و ـ السماءُ: دام مطرُها. و ـ للقتال بَرْكاً: جثا على ركبتيه. و ـ المرأَةُ: تزوَّجت ولها ولد كبير. فهي بَرُوكٌ.أَبْرَكَ في عَدْوِه: أَسرع ...
البعيرُ ـُ بُرُوكاً، وتَبْرَاكاً: وقع على بَرْكِه. و ـ أَناخ في موضع فلزِمه. و ـ فلانٌ: ثبتَ وأَقام. و ـ اجتهد. و ـ على الأَمر: واظب. و ـ السماءُ: دام مطرُها. و ـ للقتال بَرْكاً: جثا على ركبتيه. و ـ المرأَةُ: تزوَّجت ولها ولد كبير. فهي بَرُوكٌ.أَبْرَكَ في عَدْوِه: أَسرع فيه مجتهداً. و ـ البعيرَ: أَناخه.بارك على الشيء: واظب. و ـ اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه الخيرَ والبَرَكة.بَرَّكَ البعيرُ: بَرَك. و ـ السحابُ: اشتدّ مطره حتى قشر وجهَ الأَرض. و ـ عليه، وفيه: دعا بالبركة. وفي حديث أم سُليم: ( فحنَّكه وبرَّك عليه ).ابْترَكَ البعيرُ: برَك. و ـ القومُ في القتال، وله: بَرَكُوا. و ـ الدابةُ: مالت على أَحد شِقَّيها في عَدْوها. و ـ الصَّيْقَلُ: مال على أَحد شِقَّيه. و ـ في العَدْو: أَبرك. و ـ السماءُ: بركت. و ـ مُصارِعَه: صرعه وجعله تحت بَرْكه. و ـ الرجلَ في عِرْضه، وعليه: تنقَّصه واجتهد في ذمِّه.تبارك: ارتفع. و ـ اللهُ: تقدَّس وتنزَّه وتعالى. وفي التنزيل العزيز: ( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ). و ـ به: تفاءَل وتيمَّن.تَبَرّك به: تَيَمَّن.بَرَاكِ: اسم فعل أَمر بمعنى: اثبُتْ.البَراكاء: ساحة القِتال. و ـ الثَّبات والجِدُّ في الحرب.البَرْك: الصَّدْر. و ـ ما يَلِي الأَرضَ من صدر البعير. و ـ جماعة الإِبلِ الباركة. و ـ الإبل الكثيرة. الواحد: بارك.البُرَك من الرجال: البارك على الشيء. و ـ الجبان. و ـ الكابوس.البَرَكة: النماء والزيادة. و ـ السعادة. و( حَبَّة البَرَكة ): عشب حَوْليّ أَسود، من جنس نيجلَّه، من الفصيلة الشقيقية، منبته مصر، وبلادُ حوض البحر المتوسط والهند. أَوراقه دقيقة التجزّؤ، وأَزهاره زرق، وثماره جِرابية، بداخلها بذور صغيرة سود تستعمل علاجاً، وتضاف أَحياناً إِلى بعض أَصناف الخبز والفطائر، لطيب طعمها ورائحتها، ويُعْتصر منها زيت الحبة السوداء، أَو زيت حبة البركة. ومن أَسمائها: الحبة المباركة، والشونيز، أَو حبة الشونيز. والحبة السوداء. ( مج ).البِرْكة: مستنقع الماء.البُرْكة: طائر مائيّ من القبيلة الوَزِّية. ( الجمع ). بُرَك. و ـ أَجرة الطَّحَّان والفَرَّان. ( الجمع ) بُرَك وأَبراك.البُرُوك: الخَبيص.البَرِيك: المُبارَك. و ـ الرُّطَب يؤْكل بالزبد. ( الجمع ) بُرُكُ.البَرِيكة: الخَبيص.المَبْرَك: اسم مكان من بَرَك. ويقال: ليس له مَبْرَكُ جَمَلٍ: لا يملك كثيراً ولا قليلاً. ( الجمع ) مَباركُ.
معنى
في قاموس معاجم
البُرْكان
فتحة في القشرة الأَرضية تخرج منها مواد منصهرة وغازات وأَبخرة، يكون غالباً مخروطيّ الشكل. ويُطلق كذلك على الجبل الذي يتكوَّن من تراكم هذه المواد.
فتحة في القشرة الأَرضية تخرج منها مواد منصهرة وغازات وأَبخرة، يكون غالباً مخروطيّ الشكل. ويُطلق كذلك على الجبل الذي يتكوَّن من تراكم هذه المواد.
الشيءُ ـِ رَكًّا، وركاكةً: ضعُف ورقّ. يُقال: اقطعه من حيث ركّ. وـ الغُلّ في عنقه ـُ رَكًّا: غلّ يده إِِلى عنقه وألزمها إِياه. ويُقال: ركّ الأَمر في عنقه: ألزمه إِياه. وـ الشيء بيده: غمزه ليعرف حجمه. وـ الأَمر: ركم بعضه على بعض. وـ السّقاء: عالجه وأصلحه.( أرَكَّتِ ) السماءُ: جاءت بالرّكّ. ويُقال: أركّت الأَرض، فهي مُرِكّة، وأُرِكّت فهي مُرَكَّة: أصابها الرّكّ.( رَكَّكَتِ ) السماءُ: أركّت.( ارتَكَّ ): نقص وضعف. وـ ارتجّ. وـ في الأَمر: شكّ.( اسْتَرَكَّهُ ): استضعفه.( الأرَكُّ ): الرَّذْل الضعيف في عقله ورأيه.( الرُّكَاكُ ): الأركّ.( الرُّكاكةُ ): الرجل يستضعفه النساء فلا يَهَبْنَهُ. وـ الذي لا يغار على أهله.( الرَِّكُّ ): المطر الضعيف. ( الجمع ) أركاك، ورِكاك.( الرُّكَّى ): يُقال: هو شحمة الرُّكَّى: يذوب سريعاً: يضرب لمن لا يُعينك في الحاجات.( الرَّكِيكُ ): الضعيف. يُقال: هو ركيكُ العِلم: قليله. وركيك الأسلوب: سخيفه. وركيك العقل: ضعيفه. وثوب ركيك النّسج: ضعيفه. ( الجمع ) رِكاك، ورَكَكَةٌ.( الرَّكِيكَةُ ): مؤنّث الركيك. وـ الرّكّ. وـ الأَرض التي أصابها الرّكّ. ( الجمع ) رِكاك.( المُرْتَكُّ ): من تراهُ بليغاً وَحْدَه فإِِذا خاصم عَيِيَ. وسكرانُ مرتكّ: لا يبين كلامُه.
معنى
في قاموس معاجم
البَرَكة
النَّماء والزيادة والتَّبْريك الدعاء للإنسان أو غيره بالبركة يقال بَرَّكْتُ عليه
تَبْريكاً أي قلت له بارك الله عليك وبارك الله الشيءَ وبارك فيه وعليه وضع فيه
البَرَكَة وطعام بَرِيك كأنه مُبارك وقال الفراء في قوله رحمة الله وبركاته عليكم
قال
البَرَكة
النَّماء والزيادة والتَّبْريك الدعاء للإنسان أو غيره بالبركة يقال بَرَّكْتُ عليه
تَبْريكاً أي قلت له بارك الله عليك وبارك الله الشيءَ وبارك فيه وعليه وضع فيه
البَرَكَة وطعام بَرِيك كأنه مُبارك وقال الفراء في قوله رحمة الله وبركاته عليكم
قال البركات السعادة قال أبو منصور وكذلك قوله في التشهد السلام عليك أيها النبي
ورحمة الله وبركاته لأن من أسعده الله بما أسعد به النبي صلى الله عليه وسلم فقد
نال السعادة المباركة الدائمة وفي حديث الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
وبارِكْ على محمد وعلى آل محمد أي أَثْبِتْ له وأدم ما أعطيته من التشريف والكرامة
وهو من بَرَكَ البعير إذا أناخ في موضع فلزمه وتطلق البَرَكَةُ أيضاً على الزيادة
والأَصلُ الأَولُ وفي حديث أم سليم فحنَّكه وبَرَّك عليه أي دعا له بالبركة ويقال
باركَ الله لك وفيك وعليك وتَبَارك الله أي بارك الله مثل قاتَلَ وتَقاتَلَ إلا أن
فاعلَ يتعدى وتفاعلَ لا يتعدى وتَبَرّكْتُ به أي تَيَمَّنْتُ به وقوله تعالى أن
بُورِكَ مَنْ في النار ومَنْ حولَها التهذيب النار نور الرحمن والنور هو الله
تبارك وتعالى ومَنْ حولها موسى والملائكة وروي عن ابن عباس أن برك من في النار قال
الله تعالى ومَنْ حولها الملائكة الفراء إنه في حرف أُبَيٍّ أن بُورِكَت النارُ
ومنْ حولها قال والعرب تقول باركَكَ الله وبارَكَ فيك قال الأَزهري معنى بَرَكة
الله عُلُوُّه على كل شيء وقال أبو طالب بن عبد المطلب بُورِكَ المَيِّتُ الغريبُ
كما بُو رك نَضْحُ الرُّمَّان والزيتون وقال بارَك فيك اللهُ من ذي ألِّ وفي
التنزيل العزيز وبارَكْنا عليه وقوله بارَكَ الله لنا في الموت معناه بارك الله
لنا فيما يؤدينا إليه الموت وقول أبي فرعون رُبَّ عجوزٍ عِرْمس زَبُون سَرِيعة
الرَّدِّ على المسكين تحسب أنَّ بُورِكاً يكفيني إذا غَدَوتُ باسِطاً يَميني جعل
بُورِك اسماً وأعربه ونحوٌ منه قولهم من شُبٍّ إلى دُبٍّ جعله اسماً كدُرٍّ وبُرٍّ
وأعربه وقوله تعالى يعني القرآن إنا أنزلناه في ليلة مُباركةٍ يعني ليلة القدر نزل
فيها جُملةً إلى السماء الدنيا ثم نزل على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
شيئاً بعد شيء وطعام بَرِيكٌ مبارك فيه وما أبْرَكَهُ جاء فعلُ التعجب على نية المفعول
وتباركَ الله تقدَّس وتنزه وتعالى وتعاظم لا تكون هذه الصفة لغيره أي تطَهَّرَ
والقُدْس الطهر وسئل أبو العباس عن تفسير تبارَكَ اللهُ فقال ارتفع والمُتبارِكُ
المرتفع وقال الزجاج تبارَكَ تفاعَلَ من البَرَكة كذلك يقول أهل اللغة وروى ابن
عباس ومعنى البَرَكة الكثرة في كل خير وقال في موضع آخر تَبارَكَ تعالى وتعاظم
وقال ابن الأَنباري تبارَكَ الله أي يُتَبَرَّكُ باسمه في كل أمر وقال الليث في
تفسير تبارَكَ الله تمجيد وتعظيم وتبارَكَ بالشيء تَفاءَل به الزجاج في قوله تعالى
وهذا كتاب أنزلناهُ مبارك قال المبارك ما يأتي من قِبَله الخير الكثير وهو من نعت
كتاب ومن قال أنزلناه مباركاً جاز في غير القراءة اللحياني بارَكْتُ على التجارة
وغيرها أي واظبت عليها وحكى بعضهم تباركتُ بالثعلب الذي تباركتَ به وبَرَكَ البعير
يَبْرُكُ بُروكاً أي استناخ وأبرَكته أنا فبَرَكَ وهو قليل والأكثر أنَخْتُه
فاستناخ وبَرَكَ ألقى بَرْكَهُ بالأرض وهو صدره وبَرَكَتِ الإبل تَبْرُكُ بُروكاً
وبَرَّكْتُ قال الراعي وإن بَرَكَتُ منها عجاساءُ جلَّةٌ بمَحِّْنيَةٍ أجلَى
العِفاسَ وبَرْوَعا وأبرَكَها هو وكذلك النعامة إذا جَثَمَتْ على صدرها والبَرْكُ
الإبل الكثيرة ومه قول متمم بن نُوَيْرَةَ إذا شارفٌ منهنَّ قامَتْ ورجعَّتْ
حَنِيناً فأبكى شَجْوُها البَرْكَ أجمعا والجمع البُرُوك والبَرْكُ جمع باركٍ مثل
تَجْرٍ وتاجر والبَرْكُ جماعة الإبل الباركة وقيل هي إبل الجِواءِ كلُّها التي
تروح عليها بالغاً ما بلغَتْ وإن كانت ألوفاً قال أبو ذؤيب كأن ثِقالَ المُزنِ بين
تُضارِعٍ وشابَةَ بَرْكٌ من جُذامَ لَبِيجُ لَبيجٌ ضارب بنفسه وقيل البَرْك يقع
على جميع ما برك من جميع الجِمال والنُّوقِ على الماء أو الفَلاة من حر الشمس أو
الشبع الواحد بارِكٌ والأُنثى باركة التهذيب الليث البَرْكُ الإبل البُرُوك اسم
لجماعتها قال طرفة وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أثارَتْ مَخافَتِي بَوَاديَها أمشي بعَضْبٍ
مُجَرَّد ويقال فلان ليس له مَبْرَكُ جَمَلٍ وكل شيء ثبت وأقام فقد بَرَكَ وفي
حديث علقمة لا تَقْرَبْهم فإن على أبوابهم فِتَناً كَمبارِك الإبل هو الموضع الذي
تبرك فيه أراد أنها تُعْدِي كما أن الإبل الصحاح إذا أنيخت في مَبارك الجَرْبَى
جَرِبَتْ والبِرْكة أن يَدِرّ لبَنُ الناقة وهي باركة فيقيمَها فيحلبها قال الكميت
وحَلَبْتُ بِرْكتها اللَّبُو ن لَبون جُودِكَ غير ماضِرْ ورجل مُبْتَرِكٌ معتمِد
على الشيء مُلِجٌّ قال وعامُنا أعْجَبَنا مُقَدَّمُهُ يُدْعَى أبا السَّمْح
وقِرْضابٌ سِمُهْ مُبْتَرِكٌ لكل عَظْمٍ يَلْحُمُهْ ورجل بُرَكٌ بارِكٌ على الشيء
عن ابن الأَعرابي وأنشد بُرَكٌ على جَنْبِ الإناء مُعَوَّدٌ أكل البِدَانِ
فلَقْمُه مُتدارِكُ الليث البِرْكةُ ما وَلِيَ الأَرض من جلد بطن البعير وما يليه
من الصدر واشتقاقه من مَبْرَك البعير والبَرْكُ كَلْكل البعير وصدره الذي يعدُوك
به الشيء تحته يقال حَكَّه ودكَّه وداكه بِبَرْكه وأنشد في صفه الحرب وشدتها
فأقْعَصَتُهمْ وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ وأعْطَتِ النّهْبَ هَيَّانَ بن بَيَّانِ والبَرْك
والبِرْكةُ الصدر وقيل هو ما ولي الأرض من جلد صدر البعير إذا بَرَك وقيل البَرْك
للإنسان والبِرْكة لِما سوى ذلك وقيل البَرْك الواحد والبِركة الجمع ونظيره حَلْي
وحِلْية وقيل البَرْكُ باطن الصدر والبِركة ظاهره والبِرْكة من الفرس الصدر قال
الأَعشى مُسْتَقْدِم البِرْكَة عَبْل الشَّوَى كَفْتٌ إذا عَضَّ بفَأسِ اللِّجام
الجوهري البَرْكُ الصدر فإذا أدخلت عليه الهاء كسرت وقلت بِرْكة قال الجعدي في
مِرْفَقَيْهِ تَقاربٌ ولَهُ بِرْكَةُ زَوْرٍ كَجبأة الخَزَمِ وقال يعقوب البَرْكُ
وسط الصدر قال ابن الزِّبَعْرى حين حَكَّتْ بقُباءٍ بَرْكَها واسْتَحَرَّ القتل في
عَبْدِ الأَشَلّ وشاهد البِرْكة قول أبي دواد جُرْشُعاً أعْظَمُه جَفْرَتُه ناتِئُ
البِرْكةِ في غير بَدَدْ وقولهم ما أحسن بِرْكَة هذه الناقة وهو اسم للبُروك مثل
الرِّكبة والجِلْسة وابْتَرك الرجل أي ألقى بِرْكه وفي حديث علي بن الحسين
ابْتَرَكَ الناسُ في عثمان أي شتموه وتنقَّصوه وفي حديث علي ألقت السحابُ بَرْكَ
بَوانِيها البَرْكُ الصدر والبَوانِي أركان البِنْية وابْتَرَكْتُه إذا صرَعته
وجعلته تحت بَرْكك وابْتَرَك القوم في القتال جَثَوْا على الرُّكَب واقتتلوا
ابتِراكاً وهي البَرُوكاءُ والبُرَاكاءُ والبَراكاءُ الثَّبات في الحرب والجِدّ
وأصله من البُروك قال بشر بن أبي خازم ولا يُنْجي من الغَمَراتِ إلاَّ بَرَاكاءُ
القتال أو الفِرار والبَراكاءُ ساحة القتال ويقال في الحرب بَراكِ براكِ أي
ابْرُكوا والبُرَاكِيَّة ضرب من السفن والبُرَكُ والبارُوك الكابُوس وهو
النِّيدِلانُ وقال الفرّاء بَرَّكانِيٌّ ولا يقال بَرْنَكانيّ وبَرْك الشتاء صدره
قال الكميت واحْتَلَّ برْكُ الشتاء مَنْزِلَه وبات شيخ العِيالِ يَصْطَلِبُ قال
أراد وقت طلوع العقرب وهو اسم لعدَّة نجوم منها الزُّبانَى والإكْلِيلُ والقَلْبُ
والشَّوْلة وهو يطلع في شدة البرد ويقال لها البُرُوك والجُثُوم يعني العقرب
واستعار البَرْكَ للشتاء أي حل صَدر الشتاء ومعظمه في منزله يصف شدة الزمان
وجَدّبه لأن غالب الجدب إنما يكون في الشتاء وبارَكَ على الشيء واظب وأبْرَكَ في
عَدْوه أسرع مجتهداً والاسم البُروك قال وهنَّ يَعْدُون بنا بُروكا أي نجتهد في
عدوها ويقال ابْتَرَكَ الرجل في عرض أخيه يُقَصِّبُه إذا اجتهد في ذمه وكذلك
الابتِراك في العدو والاجتهاد فيه ابْتَرَكَ أي أسرع في العَدْو وجدَّ قال زهير
مَرّاً كِفاتاً إذا ما الماءُ أسْهَعلَها حتى إذا ضُربت بالسوط تَبْتَرِكُ
وابْتِراكُ الفرس أن يَنْتَحِي على أحد شقيه في عَدْوه وابْتَرَكَ الصَّيقَلُ مال
على المِدْوَسِ في أحد شقيه وابتركت السحابة اشتدّ انهلالها وابْتَرَكت السماء
وأبركت دام مطرها وابْتَركَ السحابُ إذا ألَحّ بالمطر وابْتَرَكَ في عَرْض الحَبل تَنَقّصه
ابن الأَعرابي الخَبِيصُ يقال له البُرُوك ليس الرُّبُوك وقال رجل من الأَعراب
لامرأته هل لكِ في البُرُوك ؟ فأجابته إن البُرُوك عمل الملوك والاسم منه
البَرِيكة وعمله البُرُوك وأول من عمل الخَبِيص عثمان بن عفان رضي الله عنه
وأهداها إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأما الرَّبِيكة فالحَيْس وروى
إبراهيم عن ابن الأَعرابي أنه أنشد لمالك بن الريب إنا وجدنا طَرَدَ الهَوَامِلِ
والمشيَ في البِرْكةِ والمَراجِلِ قال البِرْكةُ جنس من برود اليمن وكذلك
المَرَاجل والبُرْكة الحَمَالة ورجالها الذين يسعون فيها قال لقد كان في لَيْلى
عطاء لبُرْكةٍ أناخَتْ بكم تَرْجو الرغائب والرِّفْدا ليلى هنا ثلثمائة من الإبل
كما سموا المائة هِنْداً ويقال للجماعة يتحملون حَمالةً بُرْكَةٌ وجُمَّة ويقال
أبرَكْتُ الناقة فَبَركَتْ بُرُوكاً والتَّبْراك البُروك قال جرير لقد قَرِحَتْ
نَغَانِغُ ركبتيها من التَّبْراك ليس من الصَّلاةِ وتِبْراك بكسر التاء موضع بحذاء
تِعْشار قال مرار بن مُنْقِذ أعَرَفْت الدَّارَ أم أنْكَرْتها بين تِبْراكٍ
فشَسَّيْ عَبَقُرْ ؟ والبِرْكةُ كالحوض والجمع البِرَكُ يقال سميت بذلك لإقامة
الماء فيها ابن سيده والبِرْكَةُ مستنقع الماء والبِرْكةُ شبه حوض يحفر في الأَرض
لا يجعل له أعضاد فوق صعيد الأرض وهو البِرْكُ أيضاً وأنشد وأنْتِ التي
كَلَّفْتِني البِرْكَ شاتياً وأوْردتِنيه فانْظُرِي أي مَوْرِدِ ابن الأعرابي
البِرْكةُ تَطْفَحُ مثل الزَّلَف والزَّلَفُ وجه المرآة قال أبو منصور ورأيت العرب
يسمون الصَّهاريج التي سُوِّيت بالآخر وضُرِّجَتْ بالنُّورة في طريق مكة ومناهلها
بِرَكاً واحدتها بِرْكةٌ قال وربَّ بِرْكةٍ تكون ألف ذراع وأقل وأكثر وأما الحِياض
التي تسوّى لماء السماء ولا تُطْوَى بالآجر فهي الأَصْناع واحدها صِنْع والبِرْكةُ
الحَلْبة من حَلَب الغداة قال ابن سيده وهي البَركَةُ ولا أحقها ويسمون الشاة
الحَلُوبة بِرْكةً والبَروك من النساء التي تتزوج ولها ولد كبير بالغ والبِراكُ
ضرب من السمك بحري سود المناقير والبُركة بالضم طائر من طير الماء أبيض والجمع
بُرَك وأبْراك وبُرْكان قال وعندي أن أبْرَاكاً وبُرْكاناً جمع الجمع والبُرَكُ
أيضاً الضفادع وقد فسر به بعضهم قول زهير يصف قطاة فَرَّتْ من صَقْر إلى ماء ظاهر
على وجه الأَرض حتى استغاثَتْ بماء لا رشاءَ لَهُ من الأَباطِح في حافاته البُرَكُ
والبِرْكانُ ضرب من دِقِّ الشجر واحدته بِرْكانة قال الراعي حتى غدا حَرِضاً
طَلَّى فَرائصُه يَرعى شقائقَ من عَلْقَى وبِرْكانِ وقيل هو ما كان من الحَمْض
وسائر الشجر لا يطول ساقه والبِرْكانُ من دِقّ النبت وهو الحمض قال الأَخطل وأنشد
بيت الراعي وذكر أن صدره حتى غدا حَرِضاً هَطْلى فرائصُه والهطلى واحده هِطْل وهو
الذي يمشي رُوَيداً وواحد البِركان بِرْكانَة وقيل البِرْكانُ نيت ينبت قليلاً
بنجد في الرمل ظاهراً على الأَرض له عروق دِقاقٌ حسن النبات وهو من خير الحمض قال
بحيث الْتَقَى البِرْكانُ والحَاذُ والغَضَا بِبِئْشَة وارْفَضَّتْ تِلاعاً
صدورُها وفي رواية وارْفَضَّتْ هَراعاً وقيل البِرْكانُ ضرب من شجر الرمل وأنشد
بيت الراعي حتى غدا حَرِضاً هَطْلى فَرائصُه أبو زيد البُورَقُ والبُورَكُ الذي
يجعل في الطحين والبُرَيْكانِ أخَوان من العرب قال أبو عبيدة أحدهما بارِكٌ والآخر
بُرَيْك فغلب بُرَيْك إما للفظه وإما لِسنّه وإما لخفة اللفظ وذو بُرْكان موضع قال
بشر بن أبي خازم تَرَاها إذا ما الآلُ خَبَّ كأنها فَرِيد بذي بُرْكان طاوٍ
مُلَمَّعُ وبُرَك من أسماء ذي الحجة قال أعُلُّ على الهِنْديّ مَهْلاً وكَرَّةً
لَدَى بُرَكٍ حتى تَدُورَ الدوائرُ وبِرْكٌ مثال قِرْدٍ اسم موضع بناحية اليمن قال
ابن بري وبِرْكُ الغُماد موضع باليمن ويقال الغِماد والغُماد بالكسر والضم وقيل إن
الغِمادَ بَرَهُوت الذي جاء في الحديث أن أرواح الكافرين فيه وحكى ابن خالويه عن
ابن دريد أن بِركَ الغِماد بقعة في جهنم ويروى أن الأَنصار رضي الله عنهم قالوا
للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله إنا ما نقول لك مثل ما قال قوم موسى لموسى
اذهَبْ أنت وربك فقاتِلا بل بآبائنا نَفْدِيكَ وأمّهاتِنا يارسول الله ولو دعوتنا
إلى بَرْكِ الغِماد وأنشد ابن دريد لنفسه وإذا تَنَكَّرَتِ البِلا ذُ فأوْلِها
كَنَفَ البعاد واجعَلْ مُقامَك أو مَقَرْ رَكَ جانِبَيْ بَرْكِ الغِماد كلِّ
الذَّخائِرِ غَيْرَ تَقْ وى ذي الجَلال إلى نَفاد وفي حديث الهجرة لو أمرتها أن
تبلغ بها بَرْك الغُماد بفتح الباء وكسرها وتضم الغين وتكسر وهو اسم موضع باليمن
وقيل هو موضع وراء مكة بخمس ليال
معنى
في قاموس معاجم
بَرَكَ
البعيرُ
يَبْرُكُ
بُروكاً، أي
اسْتَناخَ.
وأَبْرَكْتُهُ
أنا
فَبَرَكَ،
وهو قليلٌ،
والأكثر
أَنَخْتُهُ
فاستناخ.
ويقال: فلان
ليس له
مَبْرَكُ
جملٍ. وكلُّ
شيء ثبتَ وأقامَ
فقد بَرَكَ.
والبَرْكُ:
الإبلُ
الكثيرةُ؛
والجمعُ
البُروكُ.
والب
بَرَكَ
البعيرُ
يَبْرُكُ
بُروكاً، أي
اسْتَناخَ.
وأَبْرَكْتُهُ
أنا
فَبَرَكَ،
وهو قليلٌ،
والأكثر
أَنَخْتُهُ
فاستناخ.
ويقال: فلان
ليس له
مَبْرَكُ
جملٍ. وكلُّ
شيء ثبتَ وأقامَ
فقد بَرَكَ.
والبَرْكُ:
الإبلُ
الكثيرةُ؛
والجمعُ
البُروكُ.
والبَرْكُ
أيضاً: الصدر،
فإذا أدخلت
عليه الهاء كسَرت
وقلت
بِرْكَةٌ.
وقولهم: ما
أحسن
بِرْكَةَ هذه
الناقة، وهو
اسمٌ
للبُروكِ،
مثل الرِكْبَةِ
والجِلْسَةِ.
وابْتَرَكَ
الرجل، أي ألقى
بَرْكَهُ.
وابْتَرَكْتُهُ،
إذا صرعتَه وجعلته
تحت بِرْكِكَ.
وابْتَرَكَ،
أي أسرعَ في
العَدْوِ
وجَدَّ.
والبَراكاءُ:
الثباتُ في
الحرب
والجِدُّ، وأصله
من البُروكِ.
قال بشر:
ولا
يُنْجي من
الغَمَراتِ
إلاَّ
بَراكاءُ
القتالِ أو الفِـرارُ
ويقال
في الحرب:
بَراكِ
بَراكِ! أي
ابْرُكوا. والبَرَكَةُ:
النماءُ والزيادةُ.
والتَبْريكُ:
الدعاءُ
بالبَرَكَةِ.
وطعامٌ
بَريكٌ، كأنه
مبارَكٌ.
ويقال: بارَكَ
الله لك وفيك
وعليك،
وبارَككَ.
وقال تعالى: "أن
بورِكَ مَنْ
في النارِ".
وتَبارَكَ
الله، أي
بارَكَ، مثل
قاتَلَ
وتَقاتَلَ،
إلاَّ أن فاعَلَ
يتعدّى
وتفاعل لا
يتعدّى.
وتَبَرَّكْتُ
به، أي
تَيَمَّنْتُ
به.
والبُرْكَةُ
بالضم: طائرٌ
من طير الماء
أبيضُ،
والجمع
بُرَكٌ. قال
زهير يصف
قضاةً فرّتْ
من صقرٍ إلى
ماءٍ ظاهرٍ
على وجه
الأرض:
حتَّى
استغاثتْ
بماءٍِ لا
رِشاءَ له
من
الأَباطِحِ
في حافاتِهِ البُرَكُ
والبُراكِيَّةُ:
ضربٌ من
السفن. والبَرْنَكانُ:
ضربٌ من
الأكسية.
والبَروكُ من
النساء: التي
تتزوَّج ولها
ابنٌ بالِغٌ
كبيرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الرَّكِيكُ
والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه وقيل الرَّكِيكُ
الضعيف فلم يقيد وقيل الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه وكله من الضعف وامرأَة
رُكاكةً وركِيكة وجمعها ركاك وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً واسْتَرَكَّه استضعفه ورَكَّ
عقلُه
الرَّكِيكُ
والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه وقيل الرَّكِيكُ
الضعيف فلم يقيد وقيل الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه وكله من الضعف وامرأَة
رُكاكةً وركِيكة وجمعها ركاك وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً واسْتَرَكَّه استضعفه ورَكَّ
عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ نقص وضعف والمُرْتَكّ الذي تَراه بليغاً وحده فإذا وقع في
خصومة عَيِيَ وقد ارْتَكّ وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه والرَّكْرَكةُ الضعف في
كل شيء ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف ومنه قولهم اقطعْه من حيث رَكّ والعامة تقول من
حيث رَقّ وثوب رَكِيكُ النسج ويقال رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً
ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن
بشر ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ أَبا الخزياتِ آخَيْتَ المُلوكا هُمُ
رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد رجل ركيك
ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن واسْتَرْكَكْتُه
إذا استضعفته قال القطامي يصف أَحوال الناس تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا
ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث أَنه لعن الرُّكاكةَ وهو الدَّيّوث
الذي لا يغَار على أَهله سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف
وفي الحديث إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف وورد إنه يبغض الولاةَ
الرَّكَكَة هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة والرِّكُّ والرَّكُّ المطر القليل
وفي التهذيب مطر ضعيف وقيل هو فوق الرَّشِّ وقال ابن الأعرابي أَول المطر الرَّشّ
ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك بالكسر والجمع أَرْكاك ورِكاك وجمعه الشاعر
رَكائك فقال توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب
الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر كالرَّكّ وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ
ورَكَّكَت السحابة وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة ابن الأعرابي قيل لأعرابي ما
مَطَرَة أرضِك ؟ فقال مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ
قال والثَّرْدُ المطر الضعيف الليث الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل
اللحياني أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ على ما لم يسم فاعله فهي
مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار ابن شميل الرِّكّ المكان المضْعُوف
الذي لم يمطر إلا قليلاً يقال أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف ومطر رِكّ قليل ضعيف
وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل قال شمر وكل شيء
قليل دقيق من ماء ونبت وعلم فهو رَكيك وفي الحديث أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين
رِكّ من مطر هو بالكسر والفتح المطر الضعيف ورجل رَكيك العلم قليله ورَكيك العقل
قليله وقوله أنشده ابن الأَعرابي وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك
ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت وأَنا كذلك
فمتى نتفق ؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً رد بعضه على بعض ورَكَكْتُ الشيء
بعضَه على بعضٍ إذا طرحته ومنه قول رؤبة فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ
فالذُّخْرُ منها عندنا والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ المرأَة الكبيرة العجز
والفخذين وقولهم في المثل شحمةُ الرُّكَّى على فُعْلى وهو الذي يذوب سريعاً يضرب
لمن لا يُعِينُك في الحاجات وسقاء مَرْكوك قد عُولِج وأُصْلِح والرَّكَّاءُ الصيحة
التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ والرَّكّ إلزامُك
الإنسانَ الشيء تقول رَكَكْتُ الحق في عنقه ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه
رَكّاً ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم أَلزمها إياها ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم
ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه ورَكَكْتُ
الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها ورَكّ الشيءَ بيده فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ غمزه
ليعرف حجمه ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ وزعم يعقوب أَنه بدل ابن الأعرابي
ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ وهو أَن يسبل طرفي إزاره وأَنشد إن زُرْتَه تجده
عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّا قال هاكَ رَكّ حكاية لتبختره وفي
رواية إزْرَته تجده عَكّ وَكّا قال وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك وهذا الرجز
ذكره ابن بري في أَماليه إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه إن زرته أَيضاً
وقال العَكُّ الصلب والبَك دق العنق ورَكَكٌ ماء وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن
زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين قال ثم اسْتَمرُّوا وقالوا إنَّ
مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة وقال
مرة سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال بلى قد كان هنالك
ماء يقال له رَكّ ابن الأعرابي كَرْكَرَ إذا انهزم ورَكْرَكَ إذا جبن والله أَعلم