البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
و
البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
وبَرَّ فلانٌ
في يمينه، أي
صَدَقَ.
وبَرَّ
حَجُّهُ،
وبُرَّ
حَجُّهُ،
وبَرَّ الله
حَجَّهُ،
بِرّاً،
بالكسر في هذا
كلِّه. وتَبارُّوا:
تفاعَلوا من
البِرِّ. وفي
المثل: لا
يَعْرِفُ
هِرّاً من
بِرٍّ، أي لا
يعرف مَن يكرهه
ممن
يَبَرُّهُ.
والبَرُّ
بالفتح: خلاف
البحر.
والبَرِّيَّةُ
بالفتح:
الصحراء، والجمع
البراريّ.
والبَرِّيت:
البَرِّيَّةُ،
والجمع
البَراريتُ.
وبَرَّةُ:
اسمُ البرِّ،
وهو معرفة.
قال النابغة:
إنَّا
اقْتَسَمْنا
خُطَّتَيْنا
بـينـنـا
فَحَمَلْتُ
بَرَّةَ
واحْتَمَلْتَ
فَجارِ
والبَريرُ:
ثمرُ
الأراكِ،
واحدتها
بَريرَةٌ.
والبُرُّ: جمع
بُرَّةٍ من القمح.
ومنع سيبويه
أن يجمع
البُرُّ على
أَبْرارٍ،
وجوَّزه
المبرِّد
قياساً.
وأَبَرَ اللهُ
حَجَّكَ،
لغةٌ في بَرَّ
اللهُ
حَجَّكَ، أي
قَبِلَهُ.
وأَبَرَّ
فلانٌ على
أصحابه، أي علاهُم.
ابن السكيت:
أَبَرَّ
فلانٌ، إذا
ركب البَرَّ.
معنى
في قاموس معاجم
رَكَكْتُ
العُلَّ في
عنقه
أَرُكُّهُ
رُكَّاً، إذا
غلَلت يدَه
إلى عنقه
ورككت الذنب
في عنقه إذا
ألزمته إياه.
ورَكَكْتُ
الشيء بعضَه على
بعض، إذا
طرحته.
والركُّ:
المطر
الضعيف،
والجمع
رِكَاكٌ. وأَرَكَّتِ
السماءُ، أي
جاءت بالركّ.
وأَرَكَّتِ
رَكَكْتُ
العُلَّ في
عنقه
أَرُكُّهُ
رُكَّاً، إذا
غلَلت يدَه
إلى عنقه
ورككت الذنب
في عنقه إذا
ألزمته إياه.
ورَكَكْتُ
الشيء بعضَه على
بعض، إذا
طرحته.
والركُّ:
المطر
الضعيف،
والجمع
رِكَاكٌ. وأَرَكَّتِ
السماءُ، أي
جاءت بالركّ.
وأَرَكَّتِ
الأرضُ، على
ما لم يسمَّ
فاعله. ورَكَّ
الشيءُ، أي
رَقَّ
وضَعُفَ ومنه
قولهم:
اقْطَعْهُ من
حيث رَكَّ.
والرَكيكُ:
الضعيف. وثوبٌ
رَكيكُ
النسجِ. واسْتَرَكَّهُ،
أي استضعَفَه.
وفي الحديث
أنه لعن
الرُكاكَةَ،
وهو الذي لا يغار
على أهله.
وسَكْرانُ
مُرْتَكُّ،
إذا لم يبيِّن
كلامَه.
وقولهم في
المثل:
شَحْمَةُ الرُكّى
وهو الذي
يذُوب سريعاً
يضرب لمن لا
يعنِّيك في
الحاجات.
وسقاءٌ
مَرْكوكٌ: قد
عولج وأصلح.
معنى
في قاموس معاجم
بَرَكَ
البعيرُ
يَبْرُكُ
بُروكاً، أي
اسْتَناخَ.
وأَبْرَكْتُهُ
أنا
فَبَرَكَ،
وهو قليلٌ،
والأكثر
أَنَخْتُهُ
فاستناخ.
ويقال: فلان
ليس له
مَبْرَكُ
جملٍ. وكلُّ
شيء ثبتَ وأقامَ
فقد بَرَكَ.
والبَرْكُ:
الإبلُ
الكثيرةُ؛
والجمعُ
البُروكُ.
والب
بَرَكَ
البعيرُ
يَبْرُكُ
بُروكاً، أي
اسْتَناخَ.
وأَبْرَكْتُهُ
أنا
فَبَرَكَ،
وهو قليلٌ،
والأكثر
أَنَخْتُهُ
فاستناخ.
ويقال: فلان
ليس له
مَبْرَكُ
جملٍ. وكلُّ
شيء ثبتَ وأقامَ
فقد بَرَكَ.
والبَرْكُ:
الإبلُ
الكثيرةُ؛
والجمعُ
البُروكُ.
والبَرْكُ
أيضاً: الصدر،
فإذا أدخلت
عليه الهاء كسَرت
وقلت
بِرْكَةٌ.
وقولهم: ما
أحسن
بِرْكَةَ هذه
الناقة، وهو
اسمٌ
للبُروكِ،
مثل الرِكْبَةِ
والجِلْسَةِ.
وابْتَرَكَ
الرجل، أي ألقى
بَرْكَهُ.
وابْتَرَكْتُهُ،
إذا صرعتَه وجعلته
تحت بِرْكِكَ.
وابْتَرَكَ،
أي أسرعَ في
العَدْوِ
وجَدَّ.
والبَراكاءُ:
الثباتُ في
الحرب
والجِدُّ، وأصله
من البُروكِ.
قال بشر:
ولا
يُنْجي من
الغَمَراتِ
إلاَّ
بَراكاءُ
القتالِ أو الفِـرارُ
ويقال
في الحرب:
بَراكِ
بَراكِ! أي
ابْرُكوا. والبَرَكَةُ:
النماءُ والزيادةُ.
والتَبْريكُ:
الدعاءُ
بالبَرَكَةِ.
وطعامٌ
بَريكٌ، كأنه
مبارَكٌ.
ويقال: بارَكَ
الله لك وفيك
وعليك،
وبارَككَ.
وقال تعالى: "أن
بورِكَ مَنْ
في النارِ".
وتَبارَكَ
الله، أي
بارَكَ، مثل
قاتَلَ
وتَقاتَلَ،
إلاَّ أن فاعَلَ
يتعدّى
وتفاعل لا
يتعدّى.
وتَبَرَّكْتُ
به، أي
تَيَمَّنْتُ
به.
والبُرْكَةُ
بالضم: طائرٌ
من طير الماء
أبيضُ،
والجمع
بُرَكٌ. قال
زهير يصف
قضاةً فرّتْ
من صقرٍ إلى
ماءٍ ظاهرٍ
على وجه
الأرض:
حتَّى
استغاثتْ
بماءٍِ لا
رِشاءَ له
من
الأَباطِحِ
في حافاتِهِ البُرَكُ
والبُراكِيَّةُ:
ضربٌ من
السفن. والبَرْنَكانُ:
ضربٌ من
الأكسية.
والبَروكُ من
النساء: التي
تتزوَّج ولها
ابنٌ بالِغٌ
كبيرٌ.