بطَطْتُ
القَرْحَةَ:
شققتها.
والبَطيطَ:
العَجبُ
والكذبُ، ولا
يقال منه
فَعَلَ.
والبَطُّ من
طير الماء،
الواحدة بطةٌ.
وليست الهاء
للتأنيث،
وإنما هي
لواحد من جنس.
يقال: هذه
بطةٌ للذكر
والأنثى
جميعاً، مثل
حمامة ودجاجة.
بطغ بَطِغَ
بالشيء: تل
بطَطْتُ
القَرْحَةَ:
شققتها.
والبَطيطَ:
العَجبُ
والكذبُ، ولا
يقال منه
فَعَلَ.
والبَطُّ من
طير الماء،
الواحدة بطةٌ.
وليست الهاء
للتأنيث،
وإنما هي
لواحد من جنس.
يقال: هذه
بطةٌ للذكر
والأنثى
جميعاً، مثل
حمامة ودجاجة.
بطغ بَطِغَ
بالشيء: تلطّخ
به، لغةٌ في
بَدِغَ.
وبَطِغَ
بالأرض، أي
تمسَّح بها
وتزحّف.
معنى
في قاموس معاجم
الإِبِطُ: ما
تحت الجَناح،
يذكَّر
ويؤنّث، والجمع
آباطٌ. وحكى
الفراء عن بعض
الأعراب: فرفع
السوطَ حتَّى
بَرَقَتْ
إبْطُهُ.
وتَأَبَّطَ
الشيءَ، أي
جعلَه تحت
إبْطِهِ.
والتَأَبُّطُ:
الاضطباعُ،
وهو أن يُدخل رداءه
تحت يده
اليمنى ثم
يلقيَه على
الإِبِطُ: ما
تحت الجَناح،
يذكَّر
ويؤنّث، والجمع
آباطٌ. وحكى
الفراء عن بعض
الأعراب: فرفع
السوطَ حتَّى
بَرَقَتْ
إبْطُهُ.
وتَأَبَّطَ
الشيءَ، أي
جعلَه تحت
إبْطِهِ.
والتَأَبُّطُ:
الاضطباعُ،
وهو أن يُدخل رداءه
تحت يده
اليمنى ثم
يلقيَه على
عاتقه الأيسر.
وكان أبو
هريرة رضي
الله عنه
رِدْيَتُهُ
التَأَبُّطُ.
والإبْطُ من
الرمل:
مُنْقَطَعُ
معظمهُ.
واسْتَأْبَطَ
فلان، إذا حفر
حُفرةً ضيّق
رأسها ووسَّع
أسلفَها. قال
الراجز: يَحْفِرُ
ناموساً له
مُسْتَأْبطا
وكان ثابت بن
جابرٍ
الفهميُّ
يسمَّى
تَأَبَّطَ
شرّاً. وبالنسبةُ
إليه
تَأَبَّطِيُّ.