معنى `أبن` في معجم عربي عربي - معاجم

بُنٌّ

1. : شَجَرٌ من فَصِيلةِ الفُوِيَّاتِ، يُنْتِجُ حَبّاً صَغِيراً أخْضَرَ الَّلوْنِ. مَهْدُهُ الأصْلِيُّ الحَبَشَة، وَمِنْهُ انْتَقَلَ إلَى اليَمَنِ والهِنْدِ والبَرَازِيل. 

2. : ثَمَرُ شَجَرَةِ البُنِّ، يُحَمَّصُ، فَيَتَحَوَّلُ لَوْنُهُ إلَى أسْوَدَ ...

اِبْنٌ - الجمع: أَبْنَاءٌ، بَنُونَ (الوَلَدُ الذَّكَرُ). 

1. "اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ" : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل. 

2. "هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ" : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ. 

3. "اِبْنُ أَمْسِ" : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ ...

بُنّ [جمع]: جج أبنان: قهوة، شراب مُتَّخذ من البنّ. 

• البُنّ: (نت) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة، وأهم مصادره: اليمن والحبشة والبرازيل| بُنّ يَمَنِيّ: أحد أنواع البُنِّ، تصدّره اليمن. 

• شجرة بُنّ: ...

I ابْن [مفرد]: الجمع: بنون وأبناء: ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة "رزقه الله ابنًا صالحًا- يؤخذ الأبناء بجرائر الآباء- أبناء مهنة واحدة- {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ ...

بَنَّ بالمكانِ ـِ بَنّاً: أَقامَ به ولَزِمَهُ.أَبَنَّت الدابّةُ: أَعياها العملُ فلَزِمت مكانها. و ـ السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاماً.بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن.البَنَانُ: أَطراف الأَصابع، واحدته: بَنَانَة. و (البُنَانَة): ـ الرّوْضَة المُعْشِبَة..البِنُّ: الطبقة من ...

إِبّانُ أَوانَه، ويغلب استعماله مضافاً، مثل: إِبّان

أَبَنَ الدمُ في الجُرْح ـُِ أَبْناً: اسودّ. وـ فلاناً: عابه ورماه بخَلَّة سَوء. وقد يقال: أَبَنَه بخير.أَبَّنَ: الشيءَ: اقتفى أثرَه. وـ الميِّتَ: رثاه وأَثنَى عليه. يقال: هو يُقَرِّظ الأحياءَ، ويُؤَبِّنُ الأموات.تأَبَّنَ: الأثرَ: اقتفاه.إِبَّانُ: الشيءِ: أوانه.الأُبْنَة: العُقدة ...

أَبَنَ الرجلَ يأْبُنُه ويأْبِنُه أَبْناً اتَّهمَه وعابَه وقال اللحياني أَبَنْتُه بخَير وبشرٍّ آبُنُه وآبِنُه أَبْناً وهو مأْبون بخير أَو بشرٍّ فإذا أَضرَبْت عن الخير والشرّ قلت هو مأْبُونٌ لم يكن إلا الشرّ وكذلك ظَنَّه يظُنُّه الليث يقال فلان يُؤْبَنُ

أَبَنَهُ بشيء يَأْبُنُهُ ويَأْبِنُهُ: اتَّهَمَهُ به: والأُبْنَةُ بالضم: العُقدُ في العود. ويقال أيضاً: بينهم أُبَنٌ، أي عداوات. وفلانٌ يُؤبَنُ بكذا، أي يُذكَر بقبيح وفي ذكر مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تُؤبَنُ فيه الحُرَمُ"

البَنَّة الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها وجمعُها بِنانٌ تقول أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل قال سيبويه جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة وفي الحديث إن للمدينة بَنَّةً البَنَّة الريح الطيِّبة قال وقد يُطلق على المكروهة والبَنَّة ريحُ ...

الكلمات الأكثر شيوعاً