أبَنّ
بالمكان: أقام
به.
والبَنَّةُ:
رائحةٌ، طيّبة
كانت أو
منتنةً.
والجمع
بِنانٌ.
وكِناسٌ
مُبِنٌّ، أي
ذو بَنَّةٍ،
وهي رائحة بعر
الظباء إذا
رعت الزهَر.
والبَنانَةُ:
واحدة البَنانِ،
وهي أطراف
الأصابع. وجمع
القلة
بَناناتٌ. بني
بَنى فلان
أبَنّ
بالمكان: أقام
به.
والبَنَّةُ:
رائحةٌ، طيّبة
كانت أو
منتنةً.
والجمع
بِنانٌ.
وكِناسٌ
مُبِنٌّ، أي
ذو بَنَّةٍ،
وهي رائحة بعر
الظباء إذا
رعت الزهَر.
والبَنانَةُ:
واحدة البَنانِ،
وهي أطراف
الأصابع. وجمع
القلة
بَناناتٌ. بني
بَنى فلان
بيتاً من البُنيان.
وبَنى على
أهله بِناءً
فيهما، أي زَفَّها.
وبَنَّى
قُصوراً،
شُدِّدَ
للكثرة. وابْتَنى
داراً وبَنى
بمعنىً.
والبنيانُ:
الحائطُ.
وقوسٌ
بانِيَةٌ،
بَنَتْ على
وَتَرِها، إذا
لَصِقَتْ به
حتَّى يكاد
ينقطع.
والبَنِيَّةُ
على
فَعيلَةٍٍ:
الكعبةُ.
يقال: لا
وربِّ هذه
البَنِيَّةِ
ما كان كذا
وكذا. والبُنى
بالضم مقصورٌ
مثل البِنى.
يقال:
بُنْيَةٌ
وبُنىً،
وبِنْيَةٌ
وبِنىً بكسر
الباء مقصور.
وفلان صحيح
البِنْيَةِ،
أي الفِطرة.
والمِبْنَاةُ:
النِطْعُ.
والابْنُ
أصله بَنَوٌ،
والذاهبُ منه
واوٌ كما ذهب
من أبٍ وأخٍ؛
لأنَّكَ تقول في
مؤنثه بنتٌ
وأختٌ، ولم نر
هذه الهاءَ
تلحق مؤنّثاً
إلاّ ومذكّره
محذوف الواو.
ويقال ابْنٌ
بَيِّنُ
البُنُوَّةِ.
والتصغير
بُنَيٌّ. قال
الفراء: يا
بُنَيِّ ويا
بُنَيَّ
لغتان، مثل يا
أَبَتِ ويا
أَبَتَ.
وتصغير
أبْناء أُبَيْناءٌ،
وإن شئت
أُبَيْنونَ.
والنسبة إلى
ابْنٍ
بَنَويٌّ،
وبعضهم يقول
ابْنِيٌّ. ويقال:
رأيت بناتَكَ
بالفتح،
ويجرونه مجرى
التاء
الأصلية.
وبُنَيَّاتُ
الطريق هي
الطُرُقُ
الصِغار
تتشعّب من
الجادَّةِ،
وهي التُرَّهاتُ.
والبناتُ:
التماثيل
الصغار التي
تلعب بها الجواري.
وفي حديث
عائشة: كنت
ألعبُ مع
الجواري بالبَناتِ.
وبنتُ الأرض:
الحصاةُ.
وابنُ الأرض:
ضربٌ من
البقْل.
وتقول: هذه
ابْنَةُ
فلانٍ وبنتُ
فلانٍ، بتاء
ثابتة في
الوقف والوصل.
والجمع
بنَاتٌ لا
غير. تقول: هذا
ابْنُمٌ
ومررتٌ بابْنِمٍ
ورأيتُ
ابْنماً،
تتبع النونُ الميمَ
في الإعراب،
والألف
مكسورةٌ على
كلِّ حال. قال
حسّان:
ولَدْنا
بَني
العنقاء
وابْنَيْ
مُحرِّقٍ
فأَكْرِمْ
بنا خالاً
وأَكْرِمْ
بنا ابْنما
وتَبَنَّيْتُ
فلاناً، إذا
اتّخذتَه
ابْناً.
معنى
في قاموس معاجم
أَبَنَهُ
بشيء
يَأْبُنُهُ
ويَأْبِنُهُ:
اتَّهَمَهُ
به:
والأُبْنَةُ
بالضم: العُقدُ
في العود.
ويقال أيضاً:
بينهم
أُبَنٌ، أي
عداوات.
وفلانٌ
يُؤبَنُ
بكذا، أي
يُذكَر بقبيح
وفي ذكر مجلس
رسول الله صلى
الله عليه
وسلم: "لا
تُؤبَنُ فيه
الحُرَمُ"
أَبَنَهُ
بشيء
يَأْبُنُهُ
ويَأْبِنُهُ:
اتَّهَمَهُ
به:
والأُبْنَةُ
بالضم: العُقدُ
في العود.
ويقال أيضاً:
بينهم
أُبَنٌ، أي
عداوات.
وفلانٌ
يُؤبَنُ
بكذا، أي
يُذكَر بقبيح
وفي ذكر مجلس
رسول الله صلى
الله عليه
وسلم: "لا
تُؤبَنُ فيه
الحُرَمُ"،
أي لا
يُذْكَرْنَ
فيه بسوءٍ.
أبو زيد:
أَبَّنْتُ
الشيء: رَقَبْتُهُ.
قال أوسٌ يصف
الحمار:
يقول
له الراءونَ
هَذاكَ
راكبٌ
يُؤبَّنُ
شخصاً فوق
عَليْاءَ
واقِفٌ
وقال
الأصمعي:
التَأْبينُ:
أن تقفو أثر
الشيء.
وأَبَّنْتُ
الرجل
تابيناً، إذا
بكيتَه وأثنيت
عليه بعد
الموت. قال
لبيد:
وأبِّنا
مُلاعِبَ
الرِماحِ
ومَدْرَهَ
الكتيبةِ
الرَّداحِ
وإبَّانُ
الشيء بالكسر
والتشديد:
وقتُه وأوانه.
يقال: كُلِ
الفواكهَ في إبَّائِها،
أي في وقتها.