البَيداءُ:
المفازة،
والجمع بيد.
وبادَ الشيءَ
يَبيدُ
بَيْداً
وبُيوداً:
هلك.
وأبادَهُم اللهُ،
أي أهلكهم.
والبَيْدانةُ:
الأَتانُ اسم
لها. قال امرؤ
القيس:
ويوماً
على صَلْتِ
الجَبينِ
مُسَحَّجٍ
ويوماً
على
البَيداءُ:
المفازة،
والجمع بيد.
وبادَ الشيءَ
يَبيدُ
بَيْداً
وبُيوداً:
هلك.
وأبادَهُم اللهُ،
أي أهلكهم.
والبَيْدانةُ:
الأَتانُ اسم
لها. قال امرؤ
القيس:
ويوماً
على صَلْتِ
الجَبينِ
مُسَحَّجٍ
ويوماً
على
بَيْدانَةٍ
أُمِّ تَـوْلَـبِ
وبَيْدَ
بمعنى غير.
يقال: إنّه
كثير المال،
بَيْدَ أنّه
بخيل.
معنى
في قاموس معاجم
الأبَد:
الدهر؛
والجمع آبادٌ
وأبودٌ. يقال
أَبَدٌ
أبيدٌ، كما
يقال دهرٌ
داهرٌ. ولا
أفعله أبَدَ
الأَبيدِ،
وأَبَدَ
الآبِدينَ
كما يقال: دهر
الداهرين،
وعَوضَ
العائضين.
والأَبَدُ
أيضاً:
الدائم.
والتأبيدُ:
التخليد.
وأَبَدَ
بالمكان
يَأْبدُ
ب
الأبَد:
الدهر؛
والجمع آبادٌ
وأبودٌ. يقال
أَبَدٌ
أبيدٌ، كما
يقال دهرٌ
داهرٌ. ولا
أفعله أبَدَ
الأَبيدِ،
وأَبَدَ
الآبِدينَ
كما يقال: دهر
الداهرين،
وعَوضَ
العائضين.
والأَبَدُ
أيضاً:
الدائم.
والتأبيدُ:
التخليد.
وأَبَدَ
بالمكان
يَأْبدُ
بالكسر
أبوداً، أي
أقام به.
وأبَدَتِ
البهيمة
تَأْبُدُ
وتَأْبِدُ،
أي توحَّشَتْ.
والأَوابِدُ:
الوحوشُ. والتَأبيدُ:
الوحّشُ.
وتَأبَّدَالمنزل،
أي أقفر
وأَلِفَتْهُ
الوحوش. وجاء
فلان بآبِدةٍ،
أي بداهيةٍ
يبقى ذكرُها
على الأَبدِ.
ويقال للشوارد
من القوافي:
أَوابِدُ. قال
الفرزدق:
لَنْ
تُدْرِكوا
كَرَمي
بلَؤْمِ
أبيكُمُ
وأَوابِدي
بتَنَحُّلِ الأَشْعـارِ
وأَبِدَ
الرجل،
بالكسر: غضب.
وأبِدَ أيضاً:
توحَّش، فهو
أبدٌَ.
والإبِدُ،
الوَلودُ، من
أَمَةٍ
وأَتانٍ.