الأَثْلُ:
شجرٌ، وهو نوع
من الطَرْفاء.
ومنه قيل
للأصل
أثْلَةٌ،
يقالك فلان
ينِحَتُ أَثْلَتَنا،
إذا قال في
حسَبه قبيحاً.
قال الأعشى:
ألَسْتَ
منتهياً عن
نَحْتِ
أَثْلَتِـنـا
ولست
ضائِرَها ما
أَطَّتِ
ا
الأَثْلُ:
شجرٌ، وهو نوع
من الطَرْفاء.
ومنه قيل
للأصل
أثْلَةٌ،
يقالك فلان
ينِحَتُ أَثْلَتَنا،
إذا قال في
حسَبه قبيحاً.
قال الأعشى:
ألَسْتَ
منتهياً عن
نَحْتِ
أَثْلَتِـنـا
ولست
ضائِرَها ما
أَطَّتِ
الإِبلُ
والتَأثيلُ:
التأصيلُ،
يقال: مجدٌ
مُؤَثَّلٌ
وأَثيلٌ. قال
امرؤ القيس:
ولَكِنمّا
أسعى لمجـدٍ
مُـؤّثّـلٍ
وقد
يُدْرِكُ
المجدَ
المُؤَثَلَ
أَمْثالي
والتَأَثُّلُ:
اتِّخاذُ
أصلِ مالٍ،
وفي الحديث في
وصيِّ اليتيم:
"إنّه يَأكل
من ماله غير
مُتَأَثِّلٍ
مالاً".
والأَثالُ
بالفتح:
المَجْدُ.
وربّما قالوا:
تَأَثَلْتُ
بئراً، أي
حفرتُها. قال
أبو ذؤيب:
وقد
أرسلوا
فُراَّطَهُمْ
فَتأَثَّلُوا
قَليباً
سَفاها
كالإماءِ
القَواعِدِ