الكسائي:
جَدَفَ
الطائر
يَجْدِفُ
جُدوفاً، إذا
كان مقصوصاً
فرأيتَه إذا
طار كأنّه
يردُّ جناحيه
إلى خَلفِه.
قال الأصمعيّ:
ومنه سمِّي
مجدافُ
السفينة.
وجناحا
الطائر:
مِجْدافاهُ. قال
ابن دريد:
مِجْدافُ
السفينةِ
بالدال والذال
جميعاً،
لغتان
الكسائي:
جَدَفَ
الطائر
يَجْدِفُ
جُدوفاً، إذا
كان مقصوصاً
فرأيتَه إذا
طار كأنّه
يردُّ جناحيه
إلى خَلفِه.
قال الأصمعيّ:
ومنه سمِّي
مجدافُ
السفينة.
وجناحا
الطائر:
مِجْدافاهُ. قال
ابن دريد:
مِجْدافُ
السفينةِ
بالدال والذال
جميعاً،
لغتان
فصيحتان.
والجَدَفُ:
القبرُ، وهو
إبدالُ
الجَدَثِ.
والجَدَفُ
أيضاً: ما لا
يُغَطّى من
الشراب. قال
الأصمعي:
التَجْديفُ
هو الكفر
بالنِعَم.
يقال منه:
جَدَّفَ تَجْديفاً.
وقال الأمويّ:
هو استقلال ما
أعطاه الله
تعالى. وفي
الحديث "لا
تُجَدِّفوا
بِنِعَمِ
الله".