أ ح د : الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد } فهو بدل من الله لأن النكرة
قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية } وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آ
أ ح د : الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد } فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية } وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى { لستن كأحد من النساء } وقال { فما منكم من أحد عنه حاجزين } وجاءوا أُحَادَ أُحَادَ غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و أُحُدٌ بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة فأَحّدْهُنَ بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة و السلام { قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد }أحّد في و ح د وفي أ ح د
معنى
في قاموس معاجم
ح د د : الحَدُّ الحاجز بين الشيئين وحد الشيء منتهاه وقد حَدَّ الدار من باب رد و حَدَّدها أيضا تَحدِيداً و الحَدُّ المنع ومنه قيل للبواب
حَدَّادٌ وللسجان أيضا إما لأنه يمنع عن الخروج أو لأنه يعالج الحديد من القيود و المَحْدُودُ الممنوع من البخت وغيره و حَ
ح د د : الحَدُّ الحاجز بين الشيئين وحد الشيء منتهاه وقد حَدَّ الدار من باب رد و حَدَّدها أيضا تَحدِيداً و الحَدُّ المنع ومنه قيل للبواب حَدَّادٌ وللسجان أيضا إما لأنه يمنع عن الخروج أو لأنه يعالج الحديد من القيود و المَحْدُودُ الممنوع من البخت وغيره و حَدَّهُ أقام عليه الحد من باب رد أيضا وإنما سمي حدا لأنه يمنع من المعاودة و أحَدَّتِ المرأة امتنعت عن الزينة والخضاب بعد وفاة زوجها فهي مُحِدٌّ وكذا حَدَّتْ تحد بضم الحاء وكسرها حِداداً بالكسر فهي حَادٌّ ولم يعرف الأصمعي إلا الرباعي أي أحدت و المُحَادَّةُ المخالفة ومنع ما يجب عليك وكذا التَّحَادُ و الحَدِيدُ معروف سمي به لأنه منيع و حَدُّ كل شيء نهايته وحد الرجل بأسه و حَدَّ السيف يحد بالكسر حِدَّةً أي صار حادا و حَدِيداً وسيوف حِدَادٌ وألسنة حداد بالكسر فيهما و الحِدَادُ أيضا ثياب المأتم السود و الحِدَّةُ ما يعتري الإنسان من النزق والغضب تقول حَدَدْتُ على الرجل أحِدّ بالكسر حِدَّةً و حَدَّا أيضا عن الكسائي و تَحْدِيدُ الشفرة و إحدَادُها و استِحْدادُها بمعنى و أحَدَّ النظر إليه و احتدَّ من الغضب فهو مُحْتَدُّ