حَصَدَ
الزرعَ والنباتَ ـُ حَصْداً، وحَصاداً: قطَعَه بالمنجل. وـ القومَ بالسيف: قتلهم واستأصلهم.( حَصِدَ ) الحبل ونحوه ـَ حَصَداً: اشتدَّ فتله أو صنعه. فهو حَصِد، وأحْصَد، وهي حَصْداء. ويقال: وَتَرٌ أحْصَد: شديدُ الفَتْلِ. ودِرْعٌ حَصْداءُ: ضيِّقةُ الحَلَقِ مُحْكَمة.( أحْصَدَ ) ...
الزرعَ والنباتَ ـُ حَصْداً، وحَصاداً: قطَعَه بالمنجل. وـ القومَ بالسيف: قتلهم واستأصلهم.( حَصِدَ ) الحبل ونحوه ـَ حَصَداً: اشتدَّ فتله أو صنعه. فهو حَصِد، وأحْصَد، وهي حَصْداء. ويقال: وَتَرٌ أحْصَد: شديدُ الفَتْلِ. ودِرْعٌ حَصْداءُ: ضيِّقةُ الحَلَقِ مُحْكَمة.( أحْصَدَ ) الزَّرعُ: حان حصاده. وـ الحبلَ ونحوه: أحكم فتله أو صنعه.( احْتَصَدَ ) الزرعَ ونحوه: حَصَدَه.( اسْتَحْصَدَ ): اشتدَّ واستحكم. وـ الزرعُ وغيره: أحْصَدَ.( تحَصَّدُوا ): تَقوَّى بعضهم ببعض.( الحَصَادُ ): الحَصْدُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَآتُوا حَقَّهُ يومَ حَصَادِهِ ). وـ أوان الحصد. وـ الزرع المحصود. وـ ثمر الشَّجَر.( الحَصَدُ ): اشتداد الفَتْل واستحكام الصِّناعة في الأوتار والحبال والدُّروع.( الحَصدَاءُ ) من الشجر: الكثيرة الورق. ( الجمع ) حُصْد.( الحَصِيدُ ): الزرع المحصود. وفي التنزيل العزيز: ( فأنبتنا بهِ جَنَّاتٍ وحَبَّ الحَصِيدِ ). ( الجمع ) حصائد.( الحَصيدَةُ ): الحصيد. وـ المزرعة. وـ أسافل الزرع التي تبقى لا يتمكَّن منها المِنجَل. ( الجمع ) حَصائد. وحصائد الألسنة: الكلام لا خير فيه. وفي الحديث: ( وهل يكُبُّ الناس في النَّار على مناخِرِهم إلا حَصائدَ ألْسِنَتِهم ).( المِحْصَدُ ): المنجَل. ( آلة الحَصدِ ). ( الجمع ) مَحاصِد.( المُحْصَدُ ): يقال: رجل مُحصَد الرأي: سديد التفكير.