الخُضْرَةُ:
لَوْنُ
الأخضر.
واخضرَّ
الشيءُ اخْضِراراً.
واخْضَوْضَر.
وخَضَّرْتُهُ
أنا. وربَّما
سمَّوا
الأسودَ
أخضرَ.
والخُضْرَةُ
في ألوان
الإبل
والخَيْلِ:
غُبْرَةٌ
تُخالِطُها
دُهْمَةٌ.
يقال: فَرَسٌ
أخضر، وهو الدَيْزَجُ.
وفي أَلْوانِ
الن
الخُضْرَةُ:
لَوْنُ
الأخضر.
واخضرَّ
الشيءُ اخْضِراراً.
واخْضَوْضَر.
وخَضَّرْتُهُ
أنا. وربَّما
سمَّوا
الأسودَ
أخضرَ.
والخُضْرَةُ
في ألوان
الإبل
والخَيْلِ:
غُبْرَةٌ
تُخالِطُها
دُهْمَةٌ.
يقال: فَرَسٌ
أخضر، وهو الدَيْزَجُ.
وفي أَلْوانِ
الناسِ:
السُمْرَةُ.
قال اللَهَبيّ:
وأنا
الأَخْضَرُ
من
يَعْرِفُـنـي
أَخْضَرُ
الجِلْدَةِ
في بيْتِ
العَرَبْ
يقول:
أنا خالصٌ،
لأنَّ ألوان
العرب السُمْرة.
والخضراء:
السماء.
ويقال: كتيبةٌ
خضراءُ، للتي
يعلوها
سَوادُ
الحديد. وفي
الحديث: "إيّاكُمْ
وخضْراءُ
الدِّمَنِ"،
يعني المرأة
الحسناءَ في
مَنْبِتِ
السَوْء،
لأنَّ ما
يَنْبُتُ في
الدِمْنَةِ
وإن كان
ناضراً لا
يكون تامراً.
ويقال:
الدُنيا
حُلْوَةٌ
خَضِرَةٌ. وقولهم:
أبادَ اللهُ
خضراءَهم، أي
سوادَهم ومُعْظَمَهم.
والخَضيرةُ:
النخلة التي
يَنْتَثِر
بُسْرُها وهو
أَخْضَرُ.
واختضرتُ
الكَلأَ، إذا
جَزَرْتَهُ
وهو أخضَر.
ومنه قيل
للرجُل إذا مَات
شابَّاً
غَضَّاً: قد
اخْتُضِرَ.
وخُضَارة بالضم:
البحر، معرفة
لا تُجْرى.
تقول: هذا خُضارةُ
طامِياً.
والخُضاريُّ:
طائِرٌ
يُسَمَّى
الأَخْيَلَ،
كأنَّه منسوب
إلى الأوَّل.
والخَضارُ
بالفتح:
اللَبَنُ
الذي
أُكْثِرَ ماؤُه.
والخَضارُ
أيضاً:
البَقْلُ
الأوّل. والمُخَاضَرَةُ:
بَيْعُ
الثِمارِ قبل
أن يَبْدو صَلاحُها
وهي خُضْرٌ
بَعْدُ،
ونُهيَ عنه.
ويقال للزرع:
الخُضَّاري
بتشديد الضاد
مثال الشُقَّاوي.
وقوله تعالى:
"فأَخْرَجْنا
مِنْهُ خَضِراً"،
قال الأخفش:
يريد
الأَخْضَرَ،
كقول العرب:
أَرِنيها
نَمِرَةً
أُرِكْها
مَطِرَةً. ويقال:
ذَهَبَ دَمُه
خِضْراً: أي
هَدَراً.