الزِرُّ:
واحِدُ
أَزْرارِ
القميص. ويقال
للرجل
الحَسَنِ
الرِعْيَةِ
للإبل: إنّه
لَزِرٌّ من
أَزْرارِها.
وإذا كانت
الإبل
سِماناً قيل:
بها زِرَّةٌ.
والزَرُّ
بالفتح: مصدر
زَرَرْتُ
القَميصَ
أَزُرُّهُ
بالضمّ
زَرَّاً، إذا
شددت
أزْرارَهُ.
يقال
الزِرُّ:
واحِدُ
أَزْرارِ
القميص. ويقال
للرجل
الحَسَنِ
الرِعْيَةِ
للإبل: إنّه
لَزِرٌّ من
أَزْرارِها.
وإذا كانت
الإبل
سِماناً قيل:
بها زِرَّةٌ.
والزَرُّ
بالفتح: مصدر
زَرَرْتُ
القَميصَ
أَزُرُّهُ
بالضمّ
زَرَّاً، إذا
شددت
أزْرارَهُ.
يقال: ازْرُرْ
عليك قميصَك،وزُرَّهُ،
وزُرُّهُ،
وزُرِّهِ.
وأَزْرَرْتُ
القَميصَ،
إذا جعلتَ له
أَزْراراً،
فَتَزَرَّرَ.
والزَرُّ:
الشَلُّ
والطَرْدُ.
يقال: هو
يَزُرُّ
الكتائِبَ
بالسيف.
والزَرُّ: العَضُّ.
والمُزارَّةُ:
المُعاضَّةُ.
وحِمارٌ مِزَرٌّ.
وزَرَّتْ
عينُهُ
تَزِرُّ
بالكسر زَريراً،
وعيناه
تَزِرَّانِ،
إذا
تَوَقَّدَتا.
معنى
في قاموس معاجم
الأَزْرَ:
القُوَّة.
وقوله تعالى:
"اُشْدُدْ به
أَزْري"، أي
ظهري،
ومَوضعَ
الإزارِ من الحَقْوَيْنِ.
وآزَرْتُ
فلاناً، أي
عاونْته. والإزارُ
معروفٌ،
يذكّر ويؤنث،
والإزارَةُ مثله.
وقال الأعشى:
كَتَـمَـيُّلِ
الـنَـشـوانِ
يَرْ
الأَزْرَ:
القُوَّة.
وقوله تعالى:
"اُشْدُدْ به
أَزْري"، أي
ظهري،
ومَوضعَ
الإزارِ من الحَقْوَيْنِ.
وآزَرْتُ
فلاناً، أي
عاونْته. والإزارُ
معروفٌ،
يذكّر ويؤنث،
والإزارَةُ مثله.
وقال الأعشى:
كَتَـمَـيُّلِ
الـنَـشـوانِ
يَرْ
فُلُ
في البَقيرِ
وفي
الإزارَةْ
وجمع
القِلَّة
آزِرَةٌ
والكثير
أُزُرٌ. وقول
الشاعر:
ألا
أَبْلِغْ
أَبا
حَفْـصٍ
رسـولاً
فِدىً
لك من أخي
ثِقَةٍ
إزاري
قال أبو عُمَر
الجرمي: يريد
بالإزارِ
هاهنا المرأة.
والمِئْزَرُ:
الإزارُ.
ويقال:
أَزَّرْتُهُ
تأْزيراً
فتأَزَّرَ.
وأتَزَرَ
إزْرةً حسنة.
وتَأزَّر
النَبت:
التفَّ
واشتدّ. قال
الشاعر:
تأَزَّرَ
فيه
النَبْتُ
حتَّى
تَخايَلَـتْ
رُباهُ
وحتَّى ما
تَرى
الشاَّءَ
نوَّما