الإِسْفِنْطُ
والإِسْفَنْطُ المُطَيَّبُ من عصير العنب وقيل هو من أَسماء الخمر وقال أَبو عبيدة
الإِسْفنْط أَعلى الخمر قال الأَصمعي هو اسم رومي قال الأَعشى وكأَنَّ الخَمْرَ
العَتِيقَ من الإِسْ فِنْطِ مَمْزُوجَةً بماءٍ زُلالِ قال أَبو حنيفة قال أَبو
حزام
الإِسْفِنْطُ
والإِسْفَنْطُ المُطَيَّبُ من عصير العنب وقيل هو من أَسماء الخمر وقال أَبو عبيدة
الإِسْفنْط أَعلى الخمر قال الأَصمعي هو اسم رومي قال الأَعشى وكأَنَّ الخَمْرَ
العَتِيقَ من الإِسْ فِنْطِ مَمْزُوجَةً بماءٍ زُلالِ قال أَبو حنيفة قال أَبو
حزام العُكْلي فهو مما يمدح به ويعاب قال سيبويه الإِسْفِنْطُ والإِسْطَبْلُ
خماسيان جعل الأَلف فيهما أَصلية كما يَسْتَعُور خماسيّاً جعلت الياء أَصلية
معنى
في قاموس معاجم
السَّفَطُ الذي
يُعَبَّى فيه الطِّيبُ وما أَشبهه من أَدَواتِ النساء والسَّفَطُ معروف ابن سيده
السَّفَطُ كالجوُالِق والجمع أَسفاطٌ أَبو عمرو سَفَّطَ فلان حَوْضه تَسْفيطاً
إِذا شَرَّفَه ولاطَه وأَنشد حتى رأَيْت الحَوْضَ ذُو قَدْ سُفِّطا قَفْراً من
الماء
السَّفَطُ الذي
يُعَبَّى فيه الطِّيبُ وما أَشبهه من أَدَواتِ النساء والسَّفَطُ معروف ابن سيده
السَّفَطُ كالجوُالِق والجمع أَسفاطٌ أَبو عمرو سَفَّطَ فلان حَوْضه تَسْفيطاً
إِذا شَرَّفَه ولاطَه وأَنشد حتى رأَيْت الحَوْضَ ذُو قَدْ سُفِّطا قَفْراً من
الماء هواء أَمْرَطا أَراد بالهَواءِ الفارِغَ من الماء والسَّفِيطُ الطَّيِّبُ
النفْسِ وقيل السَّخِيُّ وقد سَفُطَ سَفاطةً قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ ماذا
تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ؟ ليس بذِي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ ويقال هو سَفِيطُ النفْس
أَي سَخِيُّها طيِّبها لغة أَهل الحجاز ويقال ما أَسْفَطَ نفسَه أَي ما أَطْيَبَها
الأَصمعي إِنه لسَفِيطُ النفْسِ وسَخِيُّ النفْسِ ومَذْلُ النفْسِ إِذا كان هَشّاً
إِلى المَعْروفِ جَواداً وكلُّ رجل أَو شيء لا قَدْر له فهو سَفِيطٌ عن ابن
الأَعرابي والسفِيطُ أَيضاً النذْلُ والسفيطُ المُتَساقِطُ من البُسْر الأَخضر
والسُّفاطةُ متاع البيت الجوهري الإِسْفَنْطُ ضرْبٌ من الأَشربة فارسي معرب وقال
الأَصمعي هو بالرومية قال الأَعشى وكأَنَّ الخَمْرَ العَتِيق من الإِسْ فَنْطِ
مَمْزُوجةً بماءٍ زُلالِ