سُسْتُ
الرعيّة
سِياسَةً.
وسُوِّسَ
الرجلُ أمورَ
الناس، على ما
لم يسم فاعله،
إذا مُلِّكَ
أمرهم. ويروى
قول الحطيئة:
لقد
سُوِّسْتِ
أمرَ بنيكِ
حتّى
تَرَكِتْهِمْ
أَدَقَّ من الطَحينِ
قال
الفراء: قولهم
سُسْتُ
الرعيّة
سِياسَةً.
وسُوِّسَ
الرجلُ أمورَ
الناس، على ما
لم يسم فاعله،
إذا مُلِّكَ
أمرهم. ويروى
قول الحطيئة:
لقد
سُوِّسْتِ
أمرَ بنيكِ
حتّى
تَرَكِتْهِمْ
أَدَقَّ من الطَحينِ
قال
الفراء: قولهم
سُوِّسْت
خطأٌ. وفلان
مجرّبٌ قد
ساسَ وسيسَ
عليه، أي
أُمِّرَ
وأُمِّرَ عليه.
والسوسُ:
الطبيعة.
يقال: الفصاحة
من سُوسِهِ،
أي من طبعه.
وفلانٌ مِن
سوسِ صدقٍ
وتوسِ صدْقٍ،
أي من أصل
صِدْقٍ.
والسوسُ: دودٌ
يقَع في الصوف
والطعام.
والسَوْسُ
بالفتح: مصدر
ساسَ الطعامُ
يَساسُ إذا
وقع فيه
السوسُ. وكذلك
أَساسَ
الطعامُ،
وسَوَّسَ
أيضاً. أبو
زيد: ساسَتِ الشاة
تَساسُ
سَوْساً، أي
كثر قَملُها.
وأساسَتْ
مثله.
معنى
في قاموس معاجم
الأُسُّ:
أصل البِناء،
وكذلك
الأساسُ،
والأَسَسُ
مقصورٌ منه.
وجمع الأُسِّ
إساسٌ، مثل عُسّ
وعِساسٍ،
وجمع
الأَساسِ
أُسُس مثل
قَذالٍ
وقُذُلٍ،
وجمع
الأَسَسِ
آساسٌ مثل
سببٍ وأسبابٍ.
وقد
أَسَّسْتُ
البناء
تَأْسِساً. وقولهم:
كان ذلك على
أُسِّ
الأُسُّ:
أصل البِناء،
وكذلك
الأساسُ،
والأَسَسُ
مقصورٌ منه.
وجمع الأُسِّ
إساسٌ، مثل عُسّ
وعِساسٍ،
وجمع
الأَساسِ
أُسُس مثل
قَذالٍ
وقُذُلٍ،
وجمع
الأَسَسِ
آساسٌ مثل
سببٍ وأسبابٍ.
وقد
أَسَّسْتُ
البناء
تَأْسِساً. وقولهم:
كان ذلك على
أُسِّ الدهر،
وأَسِّ الدهر
وإسِّ الدهر،
ثلاث لغاتٍ،
أي على
قِد?َمِ
الدهرِ ووَجْهِ
الدهرِ.
والتَأْسيسُ
في القافية هو
الألف التي
ليس بينها
وبين حرف
الرويِّ
إلاَّ حرفٌ واحدٌ،
كقول الشاعر:
كِليني
لَهَمٍ يا
أُمَيْمَةُ
ناصِـبِ
ولَيْلٍ
أُقاسيِه
بَطيءِ الكواكِبِ
وأَسَّ
الشاةَ
يَؤُسُّهاَ
أَسّاً، أي
زجرها وقال
لها: إسْ إسْ.