الصَّرْخَة : الصَّيْحَة الشَّدِيدةُ عِند الفَزَعِ أَو المُصيبة . والصُّرَاخُ كغُرَاب : الصَّوْتُ مُطلقاً أَو شَدِيدُه ما كانَ صرَخَ يَصْرُخُ صُرَاخاً . ومن أَمثالهم كانَت كصَرْخَةِ الحُبْلَى للأَمر يَفْجَؤُك . والصَّرِخ : المُغِيثُ والمُستَغيث ضِدٌّ قاله ابنُ القَطّاع ...
الصَّرْخَة : الصَّيْحَة الشَّدِيدةُ عِند الفَزَعِ أَو المُصيبة . والصُّرَاخُ كغُرَاب : الصَّوْتُ مُطلقاً أَو شَدِيدُه ما كانَ صرَخَ يَصْرُخُ صُرَاخاً . ومن أَمثالهم كانَت كصَرْخَةِ الحُبْلَى للأَمر يَفْجَؤُك . والصَّرِخ : المُغِيثُ والمُستَغيث ضِدٌّ قاله ابنُ القَطّاع وحكاه يَعقوبُ في كتاب الأَضداد عن الجَماهير . وقيل الصَّارِخ : المستغيثُ والمُصْرِخ المُغِيث . قال الأَزهريّ : أضن يكون بمعنى المُغِيث . قال : والنّاسُ كلُّهم على أَنَّ الصارخَ المُستغِيثُ والمصْرِخَ المُغيثُ كالصَّرْيخ فيهما أَي في المغيث والمستغيث فهو من الأَضداد أَيضاً . قال أَبو الهيثم : الصَّرِيخ : الصَّارِخ وهو المُغيث مثْل قدير وقادِر . والمُصْرِخ كمُحْسِن وضُبِط في بعْض النُّسخ بالتشديد : المُغِيث والمُعِين أَحدهما تصحيف عن الآخر قال اللّه تعالى في كتابه العزيز : " ما أَنا بمُصْرِخِكمْ وما أَنْتُم بمُصْرِخِي " قال أَبو الهَيْثَم : معناه ما أَنا بمُغِثِيكم . وفي التهذيب : الصَّريخ . قد يكون فَعِيلاً بمعنَى مُفْعِل مثل نَذير بِمعنى مُنذِر وسَمِيع بمعنى مُسمِع . وقال شيخنا نقلاً عن أَرباب المعانِي : الصُّراخ : الصِّياحُ ثم تُجُوِّز به عن الاستغاثة إِذ لا يَخلو منه غالباً ثم صار حقيقةً عُرفِيّةً فيه . وفي الكشَّاف : لا صَرِيخ أَي لامُغِيث أَو لا إِغاثة يقال : أَتاهم الصَّرِيخُ أَي الإِغاثةُ . واصْطَرَخُوا واسْتصْرَخُوا وتَصَارَخُوا بمعنَى صَرَخُوا . والصَّارِخَة : الإِغاثة مصدرٌ على فَاعِلة وأَنشد :
فكانُوا مُهلِكِي الأَنباءِ لولا ... تَدَارَكَهمْ بصارِخةٍ شَفِيقُ
ويقال : الصَّارخةُ صَوْتُ الاستِغَاثَة . ومنه قولهم : سَمِعْتُ صارِخَةَ القَوْم . وقال اللّيث : الصَّارِخَةُ بمعنَى الصَّرِيخ المُغِيث . ومن المجاز في الحديث أَنّ النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم كَانَ يَقُومُ من النَّوم إِذَا سَمِعَ صَوْتَ الصَّارِخ أَي الدِّيك لأَنّه كثير الصِّياحِ باللَّيْل ؛ وقيل : هو حقيقةٌ فيه . وقد جَوَّزوا الوَجهين . وعن ابن الأَعرابيّ : الصَّرَّاخ كَكَتَّان : الطّاوُوس . والنَّبّاحُ : الهُدْهُدُ . والصَّرْخَة : الأَذَانُ مَأْخُوذٌ من الصَّيْحة الشّديدة . وصُرْخٌ كقُفْلٍ : جَبَلٌ بالشَّأْم ومما يستدرك عليه : المُسْتَصْرِخ وهو المُسْتغِيث وَرَوَى شَمِرٌ عن أَبي حاتمٍ أَنّه قال : الاستصراخ : الاستغاثة والاستصراخ الاستعانة والصُّراخ صَوْتُ استعانتِهم : قال ابن الأَثير : استُصرِخَ الإِنسانُ إِذا أَتاه الصَّارخ وهو الصَّوتُ يُعلِمه بأَمرٍ حادِثٍ يَستَعِينُ به عليه أَو يَنْعَى له مَيتاً . واستَصْرَخْتُه إِذا حَمَلْتَه على الصُّرَاخ . والتَّصرُّخ تَكَلّفُ الصُّراخِ . ويقال التَّصرُّخُ بالعُطاسِ حُمْق . ويقال : استصرَخَنَي فأصْرَخْتُه أَي أَغَثْتُه وقيل الهمزة للسَّلْب أَي أَزَلْت صُرَاخَة . والصَّرِيخ : صَوتُ المُسْتَصْرِخ . ويقال : صَرَخَ فلانٌ يَصرُخ صُرَاخاً إِذا استغاثَ فقال : واغَوْثاه واصَرْخَتاه