معنى `أفقرن` في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ق ر ن : القَرْنُ للثور وغيره والقرن أيضا الخصلة من الشعر ويقال للرجل قرنان أي صفيرتان وذو القرنين لقب إسكندر الرومي و القَرْنُ ثمانون سنة
وقيل ثلاثون سنة و القَرْنُ مثلك في السن تقول هو على قرني أي على سني و القَرْنُ في الناس أهل زمان واحد قال الشاعر إذا
ق ر ن : القَرْنُ للثور وغيره والقرن أيضا الخصلة من الشعر ويقال للرجل قرنان أي صفيرتان وذو القرنين لقب إسكندر الرومي و القَرْنُ ثمانون سنة وقيل ثلاثون سنة و القَرْنُ مثلك في السن تقول هو على قرني أي على سني و القَرْنُ في الناس أهل زمان واحد قال الشاعر إذا ذهب القرن الذي أنت فيهم - وخلفت في قرن فأنت غريب والقَرْنُ قرن الهودَ والقَرْنُ جانب الرأس وقيل منه سمي ذو القرنين لأنه دعاهم إلى الله فضرب على قرنيه و قَرْنُ الشمس أعلاها وأول ما يبدو منها في الطلوع و القَرَنُ بالحريك موضع وهو ميقات أهل نجد ومنه أويس القرني رضي الله عنه قلت هو في التهذيب بسكون الراء نقله عن الأصمعي وأنشد عليه بيتا وتحقيقه في المغرب والقَرَنُ أيضا مصدر قولك رجل أقْرَنُ بين القَرَنِ وهو المَقْرُونُ الحاجبين وبابه طرب و القِرْنُ بالكسر كفؤك في الشجاعة و القُرْنةُ بالضم الطرف الشاخص من كل شيء يقال قرنةُ الجبل وقرنة النصل و قَرَنض بين الحج والعمرة يقرن بالضم والكسر قِرَاناً أي جمع بينهما و قَرَنَ الشيء بالشيء وصله به وبابه ضرب ونصر و قُرِّنَتِ الأسارى في الحبال شدد للكثرة قال الله { مقرنين في الأصفاد } و اقْترضنَ الشيء بغيره و قارَنْتُه قِراَناً صاحبته ومنه قِرَانُ الكواكب و القِرَانُ أن تقرن بين تمرتين تأكلهما وبابه باب قِرانِ الحج وقد ذكر و أقْرَنَ له أطاقه وقوي عليه قال الله تعالى { وما كنا له مقرنين } أي مطيقين و القَرِينُ اصاحب و قَرينةُ الرجل امرأته و القَرونُ الذي يجمع بين تمرتين في الأكل يقال أبرما قرونا و قارُونُ اسم رجل يضرب به المثل في الغنى لا ينصرف للعجمة والتعريف ت
معنى
في قاموس معاجم
ف ق ر : ذو الفَقَارِ اسم سيف النبي عليه الصلاة و السلام و الفَاقِرةُ الداهية يقال فَقَرَتْهُ الفاقرة أي كسرت فَقَارَ ظهره قال بن السكيت
الفَقيِرُ الذي له بلغة من العيش والمسكين الذي لا شيء له وقال الأصمعي المسكين أحسن حالا من الفقير وقال يونس الفقير أحسن
ف ق ر : ذو الفَقَارِ اسم سيف النبي عليه الصلاة و السلام و الفَاقِرةُ الداهية يقال فَقَرَتْهُ الفاقرة أي كسرت فَقَارَ ظهره قال بن السكيت الفَقيِرُ الذي له بلغة من العيش والمسكين الذي لا شيء له وقال الأصمعي المسكين أحسن حالا من الفقير وقال يونس الفقير أحسن حالا من المسكين قال وقلت لأعرابي أفقير أنت فقال لا والله بل مسكين وقال بن الأعرابي الفقير الذي لا شيء له والمسكين مثله و الفُقْرُ بالضم لغة في الفقر كالشعف والضعف و أفْقَرَهُ الله فافتَقَرَ و الفَقِيرُ أيضا لامكسور فقار الظهر وسد الله مَفاقِرَهُ أي أغناه وسد وجوه فقره وقولهم ما أعناه وما أفقره شاذ لأنه يقال في فعلهما افْتَقَرَ واستغنى فلا يصح التعجب منه