قَتَبَه
ـُ قَتْباً: أطعمه الأقتاب المشويّة.( أقْتَبَ ) البعيرَ: شدّ عليه القتب. وـ اليمين: غلّظها. ويقال: أقتب فلاناً يميناً: غلّظها عليه. يقال: ارفق به ولا تقتب عليه في اليمين. وـ الدينُ فلاناً: فدحه.( قَتَّبَه ) تَقْتيباً: حناه. يقال: في كاهل الفرس تقتيب: انحناء. فهو مقَتّب. ...
ـُ قَتْباً: أطعمه الأقتاب المشويّة.( أقْتَبَ ) البعيرَ: شدّ عليه القتب. وـ اليمين: غلّظها. ويقال: أقتب فلاناً يميناً: غلّظها عليه. يقال: ارفق به ولا تقتب عليه في اليمين. وـ الدينُ فلاناً: فدحه.( قَتَّبَه ) تَقْتيباً: حناه. يقال: في كاهل الفرس تقتيب: انحناء. فهو مقَتّب. يقال: رجل مقتّب الكاهل: منحنيه.( القَتَب ): الرّحْل الصغير على قدر سنام البعير. ( الجمع ) أقتاب.( القَتِب ) من الرجال: الضّيّق القلب السريع الغضب.( القِتْب ): القَتَب. وـ المِعَى ( مذكر وقد يؤنث ). وـ جميع أداة السّانيَة أو السّاقية، من علاقها وحبالها. وـ ما تحوّى من البطن. ( الجمع ) أقتاب.( القِتْبَة ): المِعَى. ( الجمع ) قِتَب.( القَتُوبة ) من الإبل: التي توضع الأقتاب على ظُهُورِها. وفي الحديث: ( لا صدقة في الإبل القَتُوبة ): أراد بها العوامل.