أكّال [مفرد]: صيغة مبالغة من أكَلَ.
• عنصر أكّال: (كم) قادر على الحرق أو الإتلاف أو الإذابة....
أكّال [مفرد]: صيغة مبالغة من أكَلَ.
• عنصر أكّال: (كم) قادر على الحرق أو الإتلاف أو الإذابة.
معنى
في قاموس معاجم
كال يكيل ، كل ، كيلا ، فهو كائل ، والمفعول مكيل• كال الحبوب وغيرها : حدد مقدارها بواسطة مكيال معد لذلك كالصاع ونحوه كال الزيت - { فأوفوا
الكيل والميزان } - { وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون } ° كال بكيلين / كال بمكيالين : عامل شخصين متساويين معاملة مختلفة ،
كال يكيل ، كل ، كيلا ، فهو كائل ، والمفعول مكيل• كال الحبوب وغيرها : حدد مقدارها بواسطة مكيال معد لذلك كالصاع ونحوه كال الزيت - { فأوفوا الكيل والميزان } - { وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون } ° كال بكيلين / كال بمكيالين : عامل شخصين متساويين معاملة مختلفة ، لم يعدل - كال لفلان بصاعه : بادله صنيعه بمثله . • كال برميلا : قاس سعته . • كال له الشتائم : بالغ في سبه? كال له الصاع صاعين : جازاه بضعف شره - كال له الضربات أو اللطمات : لطمه أو ضربه بشدة لطمات متوالية . • كال اللبن بالصحفة : كيله ، قاسه بها .
معنى
في قاموس معاجم
كَالَ
الزَّنْدُ ـِ كَيْلاً، ومَكالاً: لم يخرج ناراً. وـ البُرّ وغيره: حدَّد مقداره بوساطة آلة مُعَدّة لذلك. وهو يتعدى إلى مفعولين، فيقال: كِلت فلاناً الطعام. وقد تدخل اللام على المفعول الأوّل فيقال: كلت له الطعام. ويقال: هذا طعام لا يكيلني: لا يكفيني كيله. وـ الصيرفُ الدراهم: ...
الزَّنْدُ ـِ كَيْلاً، ومَكالاً: لم يخرج ناراً. وـ البُرّ وغيره: حدَّد مقداره بوساطة آلة مُعَدّة لذلك. وهو يتعدى إلى مفعولين، فيقال: كِلت فلاناً الطعام. وقد تدخل اللام على المفعول الأوّل فيقال: كلت له الطعام. ويقال: هذا طعام لا يكيلني: لا يكفيني كيله. وـ الصيرفُ الدراهم: وزنها. وـ الشيء بالشيء: قاسه به. وكال الفرس بغيره: قاسه به في الجري.( كِيلَ، وكُولَ ) القمحُ: قُدِّر بالكَيْل. فهو مَكِيل، ومَكُول.( كايَلْت ) فلاناً: كال لي وكلت له. وـ الرَّجل صاحبه: قال له مِثْل مقاله أو فعل كفعله، أو شاتمه فأربى عليه. وـ الفرس الفرس: عارضه وباراه. وـ فلاناً صاعاً بصاع: كافأه.( كَيَّلَ ) فلانٌ: كان كَيُّولاً: جباناً. وـ لفلان البُرّ: مبالغة في كال.( اكْتَاَل ) منه، وعليه: أخذ منه وتولّى الكَيْل بنفسه. يقال: كال المعطي واكتال الآخذ. وفي التنزيل العزيز: {ويل للمطفّفين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون}.( تَكَايَلَ ) الرجلان: كال أحدهما للآخر. وـ تعارضا بالشَّتْم أو الوَتْر: ( الثأر ).( الكِيَالَة ): أجرة الكيّال. وـ حرفته.( الكَيْل ): ما يكال به من حديد أو خشب أو نحوهما. وـ ما يتناثر من الزَّنْد. ( الجمع ) أكيال.( الكَيْلَة ): وعاء يكال به الحبوب، ومقداره الآن ثمانية أقداح. ( الجمع ) كَيْلات.( الكَيْلَجَة ): كيل لأهل العراق يسع مَناً وسبعة أثمان مَناً. ( الجمع ) كيالجة، وكيالج.( الكِيلَة ): اسم هيئة الكَيْل. وفي المثل: ( أحَشَفاً وسُوء كِيلَة؟! ).( الكَيَّال ): من حرفته الكيل.( الكَيِّل ): ما سقط عند بَرْد الذهب والفضة والحديد وغيرهما.( الكَيُّول ): آخر صفوف الحرب. وـ الجبان. وـ ما أشرف من الأرض.( المِكْيَال ): ما يكال به. ( الجمع ) مكاييل.
معنى
في قاموس معاجم
أكَلَ
الطعامَ ـُ أكْلاً: مَضَغَه وبَلَعَه. والأمرُ منه: كُلْ. ويقال: أكلته النارُ: أفْنَتْه. وأكله السُّوسُ: أنخره وأفسده. وفي المَثَل: ( آكَلُ من السُّوس ). و: (أكل عليه الدهر وشرب) أي طال عمره. ويقال: وقعت في رِجله آكِلة. وـ مالَه أوْ حَقَّه: استباحه. وفي التنزيل العزيز: {وَلا ...
الطعامَ ـُ أكْلاً: مَضَغَه وبَلَعَه. والأمرُ منه: كُلْ. ويقال: أكلته النارُ: أفْنَتْه. وأكله السُّوسُ: أنخره وأفسده. وفي المَثَل: ( آكَلُ من السُّوس ). و: (أكل عليه الدهر وشرب) أي طال عمره. ويقال: وقعت في رِجله آكِلة. وـ مالَه أوْ حَقَّه: استباحه. وفي التنزيل العزيز: {وَلا تَأكُلُوا أمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ}. وـ فلاناً أو لحمه: اغْتَابَه. وـ عُمْره: هَرِم وتحاتَّتْ أسنانه. وأكَلَه رأسُه أو جلْدُه إكْلَةً، وأُكَالاً: هاجه من جرب أو نحوه فحكَّه. يقال: أكلني موضع كذا من جسدي.أَكِلَ ـَ أكَلاً: أكل بعضُه بعضاً. وـ أسنانُه: تكسَّرت وتساقطت.آكَلَ الشجرُ إيكالاً: أعطى أُكُلَهُ. وـ بين القوم: أغْرَى بعضهم ببعض بالنمائم. وـ فلاناً: أطعمه. وـ فلاناً الشيءَ: أطعمه إياه.آكَلَه مُؤَاكَلَةً، وإكالاً: أكَلَ معه.أكَّلَ بين القوم: آكل. وـ فلاناً الشيءَ: أطعمه إياه. وـ أمكنه منه. يقال: أكَّلتك فلاناً. ويقال: فلان أكَّلَ مالي وشربه: أطعمه الناس. وـ الماشيةَ: تركها ترعَى كيف تشاء.ائْتَكَلَ الشيءُ: أكل بعضُه بعضاً. وـ النارُ: اشتد التهابها، كأنَّما يأكل بعضُها بعضاً.تأَكَّلَ الشيءُ: ائْتَكَلَ. وـ فسدَ. وـ رأسُه أو أسنانه: أصابها أُكال.اسْتَأكَلَ فلانٌ غيرَه: أكَلَ مالَه. وـ فلاناً الشيءَ: طَلَبَ إليه أن يجعله له طُعمة.الائْتِكَال ( في الاصطلاح العلميّ ): التغيُّر الناشئُ عن عوامل التأكُّل المختلفة من طبِيعيَّة وكيمياويّة وغيرها.الآكِلَةُ: الحِكَّةُ. يقال: وقعت في رِجله آكِلة.الأَكَالُ: ما يُؤكل. يقال: ما ذقت عنده أكَالاً.الأُكَالُ: الآكلة. وـ الجَرب.الأَكَّال: مبالغة في الآكل. وفي التنزيل العزيز: {سَمَّاعُونَ لِلكَذِبِ أكَّالُونَ لِلسُّحْتِ}.الأُكْلُ ـ الأُكُلُ: الثَّمَرُ. وفي التنزيل العزيز، في صفة الجنة: ( أُكُلُها دائِمٌ وظِلُّها ). وـ الرِّزق الواسع. ( الجمع ) آكالٌ.الأَكْلَةُ: المَرَّة من الأكل. يقال: رُبَّ أكْلَةٍ مَنَعَتْ أَكَلات. وـ المأكول.الأُكَلَة: الأكَّالُ.الأَكِلَة: الحِكَّة.الأَكُولَة: ما يُسَمَّن ليذبح من الحيوان. ( الجمع ) أكَائِل.الأكِيلُ: الأكَّال. وـ المُؤاكِلُ. قال قيس بن عاصم، أو حاتم الطائي: إذا ما صنعتِ الزَّادَ فالتمسي لهُ أكِيلاً فإني لستُ آكِلَه وحْدِي الأكِيلَةُ: أكيلة الأَسد: فريسته التي أكَلَ بَعْضَها.المِئْكال: الملعقة ونحوها. ( الجمع ) مآكيل.المَأْكَل: ما يُؤْكَل. وـ الكَسْب. ( الجمع ) مآكل.المَأْكَلَة: ما يُؤكل. وـ الطُّعْمَة والمرتزَق. ( الجمع ) مآكل.
معنى
في قاموس معاجم
أَكَلْتُ
الطعام
أَكْلاً
ومَأْكلاً.
والأَكْلَةُ:
المرّة
الواحدة حتّى
تشبع
والأُكْلَةُ
بالضم
اللُّقمة. تقوم:
أَكَلْتُ
أُكْلَةً
واحدة، أي
لقمةً، وهي القُرْصَةُ
أيضاً. وهذا
الشيء
أُكْلَةٌ لك، أي
طُعْمَةٌ لك.
والأُكلُ
أيضاً: ما
أُكِلَ. ويق
أَكَلْتُ
الطعام
أَكْلاً
ومَأْكلاً.
والأَكْلَةُ:
المرّة
الواحدة حتّى
تشبع
والأُكْلَةُ
بالضم
اللُّقمة. تقوم:
أَكَلْتُ
أُكْلَةً
واحدة، أي
لقمةً، وهي القُرْصَةُ
أيضاً. وهذا
الشيء
أُكْلَةٌ لك، أي
طُعْمَةٌ لك.
والأُكلُ
أيضاً: ما
أُكِلَ. ويقال
أيضاً فلان ذو
أُكْلٍ، إذا
كان ذا حظٍّ
من الدنيا
ورزقٍ واسعٍ.
قال
اللحيانيّ:
الأُكْلَةُ
والإكْلَةُ،
بالضم والكسر:
الغيبَةُ،
يقال: إنه لذو
أُكْلَةٍ
وإِكْلَةٍ،
إذا كان يغتاب
الناسَ؛
كأنّه من قوله
تعالى: "أَيُحِبُّ
أحدُكم أن
يَأْكُلَ
لَحمَ أخيهِ
مَيْتاً".
والإكْلَةُ
أيضاً بالكسر:
الحِكَّةُ. يقال:
إنِّي لأجدُ
في جسدي
إكْلَةً من
الأُكالِ. والإكْلَةُ
أيضاً: الحال
التي
يُؤْكَلُ
عليها، يقال:
إنّه
لَحَسَنُ
الإكْلَةِ.
والأُكْلُ:
ثمر النَخل
والشجر. وكلُّ
ما يُؤْكَلُ
فهو أُكْلٌ،
ومنه قوله
تعالى:
"أُكُلُها
دائمٌ". ويقال
للميت: انقطع
أُكْلُهُ.
وثوبٌ ذو
أُكْلٍ
أيضاً، إذا
كان كثير
الغَزْل
صفيقاً. وقرطاسٌ
ذو أُكْلٍ.
ويقال أيضاً:
رجلٌ ذو
أُكْلٍ، إذا
كان ذا عقلٍ
ورأيٍ.
وقولهم: هم
أَكَلَةُ رأسٍ،
أي هم قليلٌ
يشبعُهم رأسٌ
واحد، وهو جمع
آكِلٍ. ويقال:
أَكَّلَتْني
ما لم آكُلْ،
بالتشديد،
وآكَلْتني
أيضاً، أي
ادّعيتَه
عليَّ. وآكَلْتُكَ
فلاناً، إذا
أمكنتَه منه.
ولما أنشد
الممزِّقُ
العبديُّ
النعمانَ
قولَه:
فإن
كنتُ
مأكولاً فكن
خير آكِلٍ
وإلا
فأدْرِكني
ولَمَّـا أُمَـزَّقِ
قال
له النعمان:
لا آكُلُكَ
ولا
أُوِكلُكَ غيري.
والإيكالُ
بين الناس:
السعيُ بينهم
بالنمائم.
وآكَلْتُهُ
إيكالاً:
أطعمته.
وآكَلْتُهُ
مُؤَاكَلَةً،
أي أَكلْتُ
معه، فصار
أَفْعَلْتُ
وفاعَلْتُ على
صورة واحدة.
ولا تقل
واكَلْتُهُ
بالواو. ويقال:
أَكَلَتِ
النارُ
الحطبَ،
وآكَلْتُها
أنا، أي
أطعمتها إياه.
وأكَلَ
النخلُ
والزرعُ وكلُّ
شيء، إذا
أَطْعَمَ.
والآكالُ:
سادةُ الأحياء
الذين يأخذون
المِرباع
وغَيره.
والمأْكَلُ:
الكسبُ.
والمَأْكَلَةُ
والمَأْكُلَةُ:
الموضع الذي
منه يؤكل.
يقال: اتَّخذت
فلاناً مَأْكَلَةً
ومَأْكُلَةً.
والمِئْكَلةُ:
الصحاف الذي
يَستخِفّ
الحيُّ أن
يطبُخوا فيها
اللحمَ
والعصيدة.
ويقال: ما ذقت
أَكالاً
بالفتح، أي
طعاماً.
والأُكالُ
بالضم:
الحِكَّةُ،
عن الأصمعي.
والأكولَةُ:
الشاةتُ التي
تُعْزَلُ للأكل
وتُسَمَّنُ.
ويُكْرَهُ
للمصدِّق
أخذُها.
وأمَّا
الأَكيلَةُ
فهي
المَأكولَةُ.
يقال: هي
أكيلَةُ
السَبُعَ.
وإنّما دخلته
الهاء وإن كان
بمعنى
مفعولةٍ
لغلبة الاسم
عليه. والأَكيلُ:
الذي يؤاكلك.
والأَكيلُ
أيضاً:
الآكِلُ. قال
الشاعر:
لَعَمْرُكَ
إنَّ قُرْصَ
أبي خُبَيْبٍ=بطيءُ
النُضْجِ
مَحْشومُ
الأَكيلِ وأَكِلَتِ
الناقةُ
أَكالاً، فهي
أَكِلَةٌ وبها
أُكالٌ
بالضم، إذا
أشعَرَ
ولدُها في بطنها
فحكَّها ذلك
وتأذَّتْ.
ويقال أيضاً:
أَكِلَتْ
أسنانُه من
الكِبَرِ،
إذا احتكّت
فذهبتْ. وفي أسنانه
أَكَلٌ
بالتحريك، أي
إنّها
مُؤْتَكِلَةٌ.
وقد
ائْتَكَلَتْ
أسنانُه
وتَأَكَّلَتْ.
ويقال أيضاً:
فلان
يأْتَكِلُ من
الغضب، أي
يحترق
ويتوهَّجْ
قال الأعشى:
أَبْلِغْ
يَزيدَ بني
شَيْبانَ
مأْلُكةً
أبا
ثُبَيْتٍ
أما
تَنْفَكُّ تَأْتكِـلُ
وفلان
يَسْتَأْكِلُ
الضعفاء، أي
يأخذُ
أموالهم.
وقولهم: ظَلَّ
مالي يُؤَكّلُ
ويُشَرَّبُ،
أي يرعَى كيف
شاء. ويقال أيضاً:
فلانٌ
أَكَّلَ مالي
وشرّبه، أي
أطعمَه الناسَ.
وتَأَكَّلَ
السيفُ، أي
توهَّج من الحِدَّة.
قال أوس بن
حَجَر:
وأَبْيَضَ
هِنْدِيَّا
كأنَّ
غِرارَهُ
تَلأْلُؤُ
برقٍ في حَبيّ
تَأَكَّلا