الكلُّ:
العِيالُ
والثِقْلُ.
قال الله
تعالى: "وهو
كلٌّ على
مولاه"
والجمع
الكُلولُ.
والكلُّ:
اليتيمُ.
والكَلُّ:
الذي لا ولد
له ولا والدة.
يقال منه:
كَلَّ الرجلُ
يَكِلُّ
كَلالةً.
والعرب تقول:
لم يرِثْهُ
كلالةً، أي لم
يرِثْهُ عن
عُرُضٍ،
الكلُّ:
العِيالُ
والثِقْلُ.
قال الله
تعالى: "وهو
كلٌّ على
مولاه"
والجمع
الكُلولُ.
والكلُّ:
اليتيمُ.
والكَلُّ:
الذي لا ولد
له ولا والدة.
يقال منه:
كَلَّ الرجلُ
يَكِلُّ
كَلالةً.
والعرب تقول:
لم يرِثْهُ
كلالةً، أي لم
يرِثْهُ عن
عُرُضٍ، بل عن
قُرْبٍ
واستحقاقٍ.
قال الفرزدق:
ورِثْتُمْ
قَناةَ
المُلْـكِ
غـير
كـلالةٍ
عن ابني
مُنافٍ عبد
شمسٍ وهاشمِ
قال
ابن الأعرابي:
الكلالةُ: بنو
العمّ الأباعدَ.
وحكى عن
أعرابيّ
أنَّه قال:
مالي كثيرٌ ويرِثُني
كلالةٌ
مُتَراخٍ
نسبُهم.
ويقال: هو
مصدرٌ من
تَكَلَّلَهُ
النسبُ، أي
تطَرَّفَهُ،
كأنَّه أخذ
طَرَفَيْهِ
من جهة
الوالدِ
والولدِ وليس
له منهما أحدٌ،
فسمِّي
بالمصدر.
والعرب تقول:
هو ابن عمِّ الكَلالَةِ،
وابن عمّ
كلالَةٍ، إذا
لم يكن لحًّا
وكان رجلاً من
العشيرةِ.
وكَلَلْتُ من
المشي أكِلُّ
كلالاً
وكَلالَةً،
أي أعْيَيْتُ.
وكذلك البعير
إذا أعْيا.
وكلَّ السيفُ
والريحُ
والطرفُ
واللسانُ،
يَكِلُّ
كَلاًّ وكِلَّةً
وكَلالَةً
وكُلولاً.
وسيفٌ كَليلُ
الحدِّ،
ورجلٌ كليلُ
اللسانِ،
وكَليلُ الطرفِ.
وناسٌ
يجعلونَ
كلاَّءَ
البَصْرَةِ
اسماً من
كلاَّ على
فَعْلاءَ لا
يصْرفونه.
والمعنى
أنَّه موضعٌ
تَكِلُّ
الريح فيه عن
عملها في غير
هذا الموضعِ.
قال رؤبة:
يَكِلُّ
وفد الريحِ
من حيثُ
انْخَرَقْ
والكِلَّةُ:
السِترُ
الرَّقيقُ
يُخاطُ كالبيتِ
يُتَوَقَّى
فيه من
البقِّ. وكلٌّ
لفْظه واحدٌ
ومعناه جمعٌ
فعلى هذا تقول:
كلٌّ حضر
وكلٌّ حضروا،
على اللفظ
مرَّةً وعلى
المعنى أخرى.
والإكْليلُ:
شِبه
عِصابَةٍ تُزَيَّنُ
بالجوْهر.
ويسمَّى
التاجُ إكْليلاً.
والإكْليلُ:
منزلٌ من
منازل القمر،
وهو أربعةُ
أنجمٍ
مُصْطَفَّةٍ.
والإكْليلُ:
السَحابُ
الذي تراه
كأنَّ غِشاءً
ألبسَهُ.
وإكْليلُ
المَلِك: نبتٌ
يُتداوى به.
وأكلَّ
الرجلُ بعيره،
أي أعياهُ.
وأكلَّ
الرجلُ أيضاً:
أي كلَّ
بعيرُه.
وأصبحتُ
مُكِلاًّ، أي
ذا قَراباتٍ وهم
عَلَيَّ
عِيالٌ.
وسَحابٌ
مُكَلَّلٌ،
أي مُلَمَّعٌ
بالبرق.
ويقال: هو
الذي
حَوْلَهُ قِطعٌ
من السحاب،
فهو
مُكَلَّلٌ
بهنَّ. وأكَلَّ
الغَمامُ
بالبرقِ، أي
لمعَ.
وكَلَّلَهُ،
أي ألبسَهُ
الإكليلَ.
وروضةٌ
مُكَلَّلَةٌ،
أي حُفَّتْ
بالنَوْرِ.
والمُكَلَّلُ:
الجادُّ.
يقال: حَمَلَ
فكَلَّلَ، أي
مضى قُدُماً ولم
يَخِمْ. وأنشد
الأصمعيّ:
حَسَمَ
عِرْقَ
الداءِ
عَنْهُ
فَقَضَبْ
تَكْليلَةِ
اللّيْثِ إذا
اللَّيْثُ
وَثَبْ
وقد
يكونُ
كَلَّلَ
بمعنى جَبُنَ.
يقال: حَمَلَ
فما كَلَّلَ،
أي فما كَذَبَ
وما جَبُنَ
كأنَّه من
الأضداد.
وأنشد أبو زيد
لِجَهْم ابن
سَبَلٍ:
ولا
أُكَلِّلُ
عن حربٍ
مُجَلِّحَةٍ
ولا
أُخَدِّرُ
للمُلْقِينَ بالسَلَـمِ
وانكَلَّ
الرجلُ
انْكِلالاً:
تبسَّمَ. قال
الأعشى:
وتَنْكَلُّ
عن غُرٍّ
عِذابٍ
كأنَّها
جَنى
أُقْحُوانٍ
نَبْتُهُ مُتناعِـمُ
يقال:
كَشَرَ
وافْتَرَّ
وانْكَلَّ،
كلّ ذلك تبدو
منه الأسنان.
وانْكِلالُ
الغيمِ بالبرقِ،
هو قَدْرُ ما
يُريكَ سوادَ
الغيمِ من بياضِه.
معنى
في قاموس معاجم
أَكَلْتُ
الطعام
أَكْلاً
ومَأْكلاً.
والأَكْلَةُ:
المرّة
الواحدة حتّى
تشبع
والأُكْلَةُ
بالضم
اللُّقمة. تقوم:
أَكَلْتُ
أُكْلَةً
واحدة، أي
لقمةً، وهي القُرْصَةُ
أيضاً. وهذا
الشيء
أُكْلَةٌ لك، أي
طُعْمَةٌ لك.
والأُكلُ
أيضاً: ما
أُكِلَ. ويق
أَكَلْتُ
الطعام
أَكْلاً
ومَأْكلاً.
والأَكْلَةُ:
المرّة
الواحدة حتّى
تشبع
والأُكْلَةُ
بالضم
اللُّقمة. تقوم:
أَكَلْتُ
أُكْلَةً
واحدة، أي
لقمةً، وهي القُرْصَةُ
أيضاً. وهذا
الشيء
أُكْلَةٌ لك، أي
طُعْمَةٌ لك.
والأُكلُ
أيضاً: ما
أُكِلَ. ويقال
أيضاً فلان ذو
أُكْلٍ، إذا
كان ذا حظٍّ
من الدنيا
ورزقٍ واسعٍ.
قال
اللحيانيّ:
الأُكْلَةُ
والإكْلَةُ،
بالضم والكسر:
الغيبَةُ،
يقال: إنه لذو
أُكْلَةٍ
وإِكْلَةٍ،
إذا كان يغتاب
الناسَ؛
كأنّه من قوله
تعالى: "أَيُحِبُّ
أحدُكم أن
يَأْكُلَ
لَحمَ أخيهِ
مَيْتاً".
والإكْلَةُ
أيضاً بالكسر:
الحِكَّةُ. يقال:
إنِّي لأجدُ
في جسدي
إكْلَةً من
الأُكالِ. والإكْلَةُ
أيضاً: الحال
التي
يُؤْكَلُ
عليها، يقال:
إنّه
لَحَسَنُ
الإكْلَةِ.
والأُكْلُ:
ثمر النَخل
والشجر. وكلُّ
ما يُؤْكَلُ
فهو أُكْلٌ،
ومنه قوله
تعالى:
"أُكُلُها
دائمٌ". ويقال
للميت: انقطع
أُكْلُهُ.
وثوبٌ ذو
أُكْلٍ
أيضاً، إذا
كان كثير
الغَزْل
صفيقاً. وقرطاسٌ
ذو أُكْلٍ.
ويقال أيضاً:
رجلٌ ذو
أُكْلٍ، إذا
كان ذا عقلٍ
ورأيٍ.
وقولهم: هم
أَكَلَةُ رأسٍ،
أي هم قليلٌ
يشبعُهم رأسٌ
واحد، وهو جمع
آكِلٍ. ويقال:
أَكَّلَتْني
ما لم آكُلْ،
بالتشديد،
وآكَلْتني
أيضاً، أي
ادّعيتَه
عليَّ. وآكَلْتُكَ
فلاناً، إذا
أمكنتَه منه.
ولما أنشد
الممزِّقُ
العبديُّ
النعمانَ
قولَه:
فإن
كنتُ
مأكولاً فكن
خير آكِلٍ
وإلا
فأدْرِكني
ولَمَّـا أُمَـزَّقِ
قال
له النعمان:
لا آكُلُكَ
ولا
أُوِكلُكَ غيري.
والإيكالُ
بين الناس:
السعيُ بينهم
بالنمائم.
وآكَلْتُهُ
إيكالاً:
أطعمته.
وآكَلْتُهُ
مُؤَاكَلَةً،
أي أَكلْتُ
معه، فصار
أَفْعَلْتُ
وفاعَلْتُ على
صورة واحدة.
ولا تقل
واكَلْتُهُ
بالواو. ويقال:
أَكَلَتِ
النارُ
الحطبَ،
وآكَلْتُها
أنا، أي
أطعمتها إياه.
وأكَلَ
النخلُ
والزرعُ وكلُّ
شيء، إذا
أَطْعَمَ.
والآكالُ:
سادةُ الأحياء
الذين يأخذون
المِرباع
وغَيره.
والمأْكَلُ:
الكسبُ.
والمَأْكَلَةُ
والمَأْكُلَةُ:
الموضع الذي
منه يؤكل.
يقال: اتَّخذت
فلاناً مَأْكَلَةً
ومَأْكُلَةً.
والمِئْكَلةُ:
الصحاف الذي
يَستخِفّ
الحيُّ أن
يطبُخوا فيها
اللحمَ
والعصيدة.
ويقال: ما ذقت
أَكالاً
بالفتح، أي
طعاماً.
والأُكالُ
بالضم:
الحِكَّةُ،
عن الأصمعي.
والأكولَةُ:
الشاةتُ التي
تُعْزَلُ للأكل
وتُسَمَّنُ.
ويُكْرَهُ
للمصدِّق
أخذُها.
وأمَّا
الأَكيلَةُ
فهي
المَأكولَةُ.
يقال: هي
أكيلَةُ
السَبُعَ.
وإنّما دخلته
الهاء وإن كان
بمعنى
مفعولةٍ
لغلبة الاسم
عليه. والأَكيلُ:
الذي يؤاكلك.
والأَكيلُ
أيضاً:
الآكِلُ. قال
الشاعر:
لَعَمْرُكَ
إنَّ قُرْصَ
أبي خُبَيْبٍ=بطيءُ
النُضْجِ
مَحْشومُ
الأَكيلِ وأَكِلَتِ
الناقةُ
أَكالاً، فهي
أَكِلَةٌ وبها
أُكالٌ
بالضم، إذا
أشعَرَ
ولدُها في بطنها
فحكَّها ذلك
وتأذَّتْ.
ويقال أيضاً:
أَكِلَتْ
أسنانُه من
الكِبَرِ،
إذا احتكّت
فذهبتْ. وفي أسنانه
أَكَلٌ
بالتحريك، أي
إنّها
مُؤْتَكِلَةٌ.
وقد
ائْتَكَلَتْ
أسنانُه
وتَأَكَّلَتْ.
ويقال أيضاً:
فلان
يأْتَكِلُ من
الغضب، أي
يحترق
ويتوهَّجْ
قال الأعشى:
أَبْلِغْ
يَزيدَ بني
شَيْبانَ
مأْلُكةً
أبا
ثُبَيْتٍ
أما
تَنْفَكُّ تَأْتكِـلُ
وفلان
يَسْتَأْكِلُ
الضعفاء، أي
يأخذُ
أموالهم.
وقولهم: ظَلَّ
مالي يُؤَكّلُ
ويُشَرَّبُ،
أي يرعَى كيف
شاء. ويقال أيضاً:
فلانٌ
أَكَّلَ مالي
وشرّبه، أي
أطعمَه الناسَ.
وتَأَكَّلَ
السيفُ، أي
توهَّج من الحِدَّة.
قال أوس بن
حَجَر:
وأَبْيَضَ
هِنْدِيَّا
كأنَّ
غِرارَهُ
تَلأْلُؤُ
برقٍ في حَبيّ
تَأَكَّلا