لَفَفْتُ
الشيء لَفًّا
ولَفَّفْتُهُ،
شدِّد
للمبالغة.
ولَفَّهُ
حَقَّهُ، أي
مَنَعَه.
وتَلَفَّفَ
في ثوبه
والتَفَّ
بثوبه. والتِفافُ
النبتِ:
كثرتُه.
والشيءُ
المُلَفَّفُ في
البِجادِ:
وطْبُ اللبن،
في قول
الشاعر:
إذا
ما ماتَ
مَيْتٌ
لَفَفْتُ
الشيء لَفًّا
ولَفَّفْتُهُ،
شدِّد
للمبالغة.
ولَفَّهُ
حَقَّهُ، أي
مَنَعَه.
وتَلَفَّفَ
في ثوبه
والتَفَّ
بثوبه. والتِفافُ
النبتِ:
كثرتُه.
والشيءُ
المُلَفَّفُ في
البِجادِ:
وطْبُ اللبن،
في قول
الشاعر:
إذا
ما ماتَ
مَيْتٌ من
تَـمـيمٍ
فَسَرَّكَ
أن يعيش فجئْ
بزادِ
بِخُبْزٍ
أو بسَمْنٍ
أو بـتَـمْـرٍ
أو الشيءِ
المُلَفَّفِ
في البِجادِ
واللِفافَةُ:
ما يُلَفُّ
على الرِجْل
وغيرها،
والجمع
اللفائِف.
وقولهم: جاءوا
ومن لَفَّ لَفّهُمْ،
أي ومن عُدَّ
فيهم وتأشّب
إليهم. واللَفيفُ:
ما اجتمع من
الناس من
قبائلَ شتَّى.
يقال: جاءوا
بلَفِّهِمْ
ولَفيفِهِمْ،
أي وأخلاطهم.
وقوله تعالى:
"جئنا بكم
لَفيفاً" أي
مجتمعين
مختلطين.
وطعامٌ
لَفيفٌ، إذا
كان مخلوطاً
من جِنْسين
فصاعداً.
وفلانٌ لفيفُ
فلانٍ، أي
صديقه. وبابٌ
من العربيّة
يقال له اللَفيفُ،
لاجتماع
الحرفين
المعتلّين في
ثُلاثيِّة،
نحو ذَوي
وحَيِيَ.
والألْفافُ:
الأشجار
يَلْتَفُّ
بعضها ببعض،
ومنه قوله
تعالى: "وجَنَّاتٍ
ألْفافا"،
واحدها لِفٌّ
بالكسر. ومنه
قولهم: كنّا
لِفا، أي
مجتمعين في
موضع واحد.
ورجلٌ ألَفُّ
بيِّن
اللَّفَفِ،
أي عَيٌّ بطيء
الكلام، إذا
تكلَّمَ ملأ
لسانهُ فَمَه.
والألَفُّ
أيضاً: الرجل
الثقيل
البطيء. وامرأةٌ
لَفَّاءُ:
ضخمة
الفَخِذين
مكتَنِزة،
وفَخِذان
لَفَّاوانِ.
قال الشاعر:
تَساهَمَ
ثَوْباها
ففي
الـدِرْعِ
رَأدَةٌ
وفي
المِرْطِ
لَفّاوانِ
رِدْفُهُما
عَبْلُ
قوله
تَساهَمَ، أي
تقارع. ويقال
ألَفَّ الطائرُ
رأسه تحت
جناحيه. وفي
أرض بني فلانٍ
تَلافيفُ من
عشب، أي نباتٌ
مُلْتَفٌّ.
قال الأصمعي:
الألَفُّ: الموضعُ
المُلْتَفُّ
الكثير الأهل.
وأنشد لساعدَة
بن جؤيَّة
الهذَلي:
ومقامهنَّ
إذا
حُبِسْنَ
بـمَـأزِمٍ
ضَيْقٍ
ألَفَّ
وَصَدَّهُنَّ
الأخْشَبُ
معنى
في قاموس معاجم
الكَلَفُ:
شيء يعلو
الوجه
كالسمسم.
والكَلَفُ:
لونٌ بين
السواد
والحُمرة،
وهي حُمرةٌ
كدرةٌ تعلو
الوجه. والاسمُ
الكُلْفَةُ،
والرجلُ
أكْلَفُ.
ويقال: كُمَيْتٌ
أكْلَفُ للذي
كَلِفَتْ
حمرته فلم تصْفو
ويُرى في
أطراف شعره
سوادٌ إلى
الاحتراق ما
الكَلَفُ:
شيء يعلو
الوجه
كالسمسم.
والكَلَفُ:
لونٌ بين
السواد
والحُمرة،
وهي حُمرةٌ
كدرةٌ تعلو
الوجه. والاسمُ
الكُلْفَةُ،
والرجلُ
أكْلَفُ.
ويقال: كُمَيْتٌ
أكْلَفُ للذي
كَلِفَتْ
حمرته فلم تصْفو
ويُرى في
أطراف شعره
سوادٌ إلى
الاحتراق ما
هو. وقال
الأصمعيّ: إذا
كان البعير
شديد الحُمرة
يخلط حمرته
سوادٌ ليس
بخالص فتلك الكُلْفَةُ،
والبعيرُ
أكْلَفُ
والناقةُ كَلْفاءُ.
ويقال:
كَلِفْتُ
بهذا الأمر،
أي أُولِعْتُ
به.
وكَلَّفَهُ
تَكْليفاً،
أي أمره بما يشقُّ
عليه.
وتَكَلَّفْتُ
الشيءَ:
تَجَشَّمتُهُ.
والكُلْفَةُ:
ما تتكَلَّفه
من نائبةٍ أو
حقّ.
والمُتَكَلِّفُ:
العِرِّيضُ
لما لا يعنيه.
ويقال: حملتُ
الشيء
تكْلِفَةً،
إذا لم تُطِقهُ
إلا
تَكَلُّفاً.