أمَّا
كَيْ مخفَّفة
فجوابٌ لقولك:
لِمَ فعلت
كذا? فتقول:
كَيْ يكون
كذا. وهي
للعاقبة
كاللام،
وتنصب الفعل المستقبل....
أمَّا
كَيْ مخفَّفة
فجوابٌ لقولك:
لِمَ فعلت
كذا? فتقول:
كَيْ يكون
كذا. وهي
للعاقبة
كاللام،
وتنصب الفعل المستقبل.
معنى
في قاموس معاجم
الكَيْلُ:
المِكيالُ.
والكَيْلُ:
مصدرُ كلْتُ
الطعامَ
كَيْلاً
ومَكالاً
ومَكيلاً
أيضاً. يقال:
ما في بُرِّكَ
مَكالٌ، وقد
قيل مَكيلٌ.
والاسم
الكيلَةُ،
بالكسر. يقال:
إنَّه لحَسَنُ
الكيلَةِ،
مثالُ
الجِلْسَةِ
والرِكبةِ.
وفي المثل:
"أَحَشَفاً
الكَيْلُ:
المِكيالُ.
والكَيْلُ:
مصدرُ كلْتُ
الطعامَ
كَيْلاً
ومَكالاً
ومَكيلاً
أيضاً. يقال:
ما في بُرِّكَ
مَكالٌ، وقد
قيل مَكيلٌ.
والاسم
الكيلَةُ،
بالكسر. يقال:
إنَّه لحَسَنُ
الكيلَةِ،
مثالُ
الجِلْسَةِ
والرِكبةِ.
وفي المثل:
"أَحَشَفاً
وسوءَ
كيلَةٍ" أي
أتجمعُ أن
تعطيني
حَشَفاً وأن
تسيءُ لي
الكيلَ.
ويقال:
كِلْتُهُ،
بمعنى كِلْتُ
له. قال تعالى:
"وإذا
كالوهُمْ" أي
كالوا لهم.
واكْتَلْتُ
عليه: أخذْتُ
منه. يقال: كالَ
المعطى
واكتالَ
الآخِذُ.
وكِيلَ
الطعامُ على
ما لم يسمّ
فاعله، وإنْ
شئتَ ضممْتَ
الكاف.
والطعام
مكيلٌ
ومكْيولٌ.
وكايَلْتُهُ
وتكايَلْنا،
إذا كالَ لكَ
وكلْتَ له،
فهو مُكايِلٌ
بلا همزٍ.
وقولهم: لا
تَكايُلَ
بالدَمِ، أي
لا يجوز أن
تقتُلَ إلا
ثأرَك، ولا
تعتبرُ فيه
المُساواةُ
في الفضل إذا
لم يكن غَيْرُهُ.
وكالَ
الزَنْدُ
يكيلُ، إذا لم
يُخرِج ناراً.
والكَيُّولُ:
مؤخَّرُ
الصفوفِ.
وتكلَّى
الرجلُ، أي
قام في
الكيُّول.
والأصل تكَيَّلَ،
وهو مقلوبٌ
منه.
معنى
في قاموس معاجم
أَكَلْتُ
الطعام
أَكْلاً
ومَأْكلاً.
والأَكْلَةُ:
المرّة
الواحدة حتّى
تشبع
والأُكْلَةُ
بالضم
اللُّقمة. تقوم:
أَكَلْتُ
أُكْلَةً
واحدة، أي
لقمةً، وهي القُرْصَةُ
أيضاً. وهذا
الشيء
أُكْلَةٌ لك، أي
طُعْمَةٌ لك.
والأُكلُ
أيضاً: ما
أُكِلَ. ويق
أَكَلْتُ
الطعام
أَكْلاً
ومَأْكلاً.
والأَكْلَةُ:
المرّة
الواحدة حتّى
تشبع
والأُكْلَةُ
بالضم
اللُّقمة. تقوم:
أَكَلْتُ
أُكْلَةً
واحدة، أي
لقمةً، وهي القُرْصَةُ
أيضاً. وهذا
الشيء
أُكْلَةٌ لك، أي
طُعْمَةٌ لك.
والأُكلُ
أيضاً: ما
أُكِلَ. ويقال
أيضاً فلان ذو
أُكْلٍ، إذا
كان ذا حظٍّ
من الدنيا
ورزقٍ واسعٍ.
قال
اللحيانيّ:
الأُكْلَةُ
والإكْلَةُ،
بالضم والكسر:
الغيبَةُ،
يقال: إنه لذو
أُكْلَةٍ
وإِكْلَةٍ،
إذا كان يغتاب
الناسَ؛
كأنّه من قوله
تعالى: "أَيُحِبُّ
أحدُكم أن
يَأْكُلَ
لَحمَ أخيهِ
مَيْتاً".
والإكْلَةُ
أيضاً بالكسر:
الحِكَّةُ. يقال:
إنِّي لأجدُ
في جسدي
إكْلَةً من
الأُكالِ. والإكْلَةُ
أيضاً: الحال
التي
يُؤْكَلُ
عليها، يقال:
إنّه
لَحَسَنُ
الإكْلَةِ.
والأُكْلُ:
ثمر النَخل
والشجر. وكلُّ
ما يُؤْكَلُ
فهو أُكْلٌ،
ومنه قوله
تعالى:
"أُكُلُها
دائمٌ". ويقال
للميت: انقطع
أُكْلُهُ.
وثوبٌ ذو
أُكْلٍ
أيضاً، إذا
كان كثير
الغَزْل
صفيقاً. وقرطاسٌ
ذو أُكْلٍ.
ويقال أيضاً:
رجلٌ ذو
أُكْلٍ، إذا
كان ذا عقلٍ
ورأيٍ.
وقولهم: هم
أَكَلَةُ رأسٍ،
أي هم قليلٌ
يشبعُهم رأسٌ
واحد، وهو جمع
آكِلٍ. ويقال:
أَكَّلَتْني
ما لم آكُلْ،
بالتشديد،
وآكَلْتني
أيضاً، أي
ادّعيتَه
عليَّ. وآكَلْتُكَ
فلاناً، إذا
أمكنتَه منه.
ولما أنشد
الممزِّقُ
العبديُّ
النعمانَ
قولَه:
فإن
كنتُ
مأكولاً فكن
خير آكِلٍ
وإلا
فأدْرِكني
ولَمَّـا أُمَـزَّقِ
قال
له النعمان:
لا آكُلُكَ
ولا
أُوِكلُكَ غيري.
والإيكالُ
بين الناس:
السعيُ بينهم
بالنمائم.
وآكَلْتُهُ
إيكالاً:
أطعمته.
وآكَلْتُهُ
مُؤَاكَلَةً،
أي أَكلْتُ
معه، فصار
أَفْعَلْتُ
وفاعَلْتُ على
صورة واحدة.
ولا تقل
واكَلْتُهُ
بالواو. ويقال:
أَكَلَتِ
النارُ
الحطبَ،
وآكَلْتُها
أنا، أي
أطعمتها إياه.
وأكَلَ
النخلُ
والزرعُ وكلُّ
شيء، إذا
أَطْعَمَ.
والآكالُ:
سادةُ الأحياء
الذين يأخذون
المِرباع
وغَيره.
والمأْكَلُ:
الكسبُ.
والمَأْكَلَةُ
والمَأْكُلَةُ:
الموضع الذي
منه يؤكل.
يقال: اتَّخذت
فلاناً مَأْكَلَةً
ومَأْكُلَةً.
والمِئْكَلةُ:
الصحاف الذي
يَستخِفّ
الحيُّ أن
يطبُخوا فيها
اللحمَ
والعصيدة.
ويقال: ما ذقت
أَكالاً
بالفتح، أي
طعاماً.
والأُكالُ
بالضم:
الحِكَّةُ،
عن الأصمعي.
والأكولَةُ:
الشاةتُ التي
تُعْزَلُ للأكل
وتُسَمَّنُ.
ويُكْرَهُ
للمصدِّق
أخذُها.
وأمَّا
الأَكيلَةُ
فهي
المَأكولَةُ.
يقال: هي
أكيلَةُ
السَبُعَ.
وإنّما دخلته
الهاء وإن كان
بمعنى
مفعولةٍ
لغلبة الاسم
عليه. والأَكيلُ:
الذي يؤاكلك.
والأَكيلُ
أيضاً:
الآكِلُ. قال
الشاعر:
لَعَمْرُكَ
إنَّ قُرْصَ
أبي خُبَيْبٍ=بطيءُ
النُضْجِ
مَحْشومُ
الأَكيلِ وأَكِلَتِ
الناقةُ
أَكالاً، فهي
أَكِلَةٌ وبها
أُكالٌ
بالضم، إذا
أشعَرَ
ولدُها في بطنها
فحكَّها ذلك
وتأذَّتْ.
ويقال أيضاً:
أَكِلَتْ
أسنانُه من
الكِبَرِ،
إذا احتكّت
فذهبتْ. وفي أسنانه
أَكَلٌ
بالتحريك، أي
إنّها
مُؤْتَكِلَةٌ.
وقد
ائْتَكَلَتْ
أسنانُه
وتَأَكَّلَتْ.
ويقال أيضاً:
فلان
يأْتَكِلُ من
الغضب، أي
يحترق
ويتوهَّجْ
قال الأعشى:
أَبْلِغْ
يَزيدَ بني
شَيْبانَ
مأْلُكةً
أبا
ثُبَيْتٍ
أما
تَنْفَكُّ تَأْتكِـلُ
وفلان
يَسْتَأْكِلُ
الضعفاء، أي
يأخذُ
أموالهم.
وقولهم: ظَلَّ
مالي يُؤَكّلُ
ويُشَرَّبُ،
أي يرعَى كيف
شاء. ويقال أيضاً:
فلانٌ
أَكَّلَ مالي
وشرّبه، أي
أطعمَه الناسَ.
وتَأَكَّلَ
السيفُ، أي
توهَّج من الحِدَّة.
قال أوس بن
حَجَر:
وأَبْيَضَ
هِنْدِيَّا
كأنَّ
غِرارَهُ
تَلأْلُؤُ
برقٍ في حَبيّ
تَأَكَّلا