حَيِيَ
ـَ حَيَاةً، وحَيَواناً: كان ذا نَمَاء. ويقال: حَيَّ يحيا فهو حَيّ. وـ القوم: حسنت حالتهم. وـ الطريق: استبان. وـ من القبيح حياء: انقبضت نفسُه. وـ من الرجل احتشم. فهو حَيِيٌّ.( أَحْيا ) القومُ: أخصبوا. وـ حسنت حال مواشيهم. وـ الناقة: حيي ولدُها. فهي مُحيٍ ومُحْيِيَةٌ: لا ...
ـَ حَيَاةً، وحَيَواناً: كان ذا نَمَاء. ويقال: حَيَّ يحيا فهو حَيّ. وـ القوم: حسنت حالتهم. وـ الطريق: استبان. وـ من القبيح حياء: انقبضت نفسُه. وـ من الرجل احتشم. فهو حَيِيٌّ.( أَحْيا ) القومُ: أخصبوا. وـ حسنت حال مواشيهم. وـ الناقة: حيي ولدُها. فهي مُحيٍ ومُحْيِيَةٌ: لا يكاد يموت لها ولد. وـ اللهُ فلاناً: جعله حيًّا. وـ الله الأرضَ: أخرج فيها النباتَ. وفي التنزيل العزيز: ( فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ). وـ الرائدُ الأرضَ: وجَدَها خِصبة غضَّةَ النبات. وـ فلانٌ الليل: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة.( حَيَّاهُ ) اللهُ: أبقاه. ويقال: حَيَّاكَ الله وبَيَّاك: ( إتباع ). وـ اللهُ القومَ بِحَيًا: أغاثَهم به. وـ فلانٌ فلاناً: دعا له بالحياة. وـ سلَّم عليه. ويقال: حَيَّا الخمسين: دنا منها.( حايا ) القومُ بعضهم بعضاً: حيَّا بعضُهم بعضاً. وـ النارَ بالنفْخ: أحياها. وـ الصبيَّ: غذَّاه. وـ فلاناً: بعث فيه الحياة.( تَحايا ) القومُ: حيَّا بعضُهم بعضاً.( تَحيَّا ) منه: انْقَبض وانزوى.( اسْتَحْيَا ) الأسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقْتُله. وفي التنزيل العزيز: ( يُذَبِّحُوْنَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ). وـ فلانٌ فلاناً: خجل منه. ويقال: اسْتَحيا منه واسْتَحاه، واسْتَحى منه.( التَّحيَّةُ ): السَّلام.( الحَيَا ): الخِصْب. وـ المطر.( الحَيَاءُ ): الاحْتِشام. وـ من ذوات الخُفِّ والظِّلْف: فَرجُها.( الحَياةُ ): النّموّ والبقاء. وـ المنفعة. وـ ( في علم الأحياء ): مجموع ما يُشاهد في الحيوانات والنباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجمادات، مثل التَّغذية والنموّ والتّناسل ونحو ذلك. ( مج ).( الحَايي ): صَاحبُ الحيَّات.( الحَيوانُ ): الحياة.( حَيَّ ): حَيَّ على كذا وإلى كذا: أقْبِلْ وعَجِّلْ. ومنه: حَيَّ على الصلاة، وحَيَّهَلْ، وحَيَّهَلاَ، وحَيَّهَلاً.
معنى
في قاموس معاجم
لَمَحَ
البصرُ ـَ لَمْحاً، وتَلْماحاً: امتدّ إلى الشيء. ويقال: لمحه ببصره: صوّبه إليه. وـ إليه: أبصره بنظر خفيف، أو اختلس النظر. فهو لامِح. ( الجمع ) لُمَّاح. واللُّمَّاح: الصُّقور الذكيّة. وهو لَمُوح، ولمَّاح أيضاً.( ألْمَحَ ) الشيءَ، وإليه: أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه. ...
البصرُ ـَ لَمْحاً، وتَلْماحاً: امتدّ إلى الشيء. ويقال: لمحه ببصره: صوّبه إليه. وـ إليه: أبصره بنظر خفيف، أو اختلس النظر. فهو لامِح. ( الجمع ) لُمَّاح. واللُّمَّاح: الصُّقور الذكيّة. وهو لَمُوح، ولمَّاح أيضاً.( ألْمَحَ ) الشيءَ، وإليه: أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه. وـ المرأة من وجهها: أمكنت من أن يُلْمَح؛ تفعل ذلك الحسناء تُرِي محاسنها من يتصدَّى لها ثم تخفيها.( لامَحَه ) ملامحة: خالسه النَّظَر.( الْتَمَحَه ): أبصره بنظر خفيف. ويقال: التُمِحَ بَصَره: ذُهِبَ به.( الألمَحِيّ ): من يلمح كثيراً.( اللاَّمِح ): يقال: فلان لامح عِطْفَيْه: معجب بنفسه.( اللَّمْح ): يقال: لأُرِيَنَّك لمحاً باصراً: أمراً واضحاً. وأكثر استعماله في الوعيد.( اللَّمْحَة ): النَّظْرة العَجْلَى. ويقال: رأيته لمحة البرق: قَدْر لمعة البَرْق من الزّمان. ويقال: في فلان لمحة من أبيه: شَبَه.( اللَّمَّاح ): الشديد اللمح. ويقال: هو أبيض لَمّاح: شديد البياض.( المَلامِح ): ما بدا من محاسن الوجه أو مَسَاويه. وـ المَشَابِه. ( مفرده: لَمْحَة، على غير قياس ).