المُنَّةُ
بالضم: القوَّة.
يقال: هو ضعيف
المُنَّة.
ومَنَّهُ السيرُ:
أضعفَه
وأعياه.
ومَنَنْتُ
الناقةَ: حسَرتها.
ورجلٌ منينٌ،
أي ضعيفٌ
كأنَّ الدهرَ
منَّه، أي ذهب
بمُنَّتِهِ،
أي بقوَّته.
والمَنينُ:
الحبل الضعيف.
والمَنينُ:
الغبار
الضعيف. وا
المُنَّةُ
بالضم: القوَّة.
يقال: هو ضعيف
المُنَّة.
ومَنَّهُ السيرُ:
أضعفَه
وأعياه.
ومَنَنْتُ
الناقةَ: حسَرتها.
ورجلٌ منينٌ،
أي ضعيفٌ
كأنَّ الدهرَ
منَّه، أي ذهب
بمُنَّتِهِ،
أي بقوَّته.
والمَنينُ:
الحبل الضعيف.
والمَنينُ:
الغبار
الضعيف. والمَنُّ:
القَطْعُ،
ويقال: النقص.
ومنه قوله
تعالى: "لهم
أجرٌ غيرُ
مَمْنونٍ".
ومَنَّ علينا
منًّا: أنعمَ.
والمنَّانُ،
من أسماء الله
تعالى.
والمِنِّينى
منه
كالخِصِّيصى.
ومَنَّ عليه
مِنَّةً، أي
امْتَنَّ
عليه. يقال: المِنَّةُ
تَهدِم
الصَنيعة. أبو
عبيد: رجلٌ
مَنونَةٌ:
كثير
الامتنان.
والمَنونُ:
الدهرُ. قال
الأعشى:
أَأَن
رأت رجلاً
أَعْشَى
أَضَرَّ به
رَيْبُ
المَنونِ
ودهرٌ
مُتْبِلٌ خَبِلُ
والمَنونُ:
المنيَّةُ،
لأنَّها تقطع
المَدَدَ
وتنقصُ
العَدَدَ. قال
الفراء:
والمَنونُ مؤنَّثة،
وتكون واحدةً
وجمعاً.
والمَنُّ: المَنا،
وهو رِطلان،
والجمع
أَمْنانٌ،
وجمع المَنا
أَمْناءٌ.
والمَنُّ:
شيءٌ حلوٌ
كالطَرَنْجَبِينِ.
وفي الحديث:
"الكمأةُ من
المَنِّ".
معنى
في قاموس معاجم
آمينَ
في الدعاء
يمدُّ ويقصر.
قال الشاعر في
المدود:
يا
رَبَّ لا
تسلُبنِّي
حبَّها
أبداً
ويرحم
الله عبداً
قال آمِينا
وقال
آخر في
المقصور:
تَباعَدَ
مِنِّي
فُطْحُلٌ إذ
رَأَيْتُهُ
آمينَ
في الدعاء
يمدُّ ويقصر.
قال الشاعر في
المدود:
يا
رَبَّ لا
تسلُبنِّي
حبَّها
أبداً
ويرحم
الله عبداً
قال آمِينا
وقال
آخر في
المقصور:
تَباعَدَ
مِنِّي
فُطْحُلٌ إذ
رَأَيْتُهُ
أَمينَ
فزاد اللهُ
ما بيننا
بُعْدا
معنى
في قاموس معاجم
الأَمانُ
والأَمانَةُ
بمعنىً. وقد
أَمِنْتُ
فأنا آمِنٌ.
وآمَنْتُ
غيري، من
الأَمْنِ والأَمانِ.
الإيمان:
التصديقُ.
والله تعالى
المُؤْمِنُ،
لأنّه آمَنَ
عبادَه من أن
يظلمهم. وأصل
آمَنَ أَأْمَنَ
بهمزتين،
ليّنت
الثانية
والأَمْنُ:
ضدُّ الخوف.
الأَمانُ
والأَمانَةُ
بمعنىً. وقد
أَمِنْتُ
فأنا آمِنٌ.
وآمَنْتُ
غيري، من
الأَمْنِ والأَمانِ.
الإيمان:
التصديقُ.
والله تعالى
المُؤْمِنُ،
لأنّه آمَنَ
عبادَه من أن
يظلمهم. وأصل
آمَنَ أَأْمَنَ
بهمزتين،
ليّنت
الثانية
والأَمْنُ:
ضدُّ الخوف.
والأَمَنَةُ
بالتحريك:
الأَمْنُ.
ومنه قوله عز
وجل: "أمَنَةً
نُعاساً"
والأَمَنَةُ
أيضاً: الذي
يثق بكلِّ
أحد، وكذلك الأُمَنَةُ.
وأَمِنْتُهُ
على كذا
وائْتَمَنْتُهُ
بمعنىً. وقرئ
"مالَكَ لا
تَأْمَنَّا
عَلى يوسُف"
بين الإدْغام
وبين الإظهار.
قال الأخفش،
والإدغام
أحسن. وتقول
اؤْتَمنَ
فلان، على ما
لم يسمّ فاعله
واسْتَأْمنَ
إليه، أي دخل
في أمانِهِ.
وقوله تعالى:
"وهَذا
البَلَدُ الأمين"
قال الأخفش:
يريد
الآمِنَ، وهو
من الأَمْنِ.
قال: وقد يقال
الأَمينُ
المَأْمونُ،
كما قال
الشاعر:
ألم
تعلمي يا
أَسْمَُ
وَيْحَكِ
أنّني
حلفتُ
يمِيناً لا
أخون أميني
أي
مَأموني.
والأُمَّانُ
بالضم
والتشديد: الأمينُ
وقال الشاعر
الأعشى:
ولقد
شهِدتُ
التاجِر ال
أَمَّانَ
مَوْروداً شَرابُهْ
والأَمونُ:
الناقة
الموَثَّقَةُ
الخَلْقِ،
التي
أُمِنَتْ أن
تكون ضعيفة.