النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
يَطَّـلِـعْ
نَ على
الأُناسِ
الآمِنينا
معنى
في قاموس معاجم
الإِنْسُ:
البَشَر،
الواحد
إنْسِيٌّ
وأَنَسِيٌّ
أيضاً
بالتحريك،
والجمع
أَناسِيٌّ. وإنْ
شئتَ جعلته
إنساناً ثم
جَمَعَتهُ
أَناسِيَّ،
فتكون الياء عوضاً
من النون.
وقال تعالى:
"وأَناسيَّ
كثيرا". وكذلك
الأَناسِيَةُ.
ويقال للمرأة
أيضاً إنْسانٌ،
الإِنْسُ:
البَشَر،
الواحد
إنْسِيٌّ
وأَنَسِيٌّ
أيضاً
بالتحريك،
والجمع
أَناسِيٌّ. وإنْ
شئتَ جعلته
إنساناً ثم
جَمَعَتهُ
أَناسِيَّ،
فتكون الياء عوضاً
من النون.
وقال تعالى:
"وأَناسيَّ
كثيرا". وكذلك
الأَناسِيَةُ.
ويقال للمرأة
أيضاً إنْسانٌ،
ولا يقال
إنْسانةُ.
وإنْسانُ
العين: المثال
الذي يُرى في
السواد، أي
سوادِ العين.
ويجمع أيضاً
على أناسِيَّ.
قال ذو الرمة
يصف إبلاً
غارتْ
عيونُها من
التعب والسير:
أَناسيُّ
مَلْحودٌ
لها في
الحَواجِبِ
ولا
يجمع على
أُناسٍ.
والأُناسُ:
لغة في الناسِ،
وهو الأًصل،
فخفِّف. قال
الشاعر:
إنَّ
المَـنـايا
يَطَّـلِـعْ
نَ
على
الأُناسِ
الآمِنينا
ويقال:
كيف ابنُ
إنْسِكَ،
وإنْسِكَ،
يعني نفسه، أي
كيف تراني في
مصاحبتي
إيّاك. وفلان
ابنُ إنْسِ
فلانٍ، أي
صفيُّه
وخاصّته.
واستأْنَسْتُ
بفلان
وتَأَنَّسْتُ
به، بمعنىً.
واسْتَأْنَسَ
الوحشيُّ،
إذا أحسّ
إنْسِيّاً.
والأنيسُ:
المُؤانِسُ،
وكلُّ ما
يُؤْنَسُ به.
وما بالدار
أَنيسٌ، أي
أحد. وقول
الكميت:
فَيهِنَّ آنِسَةُ
الحّديثِ
حَيِيَّةٌ=ليستْ
بفاحشةٍ ولا
مِثْقالِ أي
تَأْنَسُ
بحديثك. ولم
يردْ أنّها
تُؤْنِسُكَ
لأنَّه لو
أراد ذلك لقال
مُؤْنِسَة.
وآنَسَتُهُ:
أبصرتُهُ.
يقال: آنَسْتُ
منه رُشْداً،
أي
عَلِمْتُهُ.
وآنَسْتُ الصوت:
سَمِعْتُهُ.
والإيناسُ:
خلاف
الإيحاشِ، وكذلك
التأْنيسُ.
وكانت العرب
تسمِّي يومَ
الخميس:
مؤْنِساً. قال
أبو زيد:
الإنْسيُّ:
الأيسرُ من
كلِّ شيء.
وقال
الأصمعيّ: هو
الأيمن. وقال:
كلُّ اثنين من
الإنسانِ مثل
الساعدين
والزَنْدين
والقدمَين
فما أقبل
منهما على
الإنْسانِ
فهو
إْنسِيٌّ،
وما أدبر عنه
فهو وحشيٌّ.
وإنْسِيٌّ
القوسِ: ما
أقبّلَ عليك
منها. والأَنَسَُ،
بالتحريك:
الحَيُّ
المُقيمونَ.
والأَنَسُ
أيضاً: لغة في
الإنْسِ.
وأنشد الأخفش
على هذه
اللغة:
أَتَوْا
ناري فقلتُ
مَنونَ
أنـتـم
فقالوا
الجِنُّ
قلتُ عِموا
ظَلاما
فقلتُ
إلى الطعامِ
فقال منهم
زعيمٌ:
نَحْسُدُ
الأَنَسَ
الطَعاما
قال:
والإَنَسُ
أيضاً: خلاف
الوحْشَةِ،
وهو مصدر قولك
أَنِسْتُ به
بالكسر
أَنَساً
وأَنَسَةً
وفيه لغة
أخرى:
أَنَسْتُ به
أُنْساً.